عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 10 أكتوبر 2019

و م ع 11:30 - 10 أكتوبر 2019

 

أخبار اليوم

• رسميا، أطلقت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الموسم الفلاحي 2019-2020، في ظروف أقرب إلى تلك التي سجلت عند بداية الموسم الفلاحي الماضي، حيث يتواصل تسجيل درجات حرارة عالية تنذر بموسم جاف آخر. واتسم الموسم الفلاحي 2018 – 2019 على العموم، بسوء التوزيع الزمني للتساقطات المطرية، إذ أن حوالي ثلثي الأمطار تم تسجيلها خلال الأشهر الثلاثة الأولى (شتنبر، أكتوبر ونونبر)، مع غياب الأمطار في الأشهر التالية، مما أدى إلى تأخر في نمو الزراعات، بما في ذلك الحبوب وانخفاض المحاصيل، التي تتفاوت أهميتها حسب المناطق. وبلغ إنتاج الحبوب 52 مليون قنطار، أي بانخفاض حوالي 30 في المئة مقارنة مع موسم متوسط (75 مليون قنطار)، و49 في المئة مقارنة بالموسم السابق الذي كان موسما استثنائيا من حيث إنتاج الحبوب. هذه السنة أيضا هناك تخوف من تكرار سيناريو الجفاف الذي قد يؤدي مجددا إلى تسجيل محاصيل متدنية، وفي هذا الصدد، قالت الوزارة إن حقينة السدود ذات الأغراض الفلاحية، تبلغ حاليا 45 في المئة عوض 57 في المئة في الفترة نفسها من الموسم السابق. ونظرا للنقص في المياه، فإنها تلفت الانتباه إلى الحاجة لترشيد موفورات المياه على مستوى المدارات السقوية، كما ستبرمج حملات تحسيسية لفائدة الفلاحين.

• أعلنت شركة الطيران منخفض التكلفة (راينيير) عن إطلاقها مع بداية عام 2020 لخط جوي جديد سيربط بين مدينتي سرقسطة (شمال شرق إسبانيا ) ومدينة مراكش . وقال بيان ل (راينيير) إن هذا الخط الجوي الجديد الذي سيتم تدشينه السنة المقبلة سيعرف برمجة رحلتين جويتين ذهابا وإيابا في الأسبوع .وأوضح نفس المصدر أنه سيتم تأمين هذا الخط الجوي الجديد بين سرقسطة والمدينة الحمراء بواسطة طائرات (بوينغ 737 ـ 800).

المساء

• أصدر عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، تعليمات صارمة إلى الولاة والعمال بمجموع التراب الوطني لإزالة كل اللوحات الإشهارية العشوائية. وأكدت مصادر المساء أن لجنا خاصة شرعت حملتها بعدة مدن، حيث أوكلت لها مهمة مراقبة وإزالة اللوحات التي تخالف القانون، خاصة تلك التي تعرقل الحركة بالشوارع العمومية، وكذا التي لا يحترم أصحابها القانون الجاري به العمل والأداء عنها لصالح قسم الجباياب، باعتبارها تستغل ملكا عموميا. التعليمات التي أعطيت للولاة دعت إلى تطبيق هذه العملية بكل صرامة واستثناء أي جهة.

• أفادت المندوبية السامية للتخطيط أنه من المنتظر أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا بمعدل 2.4 في المئة خلال الفصل الثالث من 2019، مقابل 2.5 في المئة خلال الفصل السابق. وعزت المندوبية هذه النسبة، في تقرير موجز لها عن الظرفية الاقتصادية الفصلية، إلى تباطؤ وتيرة القيمة المضافة دون احتساب الفلاحة بنسبة 3.1 في المئة حسب التغير السنوي، بدل 3.3 في المئة خلال الفصل الذي قبله. وأضافت أنه، في المقابل، ستواصل القيمة المضافة الفلاحية انخفاضها بنسبة تقدر ب 2.6 في المئة، في حين من المتوقع أن تحقق الأنشطة غير الفلاحية ارتفاعا يناهز 3.2 في المئة.

رسالة الأمة

• وقع الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومؤسسة التمويل الدولية، العضو في مجموعة البنك الدولي، مذكرة تفاهم تقضي بإنشاء منصة تشاورية لمواكبة القطاع الخاص المغربي في ديناميته. وتنص الاتفاقية على العمل المشترك من أجل مسايرة الدينامية التي يشهدها القطاع الخاص بالمغرب والقيام بتعزيزها، إلى جانب إرساء بيئة منافسة أفضل، ودعم إجراءات توظيف النساء داخل المقاولات، والتعاون في إعداد اللقاءات السنوية المقبلة لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، التي ستعقد في مراكش سنة 2021. وفي هذا الصدد، أبرزت نائبة رئيس الاتحاد المسؤولة عن العلاقات الدولية، نبيلة فريدجي حرص الاتحاد العام لمقاولات المغرب على توثيق تعاونه مع مؤسسة التمويل الدولية، معتبرة أن هذه الشراكة تدعم رؤى وبرامج المؤسستين من أجل التنمية الاقتصادية للمغرب وقطاعه الخاص.

• لم يحرز المغرب أي تقدم في مؤشر التنافسية العالمي، حيث احتل المرتبة الـ8 عربيا و75 عالميا، وهي نفس المرتبة التي احتلها السنة الماضية في هذا المؤشر، الذي شمل 141 دولة، إلا أنه استطاع أن يحافظ على صدارته ضمن دول شمال إفريقيا. وأظهر تقرير “التنافسية العالمي لسنة 2019، الذي صدر بسويسرا، عن المنتدى الاقتصادي العالمي” دافوس”، أن المغرب احتل هذه المرتبة نتيجة حصوله على 60 نقطة من أصل 100 نقطة ممكنة كمعدل لتنافسية اقتصاده على الصعيد العالمي. واستند التقرير في منهجيته لقياس تنافسية الدول إلى أداء الدول في 103 مؤشرات فرعية، بينما اعتمد في تقييمه على البيانات والإحصاءات الصادرة عن الدول المدرجة في التقرير بنسبة 70 بالمئة، والـ 30 بالمئة المتبقية تأتي من نتائج استطلاعات رأي كبار المستثمرين في هذه الدول.

الأحداث المغربية

• وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالرباط اتفاقية تعاون مع وكالة إنعاش الكهربة القروية بجمهورية النيجر، تهدف إلى دعم مشاريع الكهربة القروية بهذا البلد الافريقي. وبموجب هذه الاتفاقية، يعمل كل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والبنك الإسلامي للتنمية على تقديم الدعم اللازم لمشاريع الكهربة القروية المؤهلة وذلك من خلال هيكلتها وإنجاز الدراسات المرتبطة بها والتكوين وتطوير الكفاءات وكذا الدعم التقني لإنجاز هذه المشاريع. ويهدف مشروع النيجر إلى الارتقاء بنسبة الولوج إلى الكهرباء بالوسط القروي من خلال إنشاء شبكات صغيرة يتم تزويدها عن طريق محطات شمسية مع التخزين، وكذا ربط ما يقارب 17500 منزلا وخلق 1500 أنشطة مدرة للدخل (مصالح عمومية وأنشطة اقتصادية) بقرابة ثلاثين قرية.

• قال وزير الفلاحة عزيز أخنوش أن وزارته اتخذت مجموعة من التحفيزات والتدابير من أجل تنمية فلاحية منتجة ذات قيمة مضافة عالية، تماشيا مع جهود تنمية القطاع التي تم تنفيذها في إطار مخطط المغرب الأخضر، وذلك لجعل الموسم الحالي موسما ناجحا وتعزيز الدينامية الإيجابية التي خلقها مخطط المغرب الأخضر. وأبرز أخنوش، خلال إعطائه الانطلاقة الرسمية للموسم الفلاحي 2019-2020 ، أن الوزارة خصصت موفورات تقدر بـ 2,2 مليون قنطار من البذور المختارة مع اعتماد أثمنة تحفيزية عبر تسويقها بأثمنة بيع مدعمة تصل إلى 175 درهم للقنطار بالنسبة للقمح اللين، و195 درهم للقنطار بالنسبة للقمح الصلب، و345 درهم للقنطار بالنسبة للشعير. كما سيتم تعزيز قدرة التخزين من خلال تشغيل مركز التخزين الجديد لبركان وتأجير المستودعات الخاصة. كما سيتم تعزيز قناة التسويق في إطار عقود مع الموزعين الخواص لرفع نقط البيع من 350 إلى 500 نقطة بيع.

العلم

• أفاد المكتب الوطني للمطارات أن عدد المسافرين الذين عبروا مختلف مطارات المملكة خلال شهر غشت الماضي سجل ارتفاعا بنسبة 14.03 في المئة. وأوضح المكتب، في بلاغ ، أن مليوني و614 ألفا و438 مسافرا عبروا مختلف البنيات المطارية في غشت الماضي، مقابل مليوني و292 ألفا و800 مسافرا خلال الفترة نفسها من 2018. وعرف مطار محمد الخامس الدولي أعلى نسبة استقبال بتسجيله مليون و169 ألفا و872 مسافرا، ما يمثل 45 في المئة من العدد الإجمالي للمسافرين الذين عبروا مختلف مطارات المملكة في غشت الماضي، مقابل مليون و62 ألفا و25 مسافرا خلال الفترة نفسها من العام 2018.

• في سابقة هي الأولى من نوعها، قررت اللجنة الدائمة للتجارة والجمارك والهجرة التابعة للبرلمان الإفريقي برمجة زيارة استطلاعية لميناء طنجة – المتوسط، وذلك عقب اجتماع عقدته يوم الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 في إطار أشغال الدورة العادية الثالثة من الانعقاد الخامس للبرلمان الإفريقي التي تنعقد ما بين 07 و18 أكتوبر الجاري بجوهانسبرغ بجمهورية جنوب إفريقيا. خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه رئيس اللجنة ماك هنري فيناني، وشارك فيه عن الجانب المغربي عبد اللطيف أبدوح، مقرر اللجنة، إلى جانب أعضاء اللجنة، تمت المصادقة على تقرير بشأن أنشطة البرلمان الإفريقي المتعلقة باتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، وكذا بحث واعتماد مشروع خطة عمل اللجنة لعام 2020. وهكذا، وفي إطار مشروع خطة عمل اللجنة لعام 2020، أدرج مقترح تنظيم زيارة استطلاعية لميناء طنجة – المتوسط بالمملكة المغربية كإحدى أهم المهام الاستطلاعية التي سيقوم بها أعضاء اللجنة البرلمانية الإفريقية خلال أنشطتهم للعام المقبل.

الاتحاد الاشتراكي

• يخصص البنك الدولي غلافا ماليا بقيمة 500 مليون دولار من أجل تمويل برنامج الدعم لقطاع التربية بالمغرب، والذي سيتم إطلاقه رسميا الخميس. وحسب معطيات تم الكشف عنها في ندوة صحفية عقدها البنك الدولي ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، فإن هذا البرنامج، الذي يركز على دعم تحسين النتائج التربوية للجميع، سيستفيد من تمويل المؤسسة المالية الدولية بقيمة 500 مليون دولار في شكل قرض برنامج مبني على النتائج، حيث يكون تقديم دفعات القرض مشروطا بتحقيق النتائج المسطرة. وتندرج هذه العملية في إطار استمرارية الرؤية الاستراتيجية للحكومة الرامية إلى تعزيز الانتقال إلى مقاربة تقوم على حكامة تركز على تحقيق الأهداف المسطرة وليس على الموارد. وتتمحور هذه العملية حول ثلاثة عناصر، تم تحديدها وفقا للمعيقات الرئيسية التي تحول دون تطور هذا القطاع، وتشمل إرساء الظروف الملائمة لتعليم أولي ذي جودة، وتحسين تكوين المعلمين، وتعزيز القدرات التدبير والمسؤولية بالقطاع.

• أكدت جمهورية غويانا، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن الحل السياسي العادل والدائم والمقبول من لدن الأطراف لقضية الصحراء، من شأنه الإسهام في تحقيق الاستقرار والأمن الإقليميين. وقال ممثل غويانا، في كلمة خلال اجتماع اللجنة الأممية، “تعرب غويانا عن دعمها للقرارات التي اتخذها مجلس الأمن والجمعية العامة بشأن قضية الصحراء، ونحث جميع الأطراف على احترام مقتضيات تلك القرارات، كما نسجل أن حل هذا النزاع الطويل الأمد ( …) سيسهم في الاستقرار والأمن بمنطقة الساحل”. وأضاف الدبلوماسي أن وفد بلاده يثمن عقد اجتماع المائدة المستديرة بجنيف في دجنبر 2018 بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا و+البوليساريو+، معربا عن دعمه للبيان الذي صدر عقب هذا الاجتماع الذي “استعرضت فيه الوفود التطورات الأخيرة، وتطرقت الى القضايا الإقليمية، وناقشت المراحل اللاحقة في العملية السياسية”.

بيان اليوم

 • قال وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، إن معدل النمو المتوقع لهذه السنة سيكون في حدود 2.9 في المئة، وأن مؤشر نمو النشاط غير الفلاحي سيعرف تحسنا، إذ سينتقل من 2.6 في المئة سنة 2018 إلى 3.3 في المئة برسم السنة الجارية. وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه عقب مجلس الحكومة، أن بنشعبون أكد في عرض حول الإجراءات التحضيرية لمشروع قانون مالية سنة 2020، قدمه أمام المجلس الحكومي، أن المغرب يتوفر على نمو اقتصادي مدعوم بالطلب الداخلي، كما أن هذا المسار تعزز بالتحكم في عجز الميزانية الذي سينتقل إلى 3.5 في المئة بعد أن كان في السنة الماضية في حدود 3.7 في المئة.

• تمكنت عناصر من الجمارك، نهاية الأسبوع الماضي بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، من إحباط محاولة لتصدير 26 صقرا حيا بشكل غير قانوني. وأوضحت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، في بلاغ لها، أن هذه الطيور الجارحة، التي كانت محمولة بدون ترخيص من طرف مواطن أجنبي، كانت مخبأة بعناية داخل صناديق خشبية خصصت لهذا الغرض. وأضاف المصدر ذاته أنه بعد حجز هذه الأصناف المحمية البالغ عددها 26 طائرا جرى تسليمها للمديرية الجهوية للمياه والغابات، حيث تسلمتها عناصر من المندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر.

لوماتان

 • ذكر بلاغ تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ترأس أمس الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، تم خلاله تقديم التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم 2020، والمصادقة على مجموعة من الاتفاقيات الدولية. وفي بداية أشغال المجلس، قدم وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أمام جلالة الملك، عرضا حول التوجهات العامة لمشروع قانون المالية للسنة المقبلة. وفي إطار تعزيز علاقات الصداقة والتعاون، التي تجمع المغرب بعدد من الدول الشقيقة والصديقة، ووفاء منه بتعهداته الجهوية، صادق المجلس الوزاري على تسع اتفاقيات دولية، ثنائية ومتعددة الأطراف، مدعومة بقوانين.

• استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء 10 صفر 1441 ه، الموافق 9 أكتوبر 2019 م، بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط، رئيس الحكومة وأعضاء حكومة جلالة الملك في صيغتها الجديدة بعد إعادة هيكلتها. وعقب ذلك، أدى الوزراء الجدد القسم بين يدي جلالة الملك. حضر هذه المراسيم الحاجب الملكي، سيدي محمد العلوي. وبهذه المناسبة، أخذت لجلالة الملك صورة تذكارية مع أعضاء الحكومة.

ليبيراسيون

 • قالت كسيانا مينديز، كاتبة الدولة الإسبانية في التجارة، إن المغرب هو أحد الوجهات ذات الأولوية التي ستركز عليها إسبانيا من أجل دعم وتعزيز تدويل اقتصادها .وأكدت كسيانا مينديز، خلال تقديمها للخطوط العريضة لمخطط عمل تدويل الاقتصاد الإسباني برسم الفترة ما بين 2019 و 2020 أمام غرفة التجارة بمدريد، أن هذا المخطط يقترح سلسلة من التدابير والإجراءات التي تهدف بالأساس إلى اعتماد سياسة تجارية متقدمة وشاملة من شأنها أن تساهم في تنويع الأنشطة والمبادلات التجارية مع العديد من الوجهات ذات الأولوية مثل المغرب .وأضافت أن هذا المخطط يستهدف كذلك تحديث آليات وأدوات الدعم المالي للشركات والمقاولات وتشجيع الخلق والابتكار إلى جانب تبادل الخبرات والتجارب وتقاسم الفرص والإمكانات التي يتيحها التدويل مع تشجيع مشاركة النساء والرفع من القيمة المضافة للصادرات الإسبانية فضلا عن دمج الاستدامة في جميع التدابير التي سيتم اعتمادها .

• تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمدينة الداخلة، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 25 و31 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في مجال تنظيم الهجرة غير المشروعة والنصب والاحتيال. وحسب بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، فقد تم توقيف المشتبه فيهما برفقة أربعة مرشحين للهجرة غير المشروعة وهم بصدد التحضير لعملية التهجير عبر المسالك البحرية، حيث تم العثور بحوزتهما على مجموعة من المعدات والتجهيزات المستخدمة في الهجرة السرية، وهي عبارة عن 1200 لتر من المحروقات، وخمسة محركات خاصة بالزوارق، وبوصلة من الحجم الكبير، وجهاز لتحديد المواقع.

ليكونوميست

 • قال رئيس شركة “إيرباص” في إفريقيا والشرق الأوسط، ميكايل هواري، إن شركة الخطوط الملكية المغربية تعد إحدى أهم شركات الطيران بالمنطقة، وبالتالي فإنها مطالبة بلعب دور ريادي بالقارة الإفريقية، مشيرا إلى أن رؤية الشركة واستراتيجيتها للتطوير يجب أن يواكبها اقتناء طائرات جديدة. وأبرز أن الشركة ستكون بحاجة إلى 260 طائرة إضافية بحلول 2038 للاستجابة للطلب المتزايد على خدماتها، لافتا إلى أن شركة “إيرباص” تلعب دورا محوريا في تطوير منظومة صناعة الطيران بالمغرب.

• حل المغرب في المركز 75 في مؤشر التنافسية العالمي، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي” دافوس”، والذي شمل 141 بلدا، ليحافظ بذلك على نفس المرتبة التي احتلها السنة الماضية. و احتل المغرب هذه المرتبة نتيجة حصوله على 60 نقطة من أصل 100 نقطة ممكنة، مسجلا تحسنا طفيفا ب 1.5 نقطة عن السنة الماضية. ويستند المنتدى في تقييمه لمؤشر التنافسية العالمي، كل سنة، على مؤشرات الإنتاجية ورفاهية البلدان.

أوجوردوي لوماروك

 • ظاهرة زواج القاصرات تدق ناقوس الخطر بالمغرب. وبحسب آخر الأرقام التي كشفت عنها وزارة العدل، تم تسجيل 32 ألفا و104 طلبات تزويج قاصرات خلال سنة 2018، مقارنة بـ 30 ألف و312 طلبا في سنة 2006، وهي الأرقام التي تعكس تجذر هذه الظاهرة بشكل راسخ. ووفقا لأرقام الوزارة، فقد تم خلال الفترة من 2011 إلى 2018، الموافقة على 85 في المئة من الطلبات المقدمة بهذا الخصوص.

• تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ينعقد الملتقى الدولي للتمر بالمغرب (SIDATTES) بأرفود، وذلك من 24 إلى 27 أكتوبر الجاري تحت شعار “نخيل التمر، رافعة للتشغيل ودعامة لاقتصاد الواحات”. وذكر بلاغ للمنظمين أن هذه الدورة تهدف إلى تسليط الضوء على الدور الرئيسي لقطاع زراعة التمور في تنمية اقتصاد الواحات ودعمه لتطوير فلاحة منصفة ومستدامة في المغرب، مبرزا أن قطاع التمور يساهم في الحفاظ على أكثر من 12000 منصب شغل، كما يساهم بنسبة تصل إلى 60 في المئة في تكوين الدخل لأكثر من مليوني شخص في مناطق الواحات.

البيان

 • أشاد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فاكي محمد، بمبادرات المغرب لفائدة السلام والأمن، ومكافحة التغيرات المناخية والتنمية بإفريقيا. وأكد موسى فاكي، خلال اجتماع عقده مع السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، في أفق القمة المقبلة للاتحاد، على أهمية دور ومبادرات المغرب في مجالات السلام والأمن في القارة الإفريقية، بوصفهما شرطين لا غنى عنهما لتحقيق تنمية القارة ورفاه المواطن الإفريقي.

• عبر وفد من النواب الأمريكيين، تقوده كارين باس، عن “إعجابه الكبير” بالتقدم الملحوظ الذي حققه المغرب في غضون السنوات الأخيرة. وقالت باس، في تصريح للصحافة عقب مباحثات للوفد الأمريكي، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، “أعجبنا كثيرا بالتقدم الملحوظ الذي سجله المغرب خلال السنوات الأخيرة، لاسيما في مجال التنمية”. وأشارت النائبة الأمريكية إلى أن لقاء الوفد مع بوريطة انصب حول الوسائل الكفيلة بتقوية التعاون بين الرباط وواشنطن في عدد من المجالات، مؤكدة على ضرورة بذل مزيد من الجهود من أجل استكشاف وفتح آفاق جديدة تخص العلاقات الثنائية.

لوبينيون

 • اتسم الموسم الفلاحي 2018- 2019 على العموم، بسوء التوزيع الزمني للتساقطات المطرية، وذلك بحسب وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. وذكر بلاغ للوزارة أن حوالي 2/3 من الأمطار تم تسجيلها خلال الاشهر الثلاثة الأولى (شتنبر، أكتوبر ونونبر)، مع غياب الأمطار في الأشهر التالية، مما أدى إلى تأخر في نمو الزراعات بما في ذلك الحبوب وانخفاض المحاصيل، تتفاوت أهميتها حسب المناطق. وأضاف البلاغ أن إنتاج الحبوب بلغ 52 مليون قنطار، أي بانخفاض حوالي 30 في المائة مقارنة مع موسم متوسط (75 مليون قنطار)، و49 في المائة مقارنة بالموسم السابق الذي كان موسما استثنائيا من حيث إنتاج الحبوب.

• فازت الممثلة المغربية فاطمة عاطف، بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان مالمو للسينما العربية عن دورها في فيلم “مباركة”. وتم تسليم الجائزة إلى المخرج محمد زين الدين في ختام الدورة التاسعة من مهرجان مالمو للسينما العربية، الذي انعقد في الفترة من 4 إلى 8 أكتوبر. ولعبت فاطمة عاطف، التي تقمصت دور مباركة، الشخصية الرئيسية في الفيلم البالغ مدته 102 دقيقة، والذي أنتج في عام 2018. وسبق أن فازت الممثلة المغربية، برسم نفس الدور، بأول دور نسائي في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة (من 01 إلى 09 مارس 2019)، والذي فاز خلاله الفيلم الأخير لمحمد زين الدين بجائزة أفضل دور رجالي (مهدي العروبي)، وجوائز المخرج وهيئة المحلفين.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *