فرنسا ترد ضمنيا على بان كي مون وتدعم المغرب في الصحراء


Notice: Undefined index: normal_post_author in /home/wwworient/public_html/wp-content/themes/orient/single.php on line 25
أوريون.ما 18:24 - 9 مارس 2016

عبرت فرنسا، الأربعاء، مجددا عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل تسوية قضية الصحراء، فيما يمكن اعتباره ردا ضمنيا على بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة.

وقال رومان نادال، الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية، إن “مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب سنة 2007 ، يشكل بالنسبة لفرنسا قاعدة جدية تحظى بالمصداقية، من أجل التوصل إلى حل متفاوض بشأنه”.

وأكد، في لقاء مع الصحافة، أن موقف فرنسا بشأن قضية الصحراء معروف ولم يتغير”، مشيرا إلى أن باريس تؤيد البحث عن حل عادل، دائم ومقبول من الأطراف تحت رعاية الأمم المتحدة”.

وأضاف رومان نادال أن قضية الصحراء هي موضوع وساطة للأمم المتحدة تدعمها فرنسا في إطار المعايير المحددة من قبل مجلس الأمن.”

وكانت الحكومة المغربية قد احتجت بقوة على كي مون بخصوص قضية الصحراء، أدلى بها خلال زيارته للمنطقة، معتبرة أن هذا الأخير “تخلى عن حياده وموضوعيته وعن عدم انحيازه، وعبر بشكل صريح عن تساهل مدان مع دولة وهمية تفتقد لكل المقومات، بدون تراب ولا ساكنة ولا علم معترف به”.

واعتبرت الحكومة أن “تجاوزات” بان كي مون جاءت أبعد ما يكون عن تحقيق الهدف الذي أعلنه خلال هذه الزيارة والمتمثل في إحياء المفاوضات السياسية، تهدد بتقويض هذه المفاوضات.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *