فيلم “علي صوتك” لنبيل عيوش في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي

أوريون.ما 13:23 - 3 يونيو 2021

أكد المركز السينمائي المغربي، الخميس 03 يونيو الجاري، أنه تم اختيار الفيلم المغربي الطويل “علي صوتك” لنبيل عيوش، للمشاركة في المسابقة الرسمية للدورة الـ74 لمهرجان كان السينمائي.

 وأضاف المركز في بلاغ له، توصلت به أوريون.ما”، أن اختيار الفيلم المذكور يعد سابقة في تاريخ السينما الوطنية، مشيرا إلى أن هذه المشاركة تعد الأولى من نوعها في تاريخ السينما المغربية ضمن هذا المهرجان السينمائي المرموق، الذي تعد دورته الـ74، أبرز حدث سينمائي منتظر خلال السنة الجارية، بعد الأزمة الصحية العالمية.

وأضاف البلاغ أن السينما المغربية سبق أن شاركت في مسابقات موازية ضمن مهرجان كان، من قبيل “أسبوع النقد” و “نظرة خاصة” و”أسبوعا المخرجين”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا الحضور في المسابقة الرسمية لسنة 2021 يشهد على الإشعاع الدولي المتصاعد للسينما المغربية، ويتيح فرصة لحصد جائزة في المسابقة الرسمية.

وخلص البلاغ إلى أن فيلم “علي صوتك” الذي تم إنتاجه من طرف شركة “عليان للإنتاج” واستفاد من صندوق دعم الانتاج السينمائي، يوجد ضمن 23 فيلما ستتنافس خلال هذه الدورة من المهرجان المقرر انعقادها خلال الفترة ما بين 6 و17 يوليوز المقبل.

ويشار إلى أن المرة الاولى التي حضر فيها المغرب في المسابقة الرسمية لهذا المهرجان العريق، كانت سنة 1962 بفيلم ’’ ارواح وايقاعات ’’ وهو فيلم وثائقي للمخرج المغربي القيدوم عبد العزيز الرمضاني.

ويحضر المغرب في هذه الدورة  74 يحضر بفيلم للمخرج نبيل عيوش 

Casablanca Beats”  (Haut et fort) de Nabil Ayouch، وهو فيلم تم تصويره بنادي للشباب بضواحي البيضاء ، ويحكي عن شباب اختاروا التعبير عن آمالهم ومكنوناتهم من خلال فن ’’ الهيب هوب ’’ .

وتجدر الاشارة في هذا السياق ان الفيلم الاثير ’’ عطيل ’’ للمخرج الاسطورة اورسن ويلز والذي حاز السعفة الذهبية سنة 1952 ،ولانه صور بالمغرب ولأسباب قانونية ظرفية احتسبت السعفة اياها للمغرب لاسباب قانونية ظرفية أملتها المرحلة الكولونيالية .

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *