قرار أفريقيا قد يكون حاسما في رئاسة الفيفا وحياتو يلمح لدعم الشيخ سلمان

رويترز 11:43 - 5 فبراير 2016

سيقرر مسؤولو كرة القدم الافريقية، الجمعة، من المرشح الذين سيساندونه في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي (الفيفا) مع وصول معركة خلافة سيب بلاتر على قمة الرياضة إلى مراحلها الأخيرة.

وفي وجود 54 دولة يحق لها التصويت سيكون الاختيار الافريقي في اجتماع في كيغالي ببرواندا حاسما في انتخابات الفيفا التي سيصوت فيها 209 اتحادات أعضاء يوم 26 فبراير في زوريخ.

ويختار الفيفا رئيسا جديدا وسط أكبر فضيحة فساد في تاريخه والتي شهدت توجيه وزارة العدل الامريكية اتهامات إلى 41 شخصا.

وسافر المرشحان البارزان السويسري جياني انفانتينو الأمين العام للاتحاد الاوروبي لكرة القدم والشيخ البحريني سلمان بن ابراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي إلى كيغالي قبل اجتماع الاتحاد الافريقي.

وأبلغ عيسى حياتو رئيس الاتحاد الافريقي والقائم بأعمال رئيس الفيفا صحيفة ليكيب الفرنسية أن اتحاده وقف في البداية خلف ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي قبل إيقاف الفرنسي لثماني سنوات من جانب لجنة القيم في الفيفا.

وقال الكاميروني حياتو الذي أثار احتمال أن يكون الشيخ سلمان هو الخيار المفضل “اذا كان بلاتيني مرشحا كانت افريقيا ستصوت له بالتأكيد. هل ستكون جريمة اذا قررنا مساندة سلمان؟ من يستطيع منعنا من ذلك.”

ومن المتوقع أن يسافر الجنوب افريقي طوكيو سيكسويل والفرنسي جيروم شامبين إلى رواندا أيضا، لكن المتحدث باسم المرشح الآخر لرئاسة الفيفا الأمير الأردني علي بن الحسين قال لرويترز إنه لن يحضر الاجتماع.

والشهر الماضي أعطت اللجنة التنفيذية للاتحاد الاوروبي لكرة القدم دعما بالاجماع لانفانتينو بينما يملك الشيخ سلمان مساندة اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي.

ورغم أن الاتحادات الأعضاء يمكنها ألا تتبع توصيات لجنتها التنفيذية في الاقتراع السري لتحديد رئيس الفيفا فإنه من المتوقع أن يحصل كل من المرشحين الاثنين البارزين على دعم أغلب قارته وهو ما يجعل معركة نيل مساندة افريقيا حاسمة أكثر.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *