قروض “ضمان إقلاع”.. تمديد فترة السحب إلى 12 شهرا

و م ع 16:00 - 7 ديسمبر 2020

أفاد المدير العام لصندوق الضمان المركزي السيد هشام زناتي سرغيني أنه تم تمديد فترة السحب لقروض “ضمان إقلاع”، وهو منتوج أطلقه الصندوق للمساعدة على الحد من الآثار السلبية لجائحة (كوفيد 19) على المقاولات، من 6 إلى 12 شهرا.

وفي هذا الصدد، أوضح السيد السرغيني، خلال حفل توقيع اتفاقية شراكة بين الصندوق والاتحاد العام لمقاولات المغرب يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء لإطلاق خدمة (Corridor CGEM – CCG)، أن هذا التمديد جاء نتاج تشاور بين مختلف الأطراف المتدخلة والمعنية بالموضوع.

وأكد المدير العام لصندوق الضمان المركزي أن تمديد فترة سحب قروض “ضمان إقلاع” سيمنح المقاولات المدة الزمنية الضرورية والكافية لتمويل إقلاعها.

وأضاف أن من شأن توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب أن يسهم في “تدعيم تعاوننا المثمر، وتعزيز ولوج المقاولات إلى التمويل”، مشددا على أن الصندوق “معبأ دائما لتقديم دعم أنجع للمقاولات لتمكينها من ولوج أفضل إلى آلياتنا المختلفة”.

وتهم آلية “ضمان إقلاع”، التي أطلقها صندوق الضمان المركزي يوم 15 يونيو الماضي، المقاولات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة التي تحقق رقم معاملات يفوق 10 ملايين درهم.

وقد تم تحديد القيمة الإجمالية لهذا القرض المضمون إلى شهر ونصف من رقم المعاملات بالنسبة للمقاولات النشيطة في المجال الصناعي، وشهر واحد بالنسبة للمقاولات النشيطة في المجالات الأخرى.

وتتراوح نسبة ضمان هذه الآلية الجديدة ما بين 80 و90 في المائة ، على أن تكون القروض المضمونة موجهة، بنسبة 50 في المائة على الأقل، لدفع استحقاقات الممونين، تعزيزا للتمويل بين المقاولات.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *