قناة “الأولى” تكشف شبكة برامجها الخاصة برمضان 2021

أوريون.ما 11:04 - 25 مارس 2021

كشفت القناة الأولى، الأربعاء 24 مارس الجاري، النقاب عن الشبكة البرامجية الخاصة بها لشهر رمضان المبارك 2021.

وأكدت القناة في تقديم شامل توصلت به “كفى بريس”، أنها تحرص على تطوير برامحها وانتاجاتها وتقديم الأفضل لمشاهديها سنة بعد سنة خلال الشهر الأبرك، وهو ما تعكسه نسب المشاهدة.

وتابعت القناة الأولى أنها أعدت برمجة استثنائية، طيلة رمضان الماضي، مع إنتاجات مغربية %100 لكل أفراد الأسرة.

وفي مايلي تفاصيل شبكة برامج رمضان 2021 على القناة الاولى:

أحلام سيتي

يوميا 18.30

بعد سنوات طويلة من العمل استطاعت زينب اقتناء فيلا فاخرة مطلة على البحر، انتقلت للعيش بها رفقة زوجها وابنتها ووالديها وأختها الصغرى.

حلم العائلة بعيش حياة هادئة لم يتحقق، حيث سرعان ما تنشب الصراعات بينهم وبين أسرة الزيتوني الذي يملك قطعة أرضية بالقرب من الفيلا ولا ينوي الرحيل منها قريبا.وفي ظل هذه الصراعات المستمرة، تنشأ علاقة انجذاب بين نجل الزيتوني وابنة الأحمدي.

فهل ستتغير طبيعة العلاقة بين الأسرتين بعد هذا المستجد؟ أم أن الصراع على الأرض سيكون أقوى من الحب؟

إخراج 

مراد الخودي

كاستينغ

محمد خيي,عمر لطفي ,فاطمة الزهراء بناصر ,نادية آيت,البشير واكين ,محمد الشوبي,ناصر أقباب ,فاطمة الزهراء الحرش ,رجاء لطيفين

قهوة نص نص!

قهوة نص نص كوميديا اجتماعية تدور أحداثها في مقهى، وهي صورة مصغرة لمجتمعنا. سنعيش في قالب كوميدي ساخر حكايات اجتماعية هزلية مع المشتغلين في المقهى وروادها.

فضاء المقهى سيكون شاهدا على قصص  شخصياتنا.. لكل واحد منهم جراحه وآماله و الظروف التي ساقته للاشتغال في المقهى. مسعود مالك المقهى شخص صارم نوعا ما ومن الصعب إرضاءه بشأن الحسابات، ويحيط به فريق شاب من ضمنهم إبنه الذي يشتغل بينهم سرا ! وحتما ليس هذا هو السر الوحيد الذي سنكتشفه مع تطور أحداث القصة.

 تطور العلاقات الإنسانية في القصة سيجعلنا نعرج على العديد من المواضيع مثل الزواج، البطالة، الطلاق…  وهي كلها مواضيع ومواقف نعيشها يوميا في مجتمعنا ومعظمها مألوف لدينا.

يوميا 19.05

إخراج 

هشام الجباري

كاستينغ 

محمد باسو , بديعة الصنهاجي,سعيد آيت باجة ,ساندية تاج الدين,فتاح الغرباوي 

سيتكوم دار الهنا

بعد 45 سنة من الزواج وثلاثة أبناء والعديد من الأحفاد، يقرر الحاج والحاجة الإنفصال  عن بعضهم البعض ،وهي الخطوة التي لن يصدقها أي أحد ! وكأنهم كانوا ينتظرون زفاف إبنتهم الصغرى لإعلان هذا الخبر الذي سيغير توازن الأسرة.

هذا الخبر الذي سينزل على الأبناء الثلاثة كالصاعقة سيكون كافيا لإحداث حالة من الفوضى في الأسرة التي لا طالما كانت مستقرة. كيف سيتصرف صبور عليا وعزيزة أمام الوضع الجديد ؟ هل سيستسلمون لرغبة والديهم في التحرر من مسؤولياتهم الأسرية؟ أم أن حكمة الأبناء ستتفوق على  تهور الآباء؟

أمام كل محاولاتهم في لم الشمل من جديد، سنكون أمام الكثير من المواقف الكوميدية المتسوحاة من الحياة اليومية و الأكيد أن هناك الكثير من القيم والعبر سيتم استخلاصها.

يوميا 19.30 

إخراج 

إدريس الروخ 

كاستينغ 

محمد الجم ,نزهة الركراكي,عبد الصمد مفتاح الخير ,جليلة التلمسي,عادل أبا تراب,رشيد رفيق  

بنات العساس

في كثير من الأحيان يكون الأبناء ضحية انحراف الآباء ولا مسؤوليتهم ، هذا بالضبط  ما وقع لعائشة و حنان اللتين تواجهان الشارع بسبب والدهم المدمن على القمار والكحول والذي ضحى بالغالي والنفيس و باع كل شيء للاستمرار في إدمانه.

بعيدا عن قريتهم ، لا تجد الأختان سقفا يحميهم من قساوة الشارع بمدينة الدار البيضاء، حتى ينبثق خيط أمل في القصة وهو غيثة السيدة الغنية التي ستقوم بتشغيل والدتهم كمساعدة منزلية ، إلا أن هذا الإستقرار وراحة البال لن يدوما طويلا ، بعد أن يقع ما لم يكن في الحسبان وتدخل الشرطة على الخط لتكشف العديد من الحقائق والأسرار.

كيف ستتجاوز الأختان هذا الوضع الصعب وهل ستجدان طريقهما نحو عيش حياة مستقرة و كريمة ؟

يوميا 20.10 

إخراج 

إدريس الروخ 

كاستينغ 

عزيز الحطاب,سعاد خيي,دنيا بوطازوت,منى فتو,محسن مالزي,ساندية تاج الدين

سلسلاتكم المفضلة تواصل بث حلقاتها خلال رمضان 

البيوت أسرار

“البيوت أسرار” ينقلنا إلى أجواء المدينة العتيقة حيث الحاج سعيد رجل الأعمال الثري و النفوذ الواسع، يمارس شتى أنواع الاستغلال والمكر تجاه عائلات فقدت ثروتها وممتلكاتها بسبب جشعه، ووجدوا أنفسهم مستسلمين لطغيانه وجبروته. لن يجني الحاج سعيد من هاته التصرفات سوى الأعداء حتما، وأحيانا يكونون ضمن دائرته المقربة جدا. تطور الأحداث سيكشف لنا الكثير من الأسرار التي تنفض عنها غبار الماضي لتظهر مجددا إلى العلن في قالب درامي مليء بالتشويق.

الإثنين 23.00 

إخراج 

علاء أكعبون

كاستينغ 

محمد خيي, سعيدة باعدي, ثريا العلوي,سعيد باي,ماريا لالواز,هاجر المصدوقي

الصلا والسلام

تدور أحداث السلسلة الاجتماعية “الصلا والسلام”  حول تنظيم الأعراس ومهنة “النكافة” على الخصوص التي تعتبر شخصا مهما في حفلات الزفاف المغربية . فبعد أن تعرضت كريمة لخيبة أمل كبيرة في الحب، تسببت في فقدانها أيضا لعملها، تقرر العودة إلى مسقط رأسها أبي الجعد لتسيير مشروع والدتها لتزيين العرائس، وهي المهنة التي كانت تشعرها بالخجل ،لكنها ستحيط نفسها بأصدقائها القدامى الذين سنتعرف على قصصهم، جراحهم وآمالهم وكيف سيحاولون وهم يخوضون غمار هذه التجربة أن يعيدوا اكتشاف أنفسهم ورسم طريقهم، وسيكتشفون عمق مشاعرهم تجاه بعضهم البعض.

الأربعاء 23.00 

إخراج 

زكية الطاهري

كاستينغ

فدوى طالب,يوسف جندي,منية المكيمل,يوسف لهري,سعد موفق,زينب الناجم 

سالف عذرا 

سالف عذرا   دراما اجتماعية تدور أحداثها حول امرأة شابة،جميلة وذكية، لكن حياتها ليست أبدا بالسهلة.

تضطر عذرا للتوقف عن الدراسة بسبب ظروف أسرتها المادية، لتنطلق في الغناء والشعر، ولن تتردد في استعمال فنها لإيصال بعد الرسائل والتنديد بكل أشكال الظلم، لا سيما تلك التي تعاني منها النساء السلاليات اللائي سلبت حقوقهن في إدارة الأراضي الجماعية.

هذه المعركة التي تشنها عذرا عبر فنها، لن تعجب الكثيرين من أعيان المنطقة وأولهم الشيخ المعطي المعروف بجبروته و استبداده،السلسلة ستتبع أطوار هذه الحرب المعلنة من طرف عذرا فهل ستنجح في معركتها ضد الظلم؟ وهل ستحصل على الدعم اللازم؟ وماذا عن إبن الشيخ المعطي المحب للفن؟ 

الخميس 23.00 

إخراج

جميلة البرجي

كاستينغ 

هدى صدقي ,عباس كاميل,ربيع القاطي,أمال التمار,جواد السايح

الماضي لا يموت 2..

يعتقد سعد الغالي و عائلته أنهم خرجوا من دائرة الإنتقام التي أقحموا فيها. فبعد اعتقال أمين وولادة رحمة -الابنة التي أنجبها من راضية- تغادر أسرة الغالي مدينة الدار البيضاء ويستقرون في منزلهم بالبادية وكلهم أمل في إيجاد الراحة و الحياة الهادئة بعد مسلسل طويل من المآسي والجراح، إلا أن هذا الوضع لن يستمر طويلا .مأساة جديدة ستطرق بابهم مجددا ..مقتل راضية واختفاء رحمة!

كيف سيجد سعد الغالي حفيدته؟ هل سيستطيع سعد التحالف مع أمين ابنه الذي خانه في السابق؟ وهل سيثق أمين بدوره في والده الذي تخلى عنه في الماضي؟ هل سيجدان طريقة للتحالف لإنقاذ روح طفلة بريئة؟

الأكيد أن خيوط لعبة جديدة ستظهر للعلن، والكثير من الأسرار ستنفض عنها غبار الماضي لتضعنا في قالب درامي مشوق يصبح فيه الجميع متهما وسنحاول معا تتبع وحل هذا اللغز.

إخراج

هشام الجباري

كاستينغ

رشيد الوالي,فاطمة خير,أمين الناجي,فاطمة الزهراء بناصر,أحلام الزعيمي,سعيد آيت باجة,ناصر أقباب 

أفلام تلفزية جديدة طيلة شهر رمضان على الأولى

مولات الورد

بعد أن كانوا يعيشون حياة جيدة، يجد عمر وعائلته أنفسهم في وضعية مالية صعبة بسبب إقالته من عمله. ولكي يحافظ على مستوى العيش الذين اعتادوا عليه ويلبي حاجيات إبنه التي لا تنتهي، يخطط عمر لفكرة لن تخطر على بال أحد..سرقة محل للمجوهرات!

الكثير من المواقف الكوميدية ستنشأ عند محاولة عمر و زوجته و صهره تنفيذ خطة السرقة دون أن يثيروا شكوك أحد. فهل سينجح أبطالنا في سرقة المحل؟ وكيف سيخططون لذلك؟  

مولات الورد من إخراج عبد الله توكونة و تشخيص عبد الله فركوس، عبد الصمد مفتاح الخير، جميلة الهوني، محمد الأثير ومجيدة أزناك. 

القافز

بين عشية وضحاها يجد سعيد الملقب بالقافز نفسه في مأزق لا يحسد عليه. سعيد شاب مقبل على الثلاثينيات لا يفلح في أي عمل يسند له و يعرف عنه عدم جديته واستهتاره، و أقصى ما يحلم به هو الزواج من وفاء التي ظل يحبها لسنوات.

يحصل سعيد على وعد من أخته وزوجها بالحصول على سيارة أجرة، إلا أن تحمسه الزائد وانعدام صبره سيدفعانه إلى سرقة السيارة سرا للقاء خطيبته. والرحلة الأولى لن تكون سهلة بالمرة، فالزبون الأول لن يكون سوى منصور تاجر المخدرات الذي كان ينوي مبادلة المخدرات والمال داخل التاكسيبسرعة و بعيدا عن ملاحقة الشرطة، إلا أن عطبا في عجلة السيارة سيضطر العصابة للفرار و ترك سعيد في هذه الورطة وستكون هذه الحادثة بداية العديد من المغامرات التي سيكون سعيد بطلها.

القافز من إخراجيونس الركاب و تشخيص طارق البخاري، حسنا المومني، ياسين أحجام، بدري منصور، ساندية تاج الدين و رفيق بوبكر.

 حلقات و مواضيع جديدة ضمن مداولة وقضايا و آراء طيلة شهر رمضان على الأولى

مداولة

الجمعة 23.00 

تستمد سلسلة “مداولة ” حلقاتها من قصص واقعية ومن وحي الملفات التي تدور في ردهات المحاكم، وتعيد صياغتها في قالب تلفزي مليء بالتشويق. حيث تحمل كل حلقة موضوعا مختلفا بممثلين يتغيرون كل مرة لإعادة تجسيد العديد من السلوكيات والجرائم المستشريةبمجتمعنا المغربي ومحاولة تسليط الضوء عليها قانونيا، هي سلسلةاجتماعية قريبة من المعاش اليومي، تكرس مفهوم الحق والواجب، تثقفهم في  الأمور القانونية، وتبسط أهم القضايا التي يتساءلون بشأنها.

برنامج ديني

في ظلال الإسلام

برنامج ديني يسلط الضوء على مواضيع دينية وازنة، يسعى إلى نشر ثقافة الإسلام المبني على الوسطية والاعتدال والتسامح بطريقة جذابة وشيقة وسلسة، برنامج يهدف إلى إبراز عمق الإسلام وشموليته وتقريب المنهج الإسلامي إلى كافة  المشاهدين بالترغيب والمحبة والتسامح، من خلال استضافة  نخبة من العلماء ومن رجال الفكر والثقافة.

كبسولات دينية 

حديث الصائم

برنامج ديني ثقافي يقدم على شكل مجموعة من الكبسولات اليومية خلال شهر رمضان الفضيل يهدف إلى التوعية والتحسيس بالصيام والتذكير بشروطه والسلوكيات الموصي بها، و يسعى إلى الاقتراب من المشاهدين من خلال استعراض العديد من النصائح والإرشادات المقدمة من طرف أعضاء مجالس العلماء.

سلسلة محاضرات 

الدروس الحسنية

الدروس الحسنية سلسلة محاضرات دينية يلقيها ثلة من كبار الفقهاء وعلماء الدين في حضرة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس. 

هذه السلسلة من الدروس نموذج للإسلام السمح، والوسطية في مناقشة القضايا الدينية التي تستجد على عصرنا الحديث. وتجسيد واضح للهوية الدينية للدولة المغربية المتميزة بالاعتدال. 

الدروس الحسنية موعد ديني يقدم عمق الإسلام وشموليته، يتجدد كل شهر رمضان و يستمد نفحاته من القرآن الكريم و من السنة النبوية الحميدة. 

تلاوة قرآنية 

المسيرة القرآنية

المسيرة القرآنية تلاوة قرآنية عطرة بصوت أحسن القراء المغاربة تبث على الأولى طيلة شهر رمضان المبارك بمعدل حزبين في اليوم.

المسيرة القرآنية قراءة  متخشعة تجعل المستمع يتدبر في القرآن الكريم. مستنيرا بالمعاني العظمية والحكم التي ترد في آياته.

أثر ونظر

الإثنين 00.00 

“أثر ونظر”  برنامج فكري حواري أسبوعي يناقش مختلف القضايا  والاسئلة المعرفية والثقافية والاجتماعية والتاريخية من زاوية فكرية إسلامية، تركز على خصائص وأبعاد الفكر الإسلامي في السياق المعاصر. 

 ينصب النقاش خلال البرنامج، بكثير من العمق والعلمية، حول مختلف المحطات الفارقة في تاريخ الفكر الإسلامي، ويشدد على الطبيعة المنفتحة والمتسامحة للإسلام، ويصحح التصورات والتأويلات الخاطئة للموروث الفكري  للإسلام.

يهدف البرنامج، من خلال توفير جو من النقاش المثمر والخلاق، إلى تقديم تحليل معاصر وأصيل لمختلف القضايا، قادر على مخاطبة الجيل الجديد والإجابة على تساؤلاته، وإبراز النموذج المغربي في صياغة فكر إسلامي يجمع بين العقلانية والروحية في نفس الوقت.

يستضيف البرنامح مفكرين و أساتذة مشهود لهم بمعرفتهم الكبيرة للفكر الإسلامي بكل أشكاله و خلفياته وسياقاته، وهو ما يساهم في تجديد النخب الفكرية وتثمين الطاقات الفكرية التي يزخر بها المغرب.

جماعتنا زينة 

خلال شهر رمضان المبارك، سيكون المشاهدون على موعد مع سهرات فنية من توقيع فنانين يمثلون مختلف الألوان الموسيقية، وهو ما يبرزالتنوع الموسيقي الغني بالمغرب من خلال تمثيل جميع مناطق المملكة. 

عشاق الموسيقى سيجدون حتما اللون الغنائي الذي يناسبهم…الموسيقى الحسانية و الموسيقى الأمازيغية بلهجاتها الثلاث و الموسيقى الأندلسية والغرناطية، الحضرة العيساوية و أيضا الموسيقى الشبابية و الشعبية كلها ستكون ضمن القائمة، والأكيد أن اللمة العائلية ستكون أكثر متعة، خصوصا أن  هذه العروض الفنية ستناسب جميع الأذواق و الأعمار، وهذا ما يؤكد أن الأولي قناة يلتف حولها كل أفراد الأسرة.

في كل سهرة سيتم دعوة شخصيات من نفس المنطقة موضوع الحلقة، ولكن تعمل في مجال آخر بعيد عن الفن، كماستكون لنا فرصة التعرف على الجديد الفني للفنانين الحاضرين معنا والإستمتاع بأغانيهم الموسيقية الأكثر شهرة وشعبية.

في جو من التحدي والتسلية، سيشارك الفنانون في العديد من  المسابقات مثل  الكاريوكي والاختبارات العمياء  وأنشطة ترفيهية أخرى ستجعل البرنامج ثريا ومتنوعا. 

ألف مرحبا 

الضيافة المغربية هي بلا شك معروفة ومعترف بها في جميع أنحاء العالم. إنها ثقافة وتعليم وطريقة للحياة ترعاها جميع المنازل بدقة. واحتفالا بفن العيش المغربي، خصصت الأولى برنامجا كاملاً. فبعد نجاح الموسم الأول من البرنامج، يعود ” ألف مرحبا” في موسمه الثاني خلال شهر رمضان لاكتشاف مناطق جديدة في قالب شيق يجمع بين البساطة والأصالة، نسافر عبر الزمان والمكان عبر الحواضر والقرى، دون نسيان المواقع التاريخية والأثرية. وجبات الطعام وأدوات المائدة والمنتجات المحلية والحرف اليدوية وخصوصيات كل منطقة على حدة من حيث الضيافة، نعيشها معكم خلال رمضان في جو مليء بالمتعة والاكتشاف على الأولى. 

أمالاي 

يسافر بكم الوثائقي إلى قلب المناطق للتعرف على تقاليدها وتراثها، هذا هو وعد أمالاي. ستكونون سائحين ، لأن هذا ما تعنيه أمالاي. سياح نعم! ولكن ليس كأي سياح، لأنكم ستتمتعون بامتياز اكتشاف حوالي عشر مناطق ، في الانغماس التام في ثقافتهم وتراثهم وممارساتهم وبيئتهم. سيرافقكم مرشد ، شغوف بالسفر ومصمم على جعلكم تكتشفون أو تعيدون اكتشاف جوهر وجمال المغرب، للغوص في التقاليد المنسية ، من أجل إدامة جميع جوانب هويتنا وضمان نقلها. رحلة غنية وعاطفية… لكل منطقة خصوصياتها وعاداتها وتقاليدها وتراثها وتاريخها وشخصياتها المميزة. على خطى عشاق السفر ، ستقدر هذه الثروة التي لا تقدر بثمن ، والتي يجب الحفاظ عليها. 

المغار .. بين الإعلام والترفيه 

تسلط الأولى الضوء على أحد الأجزاء الأساسية للتراث الثقافي غير المادي للمغرب: المواسم . سلسلة وثائقية مخصصة لهذه التظاهرة، لأنه بينما نعتقد أننا نعرف كل شيء عن هذه التظاهرات التي تتخلل حياتنا ، تظل الحقيقة أنه لا يزال هناك الكثير لنتعلمه. سوف ننغمس في 20 موسم في جميع أنحاء المملكة ؛ لكل منها طقوسها وخصوصياتها ولكن مع شيء واحد مشترك: هذا المزيج الدقيق من 

الروحانية والترفيه. كما ستكتشفون، فإن الأمر لا يتعلق بتقسيم هذه التظاهرات أو التقليل من شأنها. الفكرة هي بالأحرى فك رموز التعقيد الروحي والترفيهي لهذه التظاهرات وتعزيز دينامياتها الاجتماعية والثقافية. لكل منطقة عاداتها وتقاليدها ومناظرها الطبيعية وبيئتها الخاصة. في كل مرة سوف ننغمس في الحياة اليومية للسكان المحليين ونتشبع بثقافتهم. 

حي على الفلاح 

الحياة بالنسبة لكل منا هي بلا شك أروع رحلة في العالم، وكذلك أجمل الهدايا. حي على الفلاح يسلط الضوء خلال هذا الشهر الفضيل على هذه النعمة الإلهية وكل ما تمنح لنا من فرح وسعادة. إنه جسر نعبره جميعًا. لحظة الاستمتاع والتقييم في نفس الوقت. أن تحب الحياة هو أن تكتب قصتها الخاصة، وأن تحرص على فعل الخير، وهو ما سنكتشفه في الحلقة الأولى. ولكن كيف نصل إلى هناك؟ هل هي مهمة شاقة؟ كل هذه الاسئلة وأخرى نجد جوابها خلال الحلقة الثانية باستحضار قوة ومزايا الابتسامة البسيطة .. التي تعتبر في الإسلام عملًا من أعمال الخير ، وكذلك الكلمات الطيبة ، رمزًا لجمال الروح وعلوها. في الحلقة الثالثة من هذه السلسلة الجديدة، سنرى مع ذلك أنه لكي تنجح هذه الأعمال، فإن حب الآخرين هو دعامة أساسية. إنه أساس الحياة الهادئة المليئة بالإيمان، حيث يكون تمجيد الله أمرًا ضروريًا وكذلك المحبة والإحسان. لأن الحياة مثل الأرض الخصبة، من أطعمها بالخير ينعم بالخلود، سيكون هذا موضوع الحلقة الرابعة والأخيرة من الموسم.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *