كأس العرب .. مواجهة واحتفالية مغاربية في الربع

و م ع 8:07 - 10 ديسمبر 2021

تنطلق مباريات ربع نهاية كأس العرب لكرة القدم المقامة حاليا بقطر، الجمعة، 10 دجنبر، بإجراء مواجهتين الأولى بين المنتخبين التونسي والعماني، فيما يجمع اللقاء الثاني بين منتخبي قطر والإمارات في قمة خليجية صرفة. كما ستجرى، السبت، 11 دجنبر 2021، مبارتان، الأولى بين منتخب مصر ونظيره الأردني، فيما تعتبر المواجهة الثانية ديربي مغاربي بامتياز سيجمع منتخبي المغرب والجزائر، في نهاية قبل الأوان.

وكان منتخب قطر قد تأهل إلى دور الربع بعدما تصدر مجموعته الأولى بالعلامة الكاملة (تسع نقاط)، في حين نجح منتخب الإمارات في بلوغ الدور ذاته بعدما حل في المركز الثاني للمجموعة الثانية برصيد ست نقاط.

وتعد هذه المواجهة الوحيدة في ربع نهاية كأس العرب التي تجمع بين منتخبين خليجيين وجها لوجه من أجل حجز بطاقة في المربع الذهبي للمونديال العربي.

والتقى المنتخبان القطري والإماراتي في 30 مواجهة سابقة، كانت الغلبة للقطريين في 14 مناسبة مقابل 9 انتصارات للإمارات، و7 تعادلات. وسجل لاعبو العنابي 43 هدفا مقابل 34 هدفا للمنتخب الإماراتي.

أما المنتخب التونسي فحجز مقعده في ربع النهاية، بعدما اعتلى صدارة المجموعة الثانية بـست نقاط، فيما جاء منتخب سلطنة عمان وصيفا للمجموعة الأولى بأربع نقاط.

وجمعت مباراة واحدة فقط بين المنتخبين التونسي والعماني وتعود إلى سنة 2011 عندما التقيا في مباراة ودية دولية انتهت بتفوق منتخب سلطنة عمان 2-1، ويلتقي المنتخبان مجددا في ربع نهاية الموندياليتو العربي الحالي في أول مواجهة رسمية بينهما.

من جهة أخرى، سيلتقي منتخب مصر متصدر المجموعة الرابعة مع منتخب الأردن، وصيف المجموعة الثالثة، في مواجهة حارقة بعدما كان حسم صدارة المجموعة برصيد سبع نقاط متفوقا على المنتخب الجزائري بفارق نقاط اللعب النظيف، بعد أن تعادلا معا في كل شيء.

وتمكن منتخب الأردن من خطف بطاقة التأهل بعد الفوز على نظيره الفلسطيني 5-1، واحتلال المركز الثاني في المجموعة الثالثة برصيد ست نقاط.

وجمعت مواجهتان رسميتان بين منتخبي مصر والأردن وكانتا تحديدا في منافسات كأس العرب، وجرت أولهما في دورة 1988 التي استضافتها الأردن، وتقابلا في مباراة تحديد المركز الثالث، وحصد حينها منتخب الفراعنة الميدالية البرونزية بتفوقه 2-0. وفي دورة 1992 من المسابقة ذاتها بسوريا، انتهت ثاني المواجهات بينهما بالتعادل 1-1 في دور المجموعات.

بدوره اعتلى المنتخب المغربي صدارة المجموعة الثالثة بـالعلامة الكاملة (تسع نقاط)، بعد اكتساحه منتخب فلسطين بـرباعية ثم منتخب الأردن بالحصة ذاتها، قبل أن يتفوق على منتخب السعودية 1-0.

والتقى المنتخبان المغربي والجزائري في 15 مباراة رسمية التي جمعت بينهما في كل الاستحقاقات على مر التاريخ، وتفوق المغرب بواقع ثمانية انتصارات مقابل ستة للجزائر، بينما انتهى لقاء وحيد بالتعادل السلبي، ويعود للمواجهة التي جمعتهما في كأس إفريقيا للأمم 1986.

ولم يتواجه المنتخبان المغاربيان من قبل في كأس العرب، وأشهر اللقاءات بينهما يرجع إلى كأس إفريقيا للأمم 2004 في تونس حينما فاز “أسود الأطلس” بنتيجة 3-1، أما عن آخر المواجهات الرسمية بينهما فتخص مباراتي إقصائيات كأس إفريقيا للأمم 2012، وحينها فاز منتخب الجزائر ذهابا 1-0، وتفوق منتخب المغرب إيابا 4-0.

كما التقى منتخبا المغرب والجزائر في إقصائيات كأس إفريقيا للمحليين الأخيرة وتعادلا حينها بدون أهداف ذهابا في عنابة، ثم تفوق الفريق المغربي 3-0 إيابا في بركان.

وفي المربع الذهبي، الذي ستقام منافساته يوم 15 دجنبر، سيلعب الفائز من مباراة منتخبي مصر والأردن مع الفائز من لقاء تونس وسلطنة عمان، بينما سيواجه المتأهل من مواجهة منتخبي قطر والإمارات مع الفائز من مباراة المنتخبين المغربي والجزائري.

وستقام مباراة تحديد المركز الثالث يوم 18 دجنبر بين الخاسرين في نصف النهاية وسيلعب الفائزان في اليوم ذاته المباراة النهائية، على أرضية ملعب “البيت” بمدينة الخور، وهو نفس اليوم الذي يصادف موعد إجراء المباراة النهائية لمونديال 2022.

وودعت المسابقة منتخبات العراق والبحرين وسوريا وفلسطين والسعودية ولبنان والسودان وموريتانيا.

وأقيمت مباريات دور المجموعات على أرضيات ستة ملاعب بينها ملعبان جديدان تقام على أرضيتهما مباريات للمرة الأولى، هما “البيت” و”974″ إلى جانب ملاعب “الثمامة” و”أحمد بن علي” و”المدينة التعليمية” و”الجنوب”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *