كأس اوروبا 2016: الفرنسي هنري دولوني صاحب فكرتها لم ير انطلاقها

أوريون.ما/و م غ 10:27 - 25 مايو 2016

تعود فكرة انطلاق بطولة أوروبا للأمم لكرة القدم إلى الفرنسي هنري دولوني الذي اقترح فكرته للمرة الأولى بالتحديد في 5 فبراير عام 1927، لكنها لم تلق قبولا خصوصا أن أسرة كرة القدم كانت منشغلة بوضع اللمسات الاخيرة على انطلاق كأس العالم الأولى في الاوروغواي عام 1930.

انتظرت فكرة دولوني ردحا طويلا من الزمن إلى أن تأسس الاتحاد الاوروبي في الخمسينات. وشاء القدر أن يموت دولوني عام 1955 قبل أن ترى فكرته النور، غير أن نجله بيار الذي خلفه امينا عاما للاتحاد الفرنسي حمل المشعل ونجح في اقناع اللجنة التنفيذية للاتحاد الاوروبي في اجتماعها في مدينة كولن الالمانية عام 1957 في تبني هذه البطولة.
euro-2016-calendrier-programme-matches-resultats
كانت الكؤوس الاوروبية الثلاث قد انطلقت عام 1956 وتابع مبارياتها جمهور غفير تخطى احيانا ال70 الف متفرج في لشبونة ومدريد وبلغراد وميلانو، فساهم هذا الأمر بدرجة كبيرة في تشجيع المسؤولين في الاتحادات الاوروبية إلى اطلاق بطولة للمنتخبات.

عرض رئيس الاتحاد الاوروبي الدنماركي ايبي شفارتس خطوات ملموسة لتحديد انطلاق البطولة الاولى، فلقي تشجيعا خصوصا من اتحادات اسبانيا والمجر واليونان، التي اقترحت أن تكون البطولة بنظام خروج المغلوب اعتبارا من خريف عام 1958.

لم تعجب الفكرة الاتحادات البريطانية التي اعتبرت أنها تشكل خطرا على بطولة بريطانيا التاريخية، كما عارضها الاتحاد الالماني.

ازاء هذا الوضع ارتأى الاتحاد الاوروبي درس الأمر في مؤتمر دعا إليه في 28 يونيو عام 1957 في كوبنهاغن. وقد شارك في المؤتمر ممثلون عن 26 اتحادا منضويا تحت لواء الاتحاد الاوروبي من أصل 29، في حين غاب ممثلو ويلز والبانيا وايسلندا.
IMG_2075
وتقدمت لجنة منتدبة من الاتحاد الاوروبي مكونة من الفرنسي بيار دولوني والمجري غوستاف شيبيش والاسباني اوغوستين بوجول باقتراح يقضي بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة وليس بنظام الذهاب والاياب، فصوت 14 اتحادا في مصلحة هذا الاقتراح وهي تشيكوسلوفاكيا سابقا وفرنسا والدنمارك والمانيا الشرقية واليونان والمجر ولوكسمبورغ وبولندا والبرتغال رومانيا والاتحاد السوفياتي ، سابقا، واسبانيا وتركيا يوغوسلافيا، وعارضته سبعة اتحادات هي بلجيكا وفنلندا وهولندا وايطاليا والنرويج وسويسرا والمانيا الغربية سابقا، في حين امتنعت اتحادات انجلترا وايرلندا الشمالية واسكتلندا وجمهورية ايرلندا والسويد عن التصويت.

وبعد أن حصل على أغلبية الاصوات، قرر الاتحاد الاوروبي إقامة البطولة مرة كل أربع سنوات على ان تنطلق بين عامي 1958 و1960.

وتم فعليا اطلاق بطولة اوروبا في 6 غشت 1958 عندما قام الاتحاد الاوروبي بسحب قرعة الادوار الاولى وأطلق اسم هنري دولوني على الكأس، لكنه عاد وقرر العمل بنظام خروج المغلوب من مباراتين ذهابا وايابا. واتفق على اقامة الدورين نصف النهائي والنهائي بطريقة التجمع واختيرت فرنسا لتكون الدولة المضيفة للبطولة الاولى. وبلغت منتخبات يوغوسلافيا وفرنسا والاتحاد السوفياتي وتشيكوسلوفاكيا المربع الذهبي .

وتغلبت يوغوسلافيا على فرنسا 5-4 في مباراة مثيرة تقدم فيها المنتخب الاخير 3-1 قبل أن يقلب الأول النتيجة في مصلحته عندما سجل أربعة أهداف في 24 دقيقة في الشوط الثاني ويصعد إلى النهائي.

وفي مباراة ثانية تفوق الاتحاد السوفياتي على تشيكوسلوفاكيا ليبلغ النهائي ايضا.

وأقيمت المباراة النهائية على ملعب “بارك دي برانس” في باريس في 10 يوليو أمام 17966 متفرجا، واحتاج الاتحاد السوفياتي بقيادة حارسه الشهير ليف ياشين إلى وقت إضافي لتخطي عقبة يوغوسلافيا 2-1. سجل للفائز متريفيلي (49) وبونيدلنيك (113)، بعد ان تقدم غاليتش ليوغوسلافيا (41).

160421035957158-euro

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *