لقاح روسي جديد ضد كورونا فعال 100 %

وكالات 7:02 - 22 فبراير 2021

أعلن رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين أن بلاده أقرت لقاحاً ثالثاً للوقاية من فيروس كورونا، للاستخدام المحلي، فيما قالت نائبته تاتيانا جوليكوفا عبر التلفزيون الرسمي، السبت، إن روسيا ستنتج 88 مليون جرعة لقاح مضاد لكوفيد ـ 19 في النصف الأول من هذا العام، منها 83 مليون جرعة من لقاح «سبوتنيك في».

وقال ميشوستين في كلمة عبر شاشة التلفزيون الرسمي السبت، إن أول 120 ألف جرعة من اللقاح، الذي أُطلق عليه اسم “كوفيفاك” وينتجه مركز تشوماكوف في مدينة سان بطرسبرج، ستُطرح للاستخدام المحلي في مارس.

فيما أوضحت نائبته جوليكوفا أنه سيتم تخصيص 59 مليوناً من هذه الجرعات لبرنامج التطعيم الوطني، مشيرة إلى أن روسيا أنتجت 11.1 مليون جرعة من لقاحات كورونا، حتى الآن، منها 7.9 مليون للبرنامج.

وتابعت قائلة، إن البلاد ستُنتج 30.5 مليون جرعة بنهاية الربع الأول من العام. وكان رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين قد صرح في وقت سابق، بأن بلاده أقرت لقاحاً ثالثاً للوقاية من فيروس كورونا، للاستخدام المحلي.

وكانت روسيا قد أعلنت أن لقاحها الثاني لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” فعال بنسبة 100%، وذلك وفقا لما نقلته “رويترز”  عن وكالة “تاس” ، ووفقا لما نشرته وكالة “سبوتنيك”.

وقالت هيئة مراقبة صحة المستهلك في روسيا “روزبوتربنادزور” الثلاثاء، إن لقاح روسيا الثاني ضد كوفيد-19، واسمه “إبيفاك كورونا” ، فعال بنسبة 100% بناء على نتائج التجارب السريرية.

وبدأت روسيا بإجراء تجارب سريرية لإبيفاك كورونا في نوفمبر  الماضي. وقال تقرير لسبوتنيك إن اللقاح تم تطويره بواسطة “مركز أبحاث فيكتور لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية”  خارج مدينة نوفوسيبيرسك الروسية.

وأضاف أن الفعالية المناعية للقاح تبلغ 100%، وذلك بناء على نتائج المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية، وذلك وفقا لهيئة مراقبة صحة المستهلك في روسيا “الخدمة الفدرالية لمراقبة حماية حقوق المستهلك ورفاهية الإنسان”.

وقالت الهيئة في بيان لها إن “الفعالية الكلية للقاح تتكون من فعاليته المناعية والوقائية”.

وعلى عكس اللقاح الروسي الأول “سبوتنيك-5” ، وهو لقاح ناقل يعتمد على فيروس غدي بشري، فإن اللقاح “إبيفاك كورونا”  عبارة عن عقار قائم على الببتيد، وهو يتألف من أجزاء قصيرة مركبة صناعيا من البروتينات الفيروسية “الببتيدات”، والتي من خلالها يتعلم الجهاز المناعي كيفية التعرف على الفيروس ثم تحييده.

وكانت نائبة رئيس الوزراء الروسي، تاتيانا غوليكوفا، قد قالت في أكتوبر  الماضي “يجب أن أقول إن اللقاح يتميز بغياب التفاعل (التفاعلات الجانبية) ومستوى عال من الأمان”. وذلك في وقت بدأت التجارب السريرية عليه بعد التسجيل في مختلف المناطق الروسية بمشاركة 40 ألف متطوع.

وأكدت رئيسة الصحة العامة الروسية، آنا بوبوفا، أن الوثائق المتعلقة بإبيفاك كورونا تم تقديمها إلى منظمة الصحة العالمية في 8 ديسمبر ، “ونحن ننتظر قرار منظمة الصحة العالمية”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *