مخاوف من تأثير “جريمة شمهاروش” على القطاع السياحي

أوريون.ما 12:14 - 22 ديسمبر 2018

سجل عدد ليالي المبيت في الفنادق المصنفة في مراكش زيادة في شهر أكتوبر الماضي بنسبة 12٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ووفقاً للأرقام التي قدمها المجلس الإقليمي للسياحة بمراكش ، ارتفع عدد ليالي المبيت في الفنادق المصنفة في المدينة  خلال شهر أكتوبر إلى 826 ألف و 326 ليلة مقارنة مع 737 ألف و 586 ليلة خلال نفس الفترة من العام السابق.

وسجلت الجنسية الإسبانية أعلى نسبة من الوافدين ب (+ 118٪) ، تليها إيطاليا (+ 68٪) ، والولايات المتحدة (+ 37٪) وهولندا (+ 11٪).

وأثارت الجريمة التي استهدفت سائحتين اسكندنافيتين بإمليل نواحي مراكش، مخاوف المنعشين السياحيين من تراجع القطاع في هذه الفترة التي تشهد عددا كبيرا من الحجوزات بالمدينة الحمراء.

ويرى مختصون في القطاع السياحي أن تأثيرات ما حدث لن تتضح حاليا في ما يخصّ السياحة بمراكش، إذ يتوجب انتظار الربع الأول من العام المقبل، من أجل قياس حجم الضرر الذي قد يلحق بالقطاع.

ويبقى حدوث الجريمة الإرهابية أسبوعا قبل أعياد الميلاد، يجعل من الصعب إلغاء حجوزات السياح، الذين يكونون قد برمجوا رحلاتهم قبل أشهر.

وتشهد الفنادق من فئة 3 و4 و5 نجوم مستوى حجوزات غير مسبوقة، في انتظار إقبال السياح في الخامس والعشرين من دجنبر الجاري.

وكان مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، قد صرح يوم الخميس، انه ليست هناك مؤشرات دقيقة حول إلغاء الحجوزات السياحية بمراكش.

وأضاف الخلفي  أن اليقظة الأمنية دائما قائمة، ومع نهاية السنة ترفع ، والتعبئة الأمنية قوية لاستقبال نهاية السنة في أحس الظروف كما جرت العادة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *