منح السعفة الذهبية الفخرية للممثل جان بيير ليو

آن كريستين بوجولات / وكالة الأنباء الفرنسية 11:53 - 14 مايو 2016

بعد أنييس فاردا في عام 2015 وكلينت إيستوود ومانويل دي أوليفيرا ووودي ألن وبرناردو برتولوتشي في السنوات الأخيرة، قرر مهرجان كان السينمائي منح السعفة الذهبية الفخرية للممثل الفرنسي جان بيير ليو الذي سيستلمها في الدورة 69 للحفل الختامي، يوم الأحد 22 مايو/ أيار.

إنّ جان بيير ليو واحد من أبرز شخصيات مهرجان كان. اكتشفه فرانسوا تروفو فيه الذي اختاره للقيام بدور الشاب البطل في فيلمه الأول (The 400 Blows)، إذ شارك هذا الشاب المتفتح والمشاغب والبالغ من العمر 14 سنة في المهرجان في عام 1959. تجسد تلقائيته وحدها رياح الحرية التي أضفتها الموجة الجديدة على الفن السابع. وواصل أنطوان دوانل وفرانسوا تروفو مرافقته في فيلم Antoine and Colette (1962) وفيلم Stolen Kisses (1968) وفيلم Bed and Board (1970) وفيلم Love on the Run (1979).

في عام 1965، أقام تعاونا طويل الأمد مع جان لوك غودار، إذ تم اعتبار فلميهما Masculin féminin (1966) و La Chinoise  (1967)  كأعمال ملتزمة وطليعية. كما سيكون جان بيير ليو الشغوف بالسينما مساعد مخرج في العديد من أفلام غودار (Crazy Pete, Alphaville) وتروفو (The Soft Skin).

كما شارك أيضا في أفلام برناردو برتولوتشي (Last Tango in Paris) أو جاك ريفيت (Out 1). لقي دوره الشاذ في فيلم The Mother and the Whore (1973)، بين الشاعرية والتهكم، ترحيبا كبيرا وصنع شهرته الدائمة. هذا وتلقى فيلم جان أوستاش الرمزي لجيل كامل جائزة لجنة التحكيم الكبرى الخاصة في مهرجان كان وأصبح أسطوريا.
ومنذ ذلك الحين، قام بتمثيل أدوار شخصيات عاطفية وخرقاء ومثالية ومبهمة على غرار فيلم I Hired a Contract Killer للمخرج آكي كوريسماكي وفيلم  Paris Awakes, Irma Vep لأوليفييه أساياس وفيلم  Just for Laughs للوكاس بلفو وفيلم The Birth of Love لفيليب جاريل وفيلم  The Pornographer لبرتراند بونيلو وفيلم What Time is it There? لتساي مينغ ليانغ أو فيلم  Face الذي عرض في المنافسة في مهرجان كان في عام 2009.
يقوم جان بيير ليو، الجريء والمليء بالمفاجآت، بدور ملك الشمس في الفيلم الجديد للمخرج الإسباني ألبرت سيرا، The Death of Louis XIV، الذي سيعرض في جلسة خاصة يوم الخميس 19 مايو / أيار على الساعة 5 مساء. يقوم جان بيير ليو، الجريء والمليء بالمفاجآت، بدور ملك الشمس في الفيلم الجديد للمخرج الإسباني ألبرت سيرا، The Death of Louis XIV، الذي سيعرض في جلسة خاصة يوم الخميس 19 مايو / أيار على الساعة 5 مساء.
اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *