هجرة الأدمغة المغاربية تمثل امتداد لـ”لنهب الموارد الإفريقية” على يد قوى عالمية


Notice: Undefined index: normal_post_author in /home/wwworient/public_html/wp-content/themes/orient/single.php on line 25
أوريون.ما 18:54 - 9 فبراير 2016

قال محمد ياسين فرفارة، مدير مركز البحث في الاقتصاد التطبيقي للتنمية، إن هجرة الأدمغة تعد امتدادا لنهب الموارد و كفاءات البلدان الإفريقية على يد قوى عالمية.

جاء ذلك أثناء تقديمه، الثلاثاء بالجزائر، للعمل الذي أنجزه مركز البحث في الاقتصاد التطبيقي للتنمية بعنوان “من هجرة الأدمغة إلى تنقل الكفاءات (رؤية مغاربية)”.

وشدد فرفارة على ضرورة تنظيم تنقل الكفاءات “حتى يكون في مصلحة بلدان المصدر وبلدان الاستقبال، وبخاصة في مصلحة المهاجر كفاعل اجتماعي بحد ذاته”.

وفيما أشار إلى “ضعف” إمكانيات بلدان المصدر في الإبقاء على تلك الكفاءات أمام العناصر “المحفزة” للبلدان المتطورة، قال فرفارة “إننا أمام حرب بين قوى غير متكافئة من أجل المادة الرمادية”.

ويعد هذا البحث ثمرة تعاون بين مركز البحث في الاقتصاد التطبيقي للتنمية ومكتب المنظمة الدولية للعمل بالجزائر من أجل الإحاطة بظاهرة هجرة الأدمغة وتطورها وطريقة علاجها في بلدان المغرب العربي، مع التركيز على التجربة الجزائرية مع مساهمة خبراء من المغرب وموريتانيا وتونس.

 

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *