مهنيو قطاع الدواجن: نفوق الدجاج بسبب السالمونيلا والميكوبلازم لا أساس له من الصحة


Notice: Undefined index: normal_post_author in /home/wwworient/public_html/wp-content/themes/orient/single.php on line 25
أوريون.ما 12:11 - 17 فبراير 2016

نفى مهنيو قطاع الدواجن المنضوون، بشكل قاطع وكلي، ما تم تداوله بالشبكات الاجتماعية خلال الأيام الأخيرة حول نفوق أعداد كبيرة من الدجاج بسبب السالمونيلا والميكوبلازم. وأكدت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب الفيدرالية، في بلاغ لها، أن المعلومات التي يتم تداولها “لا ترتكز على أي أساس علمي مثبت، فضلا عن كونها تحدث اللبس والخلط عند الرأي العام وخاصة المستهلك”.

وذكرت الفيدرالية بالبلاغ الصادر في 28 يناير الماضي والذي أعلن فيه المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن الوفيات والانخفاض في نسبة التبييض الملاحظة يرجعان إلى ظهور فيروس أنفلونزا الطيور القليلة الضراوة، موضحا أن هذا الفيروس يصيب الدجاج دون الانتقال إلى الإنسان، مما يؤكد “أن استهلاك لحوم الدواجن والبيض لا يشكل بتاتا أي ضرر على المستهلك”.

وأضافت الفيدرالية أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يتتبع بتعاون وبتنسيق معها عن قرب الوضعية الصحية للقطاع، حيث قام بوضع برنامج مراقبة قائم على تقوية وتكثيف الحواجز الصحية على مستوى ضيعات الدواجن وكذا اتباع استراتيجية لتلقيح الدواجن. كما ذكرت بأن هذا الفيروس من نوع “أش 9 إن 2” يتواجد منذ سنوات في العديد من البلدان ويتم التحكم فيه ومراقبته بطريقة فعالة من طرف المصالح الصحية لهذه البلدان.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *