وفاة المخرج محمد إسماعيل عن عمر ناهز 70 عاما

أوريون.ما 7:05 - 21 مارس 2021

نعت نقابة المسرحيين وعاملي السينما والتلفزيون المغاربة، المخرج والسيناريست والمنتج المغربي محمد إسماعيل، الذي توفي عن عمر ناهز 70 عاما.

وكان الراحل إسماعيل قد خضع في فبراير الماضي لعملية جراحية بالقلب، وبانتظار عملية أخرى حال تحسن حالته الصحية، لكن القدر لم يمهله.

وولد إسماعيل في مدينة تطوان بشمال المغرب عام 1951 وتخرج من كلية الحقوق قبل أن يلتحق بالعمل في التلفزيون عام 1974.

واستمرت المسيرة الفنية للمخرج الراحل على مدار 4 عقود، قدم خلالها مجموعة من الأعمال المهمة في السينما المغربية منها «أوشتام» «1997»، «وبعد» «2002»، «هنا ولهيه» «2004»، بالإضافة إلى «وداعا أمهات» «2007».

وحصد عن تلك الأعمال مجموعة من الجوائز منها الجائزة الكبرى، وجائزتا الإخراج والسيناريو عن فيلم «وبعد» من المهرجان الوطني للفيلم، بالإضافة إلى جائزة لجنة تحكيم الشباب التي حصل عليها عن فيلم «وداعا أمهات» في الدورة السادسة لمهرجان السينما الفرانكفونية، عام 2008.

ولم تقتصر الجوائز على الأعمال السينمائية فقط بل حصدت أعماله التلفزيونية عددا من الجوائز، منها جائزة أحسن فيلم تلفزيوني عن فيلم «أمواج البر»، عام 2002، بالإضافة إلى الجائزة الكبرى وجائزة أفضل إخراج عن فيلم «علال القلدة» في المهرجان الدولي للتلفزيونات العربية بالقاهرة، عام 2004.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *