19 دولة تشارك في مهرجان دولي لفيلم المرأة بالمغرب

متابعة 11:45 - 9 نوفمبر 2021

تشارك 19 دولة بينها تركيا، في الدورة الـ14 لمهرجان “سلا” الدولي لفيلم المرأة في المغرب؛ حيث تُجرى فعالياته بمدينة سلا قرب العاصمة الرباط.

وافتتحت فعاليات المهرجان في وقت متأخر من الاثنين، وتتواصل حتى 13 نوفمبر الجاري، وتتسابق على جوائز هذه الدورة، 10 أفلام روائية طويلة و5 أفلام وثائقية، وفق بيان لإدارة المهرجان اطلعت عليه الأناضول.

وتشارك السينما التركية في المسابقة الرسمية للمهرجان بفيلم “أشباح” لمخرجه أزر دنيز أوكيي، من بين 10 أفلام من المغرب وهايتي وبنين وفرنسا ولبنان وبلجيكا وكوستاريكا وسويسرا وكرواتيا والصين وأرمينيا وكندا (بعض الأفلام إنتاج مشترك بين دولتين أو ثلاث).

ويكرم المهرجان، الذي تنظمه جمعية أبي رقراق (غير حكومية) بدعم من وزارة الثقافة المغربية، الممثلة وكاتبة السيناريو والمخرجة المغربية سامية أقريو، “عرفانا بما قدمته خلال مسارها الفني”.

الصور لمحمد بلميلود

ويستضيف المهرجان، السينما السويسرية ضيف شرف، احتفاء بمرور 100 سنة على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وسويسرا.

ويتنافس في فئة الأفلام الوثائقية الفيلم المغربي “المعلقات” لمريم أدو، و”كما أريد” لسماهير القاض (إنتاج مشترك بين مصر والنرويج وفرنسا وفلسطين وألمانيا)، و”ناشينا” لماري فوينير (إنتاج مشترك بين فرنسا والصين والكاميرون).

كما يتنافس بالفئة نفسها، فيلم “العثور على سالي” لتمرا مريم داويت (إنتاج مشترك بين كندا وإثيوبيا)، والفيلم الفرنسي “لم أعد أخاف من الليل”.

وينظم المهرجان ندوتين فنيتين موازيتين، حول “حرية الإبداع في مواجهة الرقابة والرقابة الذاتية”، وتمثلات المرأة في السينما والسمعي البصري”.

ويهدف المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا إلى الحفاظ على توجهه الأصلي وعلى هويته، بوصفه مهرجانا كرس فعالياته للخيال النسوي في السينما.

ويكرم المهرجان هذه السنة الممثلة سامية أقريو.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *