أبرز عناوين الصحف ليوم الجمعة 11 يونيو 2021

أوريون.ما 10:39 - 11 يونيو 2021

* لوماتان:

• منظمة التعاون الإسلامي تشيد بقرار جلالة الملك تسهيل عودة القاصرين غير المرفوقين في أوروبا. أشادت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي أمس الخميس بقرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القاضي بتسهيل عودة جميع القاصرين المغاربة غير المصحوبين بذويهم والموجودين في وضعية غير نظامية في بعض دول الاتحاد الأوروبي. وأوضحت المنظمة، في بيان، أن هذا القرار “يندرج في إطار جهود المملكة المغربية واستراتيجيتها الإنسانية للتعاطي الأمثل مع قضية الهجرة في الفضاء الأورو-إفريقي وتعزيز حماية حقوق المهاجرين”. وتابع البيان أن القرار الملكي يعبر أيضا عن التزام المغرب وانخراطه الفعلي في تعزيز آليات التشاور والحوار والشراكة مع دول الاتحاد الأوروبي لإيجاد تسوية إنسانية ونهائية لوضعية هؤلاء القاصرين. وثمن الأمين العام للمنظمة، يوسف بن أحمد العثيمين، “هذا القرار الهام الذي من شأنه أن يساهم في توطيد علاقات حسن الجوار والثقة المتبادلة بين المغرب وشركائه الأوروبيين في مجال معالجة الهجرة بشكل يسمح بحماية حقوق المهاجرين، وتعزيز الأمن والاستقرار والتنمية في الفضاء الأورو-إفريقي”.

• الصحراء: سفير المغرب بجنيف يندد بالأكاذيب والهذيان المستفحل للجزائر. ندد سفير المغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، عمر زنيبر، مرة أخرى، بالاعتداءات المشينة والهذيان المستفحل والتكرار المستمر للأكاذيب نفسها من قبل الوفد الجزائري في كل دورة من دورات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة حول قضية الصحراء المغربية. وقال زنيبر، في رسالة موجهة إلى البعثات الدبلوماسية المعتمدة بجنيف، في أفق انعقاد الدورة السابعة والأربعين لمجلس حقوق الإنسان، والتي ستنطلق أشغالها في 21 يونيو الجاري، إن “هذه التهجمات الهستيرية، ذات الدوافع السياسية، ليس لها علاقة على الإطلاق، لا بجدول أعمال مجلس حقوق الإنسان، ولا بالمواضيع التي تمت مناقشتها، ولا بالانشغالات التي كانت ولا تزال في صلب نقاشاتنا”. وأوضح أن هذه الهجمات تعكس في الواقع “الرغبة في إثارة الجدل حول مسألة الصحراء المغربية”، مسجلا أن “الوحدة الترابية للمملكة هي محط عداء عبثي ومرضي من قبل النظام الجزائري، الذي يرصد لهذا الغرض منذ ما يقرب من نصف قرن موارد مالية ودبلوماسية وازنة، وتستهدف أيضا مجلس حقوق الإنسان الذي لحسن الحظ ولكونه يتحلى بالحكمة، لا يكترث بهذه المحاولات المخطط لها عن سبق إصرار”.

* ماروك لوجور:

• المغرب: النمو المتوقع سيبلغ 4,6 في المائة سنة 2021 . أفادت توقعات البنك الدولي بأن نمو الناتج المحلي الإجمالي بالمغرب من المتوقع أن يصل إلى 4,6 في المئة سنة 2021. وأشار تقرير البنك حول “آفاق الاقتصاد العالمي” لشهر يونيو، في شقه المتعلق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، إلى أنه “في المغرب، من المتوقع أن يرتفع الناتج إلى 4,6 في المائة سنة 2021 مع تحسن ظروف الجفاف، واستمرار العمل بالسياسات التيسيرية، وتخفيف القيود المفروضة على التنقلات الداخلية. كما توقعت المؤسسة المالية الدولية أن يستقر نمو الاقتصاد المغربي عند معدل 3,4 في المئة سنة 2022. وكانت المؤسسة قد توقعت في تقريرها نصف السنوي الصادر في أبريل الماضي، أن يبلغ معدل نمو الاقتصاد المغربي 4,5 في المئة سنة 2021 و3,9 في المئة سنة 2022. وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يتوقع البنك الدولي أن يرتفع الناتج بنسبة 2,4 في المائة سنة 2021 ، “وهو أقوى من المتوقع من قبل، ولكنه يقل عن متوسط العقد الماضي (2010-2019).

• العيون : اتفاقية شراكة بين المركز الجهوي للاستثمار وعدة شركاء لتشجيع الثقافة المقاولاتية. وقع المركز الجهوي للاستثمار بالعيون – الساقية الحمراء والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومؤسسة البنك الشعبي لإنشاء المقاولات والبنك الشعبي العيون، على اتفاقية شراكة تهدف إلى تنزيل البرنامج المندمج للمواكبة “ريادة”. ويندرج التوقيع على هذه الاتفاقية في إطار مواصلة تنزيل التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى مواكبة المبادرات المقاولاتية في عموم جهات المملكة. ويروم هذا البرنامج المندمج لمواكبة حاملي المشاريع الراغبين في الاستفادة من تمويلات برنامج “إنطلاقة”، تشجيع روح المقاولة في الجهة عن طريق مواكبة وتكوين حاملي المشاريع خلال جميع مراحل إنشاء مشاريعهم. وينطلق منذ تأطير الفكرة إلى حين صياغة ملف طلب التمويل، مرورا بتكوينات في مجال إنشاء المقاولات و صياغة مخطط الأعمال واستكمال الإجراءات الإدارية لإحداث المقاولة.

* أوجوردوي لو ماروك:

• جامعة محمد الخامس الوحيدة بالمغرب ضمن التصنيف العالمي للجامعات “كيو إس 2022”. تم إدراج جامعة محمد الخامس بالرباط، باعتبارها الجامعة المغربية الوحيدة، ضمن التصنيف العالمي “كيو إس 2022″، الذي نشر نتائجه المكتب البريطاني “كواكواريلي سيموندس”. وأوضحت رئاسة جامعة محمد الخامس، في بلاغ، أن هذا التصنيف العالمي، يضم أفضل 1300 جامعة عالمية، مبرزة أنه يقوم على ستة معايير تهم السمعة الأكاديمية للجامعة (40 في المئة)، والسمعة التوظيفية للخريجين لدى المشغلين (10 في المئة من إجمالي التصنيف)، ونسبة الطلبة إلى أعضاء الهيئة التدريسية (20 في المئة)، ومعدل النشر واستشهادات الباحثين في العالم بالأبحاث المقدمة من الباحثين والأكاديميين في الجامعة وجودة البحث (20 في المئة)، ونسبة الأساتذة الدوليين (5 في المئة) ونسبة الطلاب الأجانب والدوليين في الجامعة (5 في المئة).

• المهندسون المعماريون والصيادلة ينضمون إلى التأمين الإجباري عن المرض والتقاعد. تعد الهندسة المعمارية والصيدلة من بين المهن الحرة الجديدة التي انضمت إلى نظام التأمين الإجباري عن المرض. وفي هذا السياق، أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مؤخرا، أن المهندسين المعماريين مشمولون حاليا بنظامي التأمين الإجباري عن المرض والتقاعد. فالمهندسون المعماريون الذين يمارسون نشاطا حرا مدعوون، قبل فاتح يوليوز القادم، إلى التسجيل والتصريح بأفراد عائلاتهم، إن أمكن، لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عبر بوابة (www.macnss.ma) أو من خلال شبكة وكالات الصندوق. أما بخصوص الصيادلة، فقد ح ددت قاعدة مساهماتهم في 2.75 عن الحد الأدنى للأجور.

* ليكونوميست:

• الأراضي الجماعية تأخذ أبعادا مقلقة. وجه وزير العدل، مؤخرا، تنبيها إلى هيئة المحامين بالدار البيضاء، بشأن تحرير عقود النقل والتنازل الخاصة بالقطع الأرضية التابعة للأراضي الجماعية من طرف المحامين، وذلك بالنظر إلى أن هذه المعاملات غير قانونية، لأنها تستند إلى المادة 4 من مدونة الحقوق العينية. وبالتالي، فإن هذه المعاملات لاغية وباطلة. وعليه، فإن هذه الفئة من الأراضي ينظمها حصريا القانون 62-17 تحت الوصاية الإدارية للجماعات السلالية. وقد بدأت هذه الظاهرة تأخذ أبعادا مقلقة، وتدعو إلى التساؤل حول أمن العقارات الوطنية.

• إنارة عمومية: طنجة ترغب في تخفيض الفاتورة. تخفيض فاتورة الإنارة العمومية في مقدمة أهداف مدينة طنجة. وقد بلغت فاتورة الكهرباء 78 مليون درهم خلال سنة 2019، بزيادة قدرها 600 في المئة خلال عشر سنوات، بحسب وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال. ولتخفيض هذه الفاتورة، أطلقت الوكالة دراسة حول شبكة الإنارة بطنجة. ويكمن الغرض من هذه الدراسة في إجراء جرد للإنارة العمومية واللوحات الكهربائية، وقياس الطاقة المستهلكة، وتشخيص طاقي للإنارة الخارجية وتكلفتها. ووفقا للنتائج الأولية لهذه الدراسة، تبلغ الطاقة الكهربائية المثبتة ما يقرب من 44 مليون كيلوواط باستهلاك إجمالي سنوي يقارب 190 مليار كيلوواط /ساعة. ويظل الهدف الرئيسي في تخفيض هذا الاستهلاك بنسبة لا تقل عن 50 في المئة.

* البيان:

• جنرال أمريكي: المغرب فاعل رئيسي في تحقيق السلم والأمن بالمنطقة المغاربية وإفريقيا. أكد الجنرال دو ديفيزيون مايكل ج. تورلي بالحرس الوطني لولاية يوتا، أن المغرب يعد فاعلا رئيسيا في تحقيق السلم والأمن في كل من المنطقة المغاربية وإفريقيا. وقال الجنرال تورلي، في حوار حصري خص به القناة الإخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء (M24)، إن المغرب وقواته المسلحة الملكية يعدان فاعلين أساسيين في تحقيق السلم والأمن في كل من المنطقة المغاربية وعبر القارة الإفريقية برمتها. وأضاف قائلا “إنني على قناعة تامة بأن المغرب يلعب دورا رائدا سواء على مستوى المنطقة المغاربية أو على صعيد القارة الإفريقية. ونرى المغرب كفاعل في ضمان السلام والأمن ليس فقط على المستوى المغاربي والمنطقة، وإنما في شتى أنحاء القارة الإفريقية”. وعلاوة على ذلك، أكد الجنرال تورلي على الطبيعة النموذجية للشراكة بين الحرس الوطني لولاية يوتا والقوات المسلحة الملكية منذ سنة 2003، مشيرا إلى أن هذه الشراكة تمثل نموذجا بالنسبة للقارة الإفريقية.

• “كوفيد-19”: المغرب استطاع تعبئة موارد داخلية من أجل دعم اقتصاده. أكد حكيم القروي، كاتب تقرير بعنوان “استقرار المغرب العربي، ضرورة بالنسبة لأوروبا”، الذي نشر مؤخرا من قبل معهد “مونتيني”، في حديث خص به صحيفة “لوبينيون” الفرنسية، أن المغرب تمكن في مواجهة الأزمة التي أعقبت جائحة “كوفيد-19″، من تعبئة موارده الداخلية لدعم اقتصاده وإعادة تمويل نفسه عبر الأسواق. وبحسب الكاتب والمستشار الفرنسي، فإن المغرب في مواجهة الرجات الخارجية، على عكس الجزائر التي يقوم نموذجها الاقتصادي على استغلال الهيدروكربورات، مع تباطؤ منخفض نسبيا للنشاط وحضور قوي للدولة، “يستطيع إخراج نفسه من الأزمة بشكل أفضل”. وذكر مؤسس نادي القرن الـ 21 بأن نموذجه التنموي، مع معدل انفتاح تجاري لما قبل الأزمة يناهز 90 في المائة، مدفوع بالسياحة والاستهلاك، مشيرا إلى أن لجنة النموذج التنموي الجديد، تدعو في هذا السياق إلى “نموذج تنمية أكثر شمولية، وإلى المزيد من الجهوية، ورقمنة الإدارة..”.

* لوبنيون:

• نحو إحداث وحدات طبية مستعجلة بإقليم الحوز. انعقد، بمقر عمالة إقليم الحوز بتحناوت، اجتماع حول دعم وتعميم خدمة المساعدة الطبية المستعجلة من خلال إحداث ملحقات المصلحة المتنقلة للمستعجلات والإنعاش الطبي. وفي بداية الاجتماع، نوه عامل الإقليم، رشيد بنشيخي، بأهمية تدخل الجهة في قطاع الصحة، مشيرا إلى أهمية استفادة الإقليم من الوحدات الطبية المستعجلة، من أجل التكفل بالحالات الإستعجالية بالإقليم، وكذا تمكين ساكنة المناطق الجبلية النائية من ولوج سلس وذي جودة للعلاجات المستعجلة، التي يجب أن تكون مجانية. كما أكد المسؤول ذاته على ضرورة الإسراع بتنزيل هذا المشروع، وذلك بتحديد تواريخ مضبوطة لمراحل التنزيل، وتحديد المواقع التي ستحتضن هذه الوحدات.وشدد بنشيخي على ضرورة تحديد هذه المواقع خلال أسبوعين، داعيا إلى دراسة إمكانية استفادة الإقليم من أربع مراكز نظرا لشساعة الإقليم وكثافته السكانية المهمة.

• سوس ماسة: اتفاقية شراكة لخلق دينامية على مستوى النسيج الصناعي بالجهة. وقع المركز الجهوي للاستثمار- سوس ماسة والتجاري وفا بنك، مؤخرا بأكادير، اتفاقية شراكة تروم خلق دينامية وتعزيز النسيج الصناعي بالجهة. وأوضح بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار أن هذه الشراكة، تأتي ضمن مخطط لتعزيز وتنشيط النسيج الصناعي الجهوي من خلال نظام بنك المشاريع، الذي اعتمدته وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي. وأضاف المصدر أن هذه الاتفاقية تتوخى تنفيذ الإجراءات المتعلقة بتعزيز ومواكبة الاستثمار والتشجيع على خلق المقاولات على المستوى الجهوي. وتنصب هذه الاتفاقية على عدة محاور تتعلق بتبادل المعطيات وإنعاش جهة سوس ماسة، وإطلاع وتعبئة الفاعلين الاقتصاديين بالجهة حول بنك المشاريع ، فضلا عن مواكبة المستثمرين وحاملي المشاريع والتأهيل المشترك للكفاءات.

* ليبيراسيون:

• قطاع الصناعات الغذائية.. آفاق تنموية واعدة. تواصل الصناعات الغذائية، القطاع الاستراتيجي للاقتصاد الوطني، تسجيل أداء عام ملحوظ ورسم آفاق تنموية واعدة. وتضم الصناعات الغذائية، التي تعتبر قطاعا حيويا للأمن الغذائي، اليوم 2100 شركة، تشغل 161 ألفا و671 شخصا ويصل حجم مبيعاتها إلى 161 مليار درهم (24 في المئة من حجم الأعمال الصناعية)، وحجم الصادرات 32.8 مليارات درهم (15 في المئة من الصادرات الصناعية)، وتبلغ القيمة المضافة 39 مليار درهم (25 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي الصناعي). وقد سجل قطاع الصناعات الغذائية أداء عاما جيدا في إطار مخطط التسريع الصناعي 2014-2020، حيث تم إحداث أكثر من 91 ألفا و 58 منصب شغل جديد خلال هذه الفترة، مما يضع القطاع بين القطاعات الصناعية الأكثر تشغيلا. نفس الاتجاه بالنسبة للصادرات التي نمت بأكثر من 40 في المئة خلال هذه الفترة، حيث ارتفعت من 23.4 مليار درهم عام 2014 إلى 32.8 مليار درهم عام 2020. هذا الأداء، أكدته النتائج التي سجلتها القطاعات السبعة موضوع عقد برنامج 2017-2021 (تثمين الفواكه والخضروات، وتحويل الفواكه، وصناعة الألبان، وصناعة البسكويت والشوكولاتة، وصناعة العجائن والكسكس، وصناعة زيت الزيتون، وصناعة اللحوم).

• منصة “آجال”: إطلاق الإيداع الإلكتروني لفواتير المؤسسات والمقاولات العمومية. أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن خدمة جديدة للإيداع الإلكتروني للفواتير لفائدة المؤسسات والمقاولات العمومية متاحة الآن على المنصة الإلكترونية “آجال”. وذكر بلاغ للوزارة أنها أصدرت دورية رقم 59/20/DEPP بتاريخ 1 يونيو 2020 بهدف إطلاق خدمة الإيداع الإلكتروني للفواتير من طرف مموني المؤسسات والمقاولات العمومية، وذلك بشكل تدريجي. وأضاف المصدر ذاته أنه في هذا السياق، أدرجت الوزارة وحدة جديدة مخصصة للإيداع الإلكتروني لتلك الفواتير في المنصة الإلكترونية “آجال” لصالح الهيآت التي تختار هذه المنصة. وأبرز البلاغ أنه يمكن لمموني المؤسسات والمقاولات العمومية التي اختارت استخدام المنصة الإلكترونية “آجال” إيداع فواتيرها وفق برنامج محدد؛ بالنسبة للفواتير المتعلقة بالصفقات التي تساوي أو تفوق خمسة ملايين درهم (9 يونيو 2021)، وبالنسبة للفواتير المتعلقة بالصفقات التي تساوي أو تفوق مليون درهم (فاتح يناير 2022)، وبالنسبة للفواتير المتعلقة بالصفقات التي تفوق مائتي ألف درهم (فاتح يونيو 2022).

* الصحراء المغربية:

• بروتوكول تعاون لتنظيم مزاد علني للوحات تشكيلية يخصص ريعه لوكالة بيت مال القدس الشريف. تم التوقيع على بروتوكول تعاون لتنظيم مزاد علني للوحات تشكيلية، يخصص ريعه لفائدة وكالة بيت مال القدس الشريف، وذلك بمبادرة من النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين ودار “مزاد وفن” بطنجة. وذكر بلاغ لوكالة بيت مال القدس الشريف أن الأطراف اتفقت على تنظيم مزاد علني يعود ريعه لفائدة الوكالة، ويدعى للمشاركة فيه فنانون تشكيليون محترفون مغاربة، ويفتح أيضا في وجه نظرائهم من العالم، وفق منهجية خاصة، متفق عليها. وينص البروتوكول على أن تشرف النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين بالتنسيق مع “دار مزاد وفن” على اختيار وفرز اللوحات المشاركة في المزاد العلني، حسب المعايير التي تم اعتمادها من قبل الأطراف وتقومان بتشكيل لجنة لتدبير عملية البيع وإيداع عائدها المالي في حسابات الوكالة، حسب مقتضيات القانون الجاري به العمل.

• الأمم المتحدة/المغرب: القانون الخاص بمحاربة العنف ضد النساء إطار مرجعي للتكفل الجيد بالضحايا. اعتبرت ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة (مكتب المغرب)، ليلى رحيوي، أن القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، يشكل إطارا مرجعيا للاستجابة المشتركة بين مختلف القطاعات المعنية، من أجل مواجهة التحديات والتكفل الجيد بالنساء ضحايا العنف. وأوضحت رحيوي، في كلمة بمناسبة تنظيم يوم تحسيسي من قبل المديرية العامة للأمن الوطني ومكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب، حول موضوع “تحديات ورهانات التكفل بالنساء والفتيات ضحايا العنف”، أن التكفل الجيد يعد في حد ذاته استجابة منسقة، كفيلة بتلبية الاحتياجات المتعددة لضحايا العنف، وتذليل الصعوبات أمامهن بغية اللجوء إلى المصالح المختصة. وواصلت أن التدخل المنسق للمؤسسات يسمح بتميز استجابة كل قطاع، كما أنه مكمل للجهود المبذولة من طرف الإدارات المعنية الأخرى.

* الأحداث المغربية:

• السجون.. دليل لتدبير الإضراب عن الطعام. أصدرت المندوبية العامة للسجون وإعادة الإدماج دليلا يهم “تدبير الإضراب عن الطعام بالمؤسسات السجنية”. ومن شأن هذا الدليل “إرساه تدبير موحد لحالات الإضراب عن الطعام بالمؤسسات السجنية وتحديد بشكل واضح وسلس مسؤولية ومجال وطريقة تدخل الجهات المعنية خلال جميع مراحل هذه العملية بالفعالية المطلوبة، كل حسب اختصاصه”، تؤكد المندوبية. وأوضح رئيس مصلحة الرعاية الصحية، التابعة للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، توفيق أبطال، أن الدليل “نتاج عمل مشترك بين الجهات المعنية دام أكثر من 3 سنوات”، مضيفا أنه “إطار مرجعي موحد يهم الإجراءات الإدارية والرعاية الصحية الواجب اتخاذها على مستوى المؤسسات السجنية”.

• معرض بالرباط حول المفوضية الأمريكية بطنجة. افتتح بالرباط، معرض تحت عنوان “من صوت وحجر.. 200 سنة من التاريخ بمبنى المفوضية الأمريكية وبالمغرب” للاحتفال بمئتي سنة من الصداقة بين الولايات المتحدة والمغرب. وتتواصل فعاليات هذا المعرض، المنظم من طرف مكتب التراث الثقافي التابع لكتابة الدولة الأمريكية وسفارة الولايات المتحدة بالرباط، بشراكة مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، إلى غاية أواخر شهر شتنبر المقبل بمقر المكتبة الوطنية، قبل أن ينتقل إلى الدار البيضاء، ثم إلى مقر وزارة الخارجية الأمريكية بواشنطن في أوائل سنة 2022. ويقدم المعرض، الذي يسلط الضوء بالأساس على المفوضية الأمريكية بطنجة، مجموعة من القطع التاريخية التي تمثل الروابط الاستراتيجية والاقتصادية والثقافية بين الولايات المتحدة والمغرب، من قبيل نموذج لعربة (مارس روفر) المصنوعة من قطع الليغو إلى حذاء جيمي هندريكس، مرورا بالميدالية الذهبية الأولمبية والحذاء الرياضي لنوال المتوكل.

* المساء :

• قانون يمنح الورثة حق الاستفادة من الأراضي الفلاحية للدولة. صادق مجلس النواب على مشروع قانون يتعلق بمنح بعض الفلاحين أراضي فلاحية أو قابلة للفلاحة من ملك الدولة الخاص. القانون يهدف إلى تسوية المشاكل، التي تثيرها بعض المقتضيات القانونية الواردة في القانون المنظم للإصلاح الزراعي بين ورثة المستفيدين الذين وافتهم المنية، ولم يتمكنوا من الحصول على شهادة رفع اليد، حيث تبقى القطعة الأرضية خاضعة لنظام الإصلاح الزراعي، ويعاد منحها إلى أحد الورثة فقط عكس المستفيدين الذين حصلوا على شهادة رفع اليد، حيث تصبح ملكا خاصا لهم، ويكون لكل وارث الحق في الاستفادة من حصته بعد وفاة مورثه طبقا لقواعد الإرث المنصوص عليها في القوانين الجاري بها العمل. ولتسوية هذه الإشكالية، التي تهم حوالي 10 آلاف فلاح يستغلون ما يناهز 130 ألف هكتار، فتح مشروع هذا القانون الإمكانية أمام الورثة ليحلوا محل مورثهم، المستفيد من التوزيع، وفق قواعد الإرث، بدل استفادة وارث واحد في القانون الجاري به العمل.

• 5 ملايين عامل في القطاع غير المهيكل استفادوا من تعويضات جزافية. کشف محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، أن أزيد من 5 ملايين مشتغل في القطاع غير المهيكل استفادوا من تعويضات جزافية ابتداء من مارس 2012 إلى نهاية مارس 2021. وأوضح الوزير، في كلمة له خلال الدورة الاستثنائية لمجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المنعقدة أول أمس، أن عدد المستفيدين من التعويضات الجزافية للمشتغلين في القطاع غير المهيكل بلغ ما مجموعه 5.5 ملايين مستفيد، بمبلغ إجمالي يتجاوز 16 مليار درهم. كما أشار إلى أن عدد المستفيدين من التعويضات الجزافية للأجراء المسجلين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خلال الفترة نفسها بلغ مليونا و11 ألفا و96 مستفيدا بمبلغ إجمالي يزيد عن 6.2 مليارات درهم. وسجل المتحدث أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي استطاع تحقيق منجزات وصفها بالإيجابية لفائدة الطبقة العامة خلال المؤشرات المسجلة برسم سنة 2020.

* اليوم المغربي:

• تدريبات “الأسد الإفريقي 2021” تتواصل بالمحبس. بناء على التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تتواصل التدريبات المغربية الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي 2021” على مستوى منطقة كراير بيهي المتواجدة بشبه قطاع المحبس (إقليم أسا الزاك). وأكد الكولونيل هشام العمراني، مسؤول على التداريب التي تجرى في كراير بيهي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تم في إطار النسخة السابعة عشرة من هذا التمرين، برمجة تمرينين رئيسيين وأساسين بهذه المنطقة يتعلق الأول بإنزال فرق محمولة جوا، والثاني بعملية مشتركة بين القوات المسلحة الملكية والقوات الأمريكية باستعمال الذخيرة الحية على أهداف، وعملية إنزال للمظليين. وبالتوازي مع هذين النشاطين، يضيف الكولونيل، ينظم تكوين، على مستوى المنطقة، لفائدة جنود القوات المسلحة الملكية يشرف عليه مؤطرون مغاربة وأمريكيون.

• المغرب يرى أن مكافحة الفساد عبر العالم لم ترق إلى المستوى المطلوب. أكد المغرب، خلال أشغال الدورة الاستثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي خصصت لموضوع مكافحة الفساد، أنه بالرغم من النجاحات التي تحققت على مستوى العالم في هذا المجال، فإن بلوغ الاهداف التي حددتها الاتفاقية الأممية والاتفاقيات الإقليمية ذات الصلة لم يرق إلى المستوى المطلوب. وسجل رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، محمد بشير الراشدي، في كلمة باسم المغرب خلال هذه الدورة التي عقدت بصيغة افتراضية، أن الفساد “أصبح أكثر تفشيا وتعقيدا، وتأثيره أكثر حدة على اقتصاد الدول بحكم اختراق المفسدين لكل ثغرات أنظمة التدبير العمومي واستغلال الإمكانيات الهائلة التي يتيحها النمو التكنولوجي وتطور الآليات والشبكات المالية العالمية، مبرزا أن ذلك يستدعي مواصلة الجهود، لا سيما في ظل الظروف الاستثنائية يعرفها العالم جراء انتشار جائحة كوفيد 19”.

* بيان اليوم:

• صاحبة السمو الأميرة للا زينب تستقبل عبادة نصر الدين الرئيس المدير العام لمجموعة بقشان المغرب (هيونداي). استقبلت صاحبة السمو الأميرة للا زينب، رئيسة العصبة المغربية لحماية الطفولة، بمركز للا مريم للأطفال المحرومين من الأسرة بالرباط، عبادة نصر الدين، الرئيس المدير العام لمجموعة بقشان المغرب، مرفوقا بأسامة برادة، المدير العام لمجموعة هيونداي المغرب. وذكر بلاغ للعصبة المغربية لحماية الطفولة، أن صاحبة السمو الأميرة للا زينب أشادت خلال هذا الاستقبال، بمبادرة مجموعة بقشان المغرب، والتزامها لمساعدة العصبة المغربية لحماية الطفولة في العمل الاجتماعي، ودعمها للجهود الرامية إلى تحسين ظروف التكفل ورعاية الأطفال نزلاء مراكز الاستقبال من خلال وسائل النقل المدرسي الجماعي. وبعد تأكيد سموها على أهمية المشاريع الاجتماعية الرامية إلى النهوض بأعمال التضامن والتعاون والشراكة مع مختلف الشركاء العاملين في الميدان الاجتماعي، يضيف البلاغ، ذكرت سموها بالمحاور الأساسية ذات الأولوية بالنسبة للعصبة، التي تهدف إلى الرفع من الطاقة الاستيعابية لمراكز الاستقبال، وتعزيز الرعاية وصيانة الحقوق الأساسية والاندماج الاجتماعي للأطفال المكفولين في إطار الكفالة، تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

• تقرير يدعو إلى اعتماد مفهوم التربية ما قبل المدرسية بدل مفهوم التعليم الأولي. أوصى تقرير، أعدته مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم السياسات العمومية حول التعليم الأولي بمجلس النواب، بتبني جملة من الاقتراحات الرامية إلى تحسين وتجويد السياسات العمومية في المجال، وملامسة أثرها الفعلي على الفئة المستهدفة. ودعا هذا التقرير، الذي يستعرض أبرز الخلاصات التقييمية للسياسات العمومية في مجال التعليم الأولي، إلى التفكير في اعتماد مفهوم التربية ما قبل المدرسية بدل مفهوم التعليم الأولي بالنظر إلى خصوصية هذه المرحلة العمرية والتجارب الدولية التي تأخذ بمفهوم التربية ما قبل المدرسية. وعلى مستوى الترسانة القانونية، أكد التقرير على ضرورة التسريع في إصدار النصوص القانونية والتنظيمية المتعلقة بالقانون الإطار 57.51 خاصة القانون المتعلق بالتعليم المدرسي وتعديل المرسوم رقم 2.02.382 المتعلق بتنظيم واختصاصات وزارة التربية الوطنية ليواكب توزيع المهام الجديدة بين مختلف مستويات المنظومة التربوية.

* رسالة الأمة:

• الحسيمة.. إحباط عملية للتهريب الدولي للمخدرات وحجز طن و216 كلغ من مخدر الشيرا. تمكنت عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الحسيمة، من إحباط عملية للتهريب الدولي للمخدرات وحجز طن و216 كيلوغرام من مخدر الشيرا. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم تنفيذ هذه العملية الأمنية النوعية بضواحي منطقة “سيدي عابد” الساحلية بالحسيمة، حيث مكنت من حجز 35 رزمة من مخدر الشيرا بلغ مجموع وزنها طنا و216 كيلوغراما، قبل أن تسفر العمليات الأمنية المنجزة بعين المكان عن توقيف شخص يبلغ من العمر 26 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية. وأضاف المصدر أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وكذا توقيف جميع المشاركين والمساهمين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

• التامك في رسالة مفتوحة إلى المنصف المرزوقي.. الصحفيان عمر الراضي وسليمان الريسوني معتقلا حق عام بتهمة الاغتصاب. أكد محمد صالح التامك، الحقوقي والمعتقل السياسي السابق، في رسالة مفتوحة إلى المنصف المرزوقي الرئيس السابق للجمهورية التونسية، أن الصحفيين عمر الراضي وسليمان الريسوني هما معتقلا حق عام بتهمة الاغتصاب وليس لأنهما صاحبا رأي. وكان المنصف المرزوقي قد طالب في تدوينة على صفحته الرسمية على الفايسبوك، بالحرية لعمر الراضي وسليمان الريسوني. وجاء في رد التامك ” لا أخفيكم سرا أنني أكتب إليكم اليوم هذه الرسالة وأنا تحت وقع المفاجأة بعد اطلاعي على التدوينة المنشورة على صفحتكم الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، والتي طالبتم فيها بـ +الحرية للصحفيين عمر الراضي وسليمان الريسوني+، !! هكذا دون سابق إنذار قمتم بالقفز على ملف قضائي مفتوح من طرف قضاء مستقل لدولة شقيقة، ودستم على حقوق ضحايا مفترضين للشخصين المذكورين، وأخللتم بالمنطق الحقوقي السليم الذي يقتضي الاطلاع على كافة الحيثيات والمعطيات قبل اتخاذ أي موقف، سواء بالإعلان عن التضامن معهما أو المطالبة بإطلاق سراحهما أو غير ذلك”.

* العلم :

• حمضي: الجواز التلقيحي تدبير احترازي للحد من التنقلات المكثفة. أجاز المغرب لحاملي الجواز التلقيحي ضد فيروس كورونا التنقل بكل حرية في جميع مدن المملكة وخارجها، بغض النظر عن أوقات الحظر الليلي. هذا الإجراء اعتبره البعض إيجابيا ومشجعا على الإقبال بشكل كبير على عملية التلقيح التي تشهدها المملكة، إلا أن البعض الآخر اعتبره “انتهاكا للحرية الشخصية وإقصاء لفئات غير ملقحة”. وفي هذا الصدد، قال الدكتور الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية.. “لا يمكننا أن ننظر للأمور كأنها إقصاء لفئة دون أخرى”، مضيفا في تصريح لـ (العلم) أنه من الجانب الآخر فالجواز التلقيحي هو بمثابة تدبير احترازي، للتخفيف التدريجي الذي يشهده المغرب، للحد من التنقلات المكثفة. وتابع المتحدث، أن هذا الجواز هو فرصة لتنقل 9 ملايين ملقح توفرت فيهم شروط التنقل، الأمر الذي سيساهم في تحريك الاقتصاد الوطني وإنعاشه.

• الاتحاد الأوروبي يرحب بقرار المغرب تسهيل عودة القاصرين غير المرفوقين. رحب الاتحاد الأوروبي بقرار المغرب المتعلق بالتسوية النهائية لقضية القاصرين غير المرفوقين في أوروبا. وقالت متحدثة باسم الاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، في تصريح صحفي، إن “الاتحاد الأوروبي يرحب بقرار المغرب تسهيل عودة القاصرين المغاربة غير المرفوقين، والذين تم تحديد هويتهم على الوجه الأكمل”. وأكدت أن “الاتحاد الأوروبي والمغرب حافظا، على مدى سنوات، على تعاون ممتاز في مجال الهجرة، ما أدى إلى بلوغ نتائج جيدة للغاية”، معربة عن قناعتها بأنه “يمكن الحفاظ على هذا التعاون المثمر”. وأضافت المتحدثة أن “المغرب يعد شريكا مهما بالنسبة للاتحاد الأوروبي وأحد أقرب جيراننا”، مسجلة أن بروكسيل ستواصل “تعاونها الوثيق مع الرباط قصد رفع تحدياتنا المشتركة والدفع قدما بشراكتنا الثنائية، خدمة لمصلحتنا المشتركة”.

* الاتحاد الاشتراكي:

• التعاون بين الولايات المتحدة والمغرب يتيح تحقيق المزيد من الأمن والازدهار. أكد القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب ديفيد غرين، أن التعاون بين الولايات المتحدة والمغرب يتيح تحقيق المزيد من النجاح والأمن والازدهار. وقال غرين في تصريح لقناة (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب الافتتاح الرسمي لمعرض أصوات وحجر – 200 سنة من العلاقات بمبنى المفوضية الأمريكية بالمغرب، “نحتفل اليوم بالروابط الثقافية التي تجمعنا، ولكن على جميع المستويات – الاقتصادية والدبلوماسية والعسكرية – نحن في وضع يسمح لنا بالتعاون المتبادل لتحقيق المزيد من النجاح والأمن والازدهار لبلدينا، وبذلك نساعد المنطقة برمتها”. وأوضح الدبلوماسي أن الولايات المتحدة والمغرب دعما بعضهما البعض كحليفين وصديقين لأزيد من 200 سنة، مستحضرا مسار العلاقات الثنائية منذ اعتراف المغرب باستقلال الولايات المتحدة سنة 1777.وأشار غرين، في هذا الإطار، إلى أن المملكة كانت أول بلد اعترف بالولايات المتحدة، مسجلا أن التعاون بين واشنطن والرباط لم يتوقف أبدا في مختلف المجالات، لا سيما الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية.

• هنغاريا تجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب ولجهود التنمية في المنطقة. جددت هنغاريا دعمها لمخطط الحكم الذاتي، الذي اقترحه المغرب، وللجهود المبذولة تحت الإشراف الحصري للأمم المتحدة، بهدف التوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ومستدام لقضية الصحراء، قائم على التوافق. ففي إعلان مشترك وقعه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والتجارة الهنغاري، بيتر سزيجارتو، الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية إلى المملكة، جددت بودابيست دعمها “لمخطط الحكم الذاتي الذي تم تقديمه إلى الأمين العام للأمم المتحدة في 11 أبريل 2007″ و”لجهود التنمية التي يبذلها المغرب في المنطقة”. وأضاف الإعلان المشترك أن هنغاريا أشادت أيضا بـ “الجهود الجادة وذات مصداقية للمغرب، كقطب إقليمي للاستقرار وشريك متميز للتنمية في إفريقيا”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *