هنغاريا و رومانيا عبرتا عن استعدادهما لاستقبال الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا

متابعة 14:58 - 26 أبريل 2022

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أن دولتي هنغاريا ورومانيا عبرتا عن استعدادهما لاستقبال الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، لاستكمال دراستهم.

 وأوضح ميراوي، في جوابه على سؤال شفوي اليوم بمجلس المستشارين أنه تم الاتفاق مع وزير التربية برومانيا على إمكانية “إدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، من السنة الأولى إلى السنة الثالثة، دون أي صعوبات”.

وأوضح الوزير أنه سيتم الاعلان قريبا من طرف الوزارة الوصية برومانيا عن عدد الطلبة المغاربة الذين بامكانهم التسجيل بمؤسسات التعليم العالي الرومانية.

ومن جهة أخرى، كشف المسؤول الحكومي أن السفارة الهنغارية بالرباط اقترحت إمكانيات استقبال ما يناهز 1000 طالب مغربي لاستكمال دراستهم بهذا البلد.

وبإمكان الطلبة الراغبين في الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي برومانيا وهنغاريا، يضيف الوزير، إجراء امتحانات الولوج انطلاقا من المغرب دون الحاجة إلى التنقل إلى هذين البلدين.

ويشار إلى أن الوزارة قامت بإجراء اتصالات مع الهيئات الدبلوماسية لبعض الدول الصديقة بأوروبا الشرقية التي تتوفر على نظام تعليمي مماثل لنظيره بأوكرانيا ويتعلق الأمر برومانيا والمجر وبلغاريا، من أجل تدارس إمكانيات استقبال الطلبة المغاربة في مؤسسات التعليم العالي بهذه البلدان.

اترك رد