كوثر بن هنية و يسري نصر الله من حكام مهرجان كان السينمائي

بنيونس بحكاني 17:25 - 5 مايو 2022

يحتل ثلاثة من السينمائيين العرب موقع رئاسة لجنة التحكيم في عدد من المسابقات والتظاهرات الرسمية في مهرجان كان السينمائي أكبر مهرجان عالمي والذي يقام في مدينة كان جنوب فرنسا على البحر الأبيض المتوسط.
و من بين المخرجات العرب المخرجة التونسية كوثر بن هنية التى اسندت اليها رئاسة لجنة تحكيم “اسبوع نقاد السينما ” وهو ما يمثل احد ابرز التظاهرات الرسمية بعد المسابقة الرسمية و”نظرة ما” واسبوعا المخرجين .
وتعتبر كوثر بن هنية احدى الوجوه السينمائية البارزة في السينما العربية اليوم عبر مجموعة التجارب التي قدمتها ومن بينها – على كف عفريت – و – الرجل الذى باع جلده – وهذا الاخير وصل الي الترشيحات النهائية لاوسكار افضل فيلم اجنبي وهو اول فيلم تونسي يصل الى هذة المرتبة الفنية الرفيعة .

بالاضافة الى كوثر بن هنية هنالك المخرج المصري القدير يسري نصر الله الذي تم اختياره لرئاسة لجنة تحكيم مسابقة الافلام القصيرة وهي مسابقة تمنح ايضا جائزة السعفة الذهبية للافلام القصيرة .

ويعتبر المخرج يسري نصر الله احد ابرز صناع السينما العربية والمصرية عبر مجموعة التجارب السينمائية التى راحت تحلق عالمية مرسخة حضورة وبصمته ومنها – احكي ياشهرزاد – و بعد الموقعة – و – جنينة الاسماك – و باب الشمس – و مرسيدس – و- سرقات صيفية – وغيرها بالاضافة الى عمل كمخرج مساعد مع الراحل يوسف شاهين .

اترك رد