أبرز عناوين الصحف ليوم الخميس 12 ماي 2022

صحف 10:21 - 12 مايو 2022

الصحراء المغربية.. النيجر تشيد بجهود المغرب في إطار الأمم المتحدة (البيان)

جدد وزير خارجية النيجر، حسومي مسعودو، يوم الثلاثاء بمراكش، التأكيد على دعم بلاده للمسلسل السياسي لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة. وأكد مسعودو، في تصريح صحفي عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بمراكش، أن “النيجر تدعم موقف الاتحاد الإفريقي، الذي يؤكد على أن تسوية هذا النزاع الإقليمي المفتعل حول قضية الصحراء لن تتم إلا في إطار الأمم المتحدة”.كما أشاد بالجهود التي تبذلها المملكة من أجل تسوية هذا النزاع في إطار المسلسل السياسي الأممي.

مراكش .. بوريطة يتباحث مع السكرتير البرلماني لوزيرة الشؤون الخارجية الكندية (البيان)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم الثلاثاء بمراكش، مباحثات مع السكرتير البرلماني لوزيرة الشؤون الخارجية الكندية، روبرت أوليفانت. وهمت المباحثات، التي تتزامن مع الاحتفاء بالذكرى الـ60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وكندا، بحث سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية خدمة لمصلحة الشعبين ورفاههما. وأوضح أوليفانت، في تصريح للصحافة عقب هذه المحادثات، أنه بحث مع بوريطة سبل مواجهة التحديات الأمنية في إطار مكافحة الإرهاب، وذلك في سياق انعقاد أول اجتماع وزاري للتحالف الدولي ضد داعش بإفريقيا بمراكش. وأشار المسؤول الكندي إلى أن الطرفين عبرا، بالمناسبة، عن التزامهما بمواصلة جهود تعزيز الأمن والسلم حول العالم، على ضوء الجهود الحثيثة التي تبذلها المملكة المغربية في هذا الإطار. المغرب- إسبانيا..

البيان المشترك الصادر في أبريل الماضي فتح آفاقا جديدة أمام العلاقات الثنائية (ليبيراسيون)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم الثلاثاء بمراكش، أن البيان المشترك الذي صدر في أبريل الماضي في ختام المباحثات التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، فتح آفاقا جديدة أمام العلاقات الثنائية. وأوضح بوريطة، في ندوة صحافية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس عقب مباحثاتهما، أن البيان المشترك حدد مجموعة من الخطوات والإجراءات التي ينبغي تنفيذها بغية إعطاء دفعة قوية للعلاقات الثنائية، مشيرا إلى أن المرحلة الجديدة من العلاقات بين البلدين الجارين “قائمة على التعاون والتنسيق والطموح والاحترام المتبادل”.

الفدرالية المغربية لصناعة الأدوية والابتكار والوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية يتحدان لتطوير أدوية جديدة بواسطة النباتات ( ليزانسبيراسيون إيكو)

وقعت كل من الفدرالية المغربية لصناعة الأدوية والابتكار والوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية، يوم الثلاثاء بالدار البيضاء، اتفاقية تعاون من أجل تطوير أدوية جديدة بواسطة النباتات. وأوضح بلاغ للفدرالية المغربية لصناعة الأدوية والابتكار أنه تم التوقيع على اتفاقية التعاون من طرف رئيس الفدرالية المغربية لصناعة الأدوية والابتكار، محمد البوحمادي، ومدير الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية، عبد الخالق فرحات، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي. وأضاف المصدر ذاته أنه “على هامش أشغال الاجتماعات الجهوية لجهة الدار البيضاء – سطات بخصوص المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي، تم التعاون بين الفدرالية والوكالة بهدف الاستثمار في البحث العلمي والتحويل الصناعي للنباتات الطبية، وهو رأس مال طبيعي لا تزال إمكاناته غير مستغلة بشكل كبير”.

رياض مزور يشرف على افتتاح توسعة وحدة إنتاجية لشركة دولية بطنجة (ليزانسبيراسيون إيكو)

أشرف وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، أمس الأربعاء بالمنطقة الصناعة امغوغة بمدينة طنجة، على افتتاح توسعة وحدة إنتاجية لشركة دولية مختصة في صناعة الشماعات البلاستيكية تسوق لقطاع النسيج والألبسة. وأكد رياض مزور، خلال حفل الافتتاح الذي حضرته المديرة التنفيذية لشركة “إيروم” في أوروبا وإفريقيا بلانكا إيروم، والقنصل العام لإسبانيا بطنجة وممثلو الغرف المهنية ورجال الأعمال، أن هذا الاستثمار الصناعي الجديد بالإضافة الى أنه يعكس ثقة المستثمرين الأجانب في المغرب والاستقرار السياسي والاقتصادي الذي تنعم به المملكة بفضل الريادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، فإنه يؤكد التطور الملحوظ الذي يعرفه المغرب في مجال التنمية واستقطاب الصناعات النوعية.

المغرب يدعو إلى رد متعدد الأطراف في الحرب على الإرهاب (ماروك لوجور)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الأربعاء بمراكش، أن المغرب يدعو إلى رد متعدد الأطراف في مواجهة التهديدات الإرهابية العالمية. وأوضح بوريطة، في افتتاح أشغال الاجتماع الوزاري للتحالف العالمي ضد (داعش)، أن ” المغرب، وأمام التهديدات العالمية كالإرهاب، ما فتئ يدعو إلى رد متعدد الأطراف، يعزز التضامن والأخذ بزمام الأمور والإدماج، من خلال تقاسم المعلومات، وتعزيز القدرات وتكوين رجال الدين”.وفي هذا الصدد، أبرز الوزير أن الرئاسة المشتركة المغربية لهذا الاجتماع الأول للتحالف العالمي ضد (داعش) في إفريقيا ” توفر أرضية إضافية للمملكة من أجل تقاسم التجارب المستخلصة من استراتيجيتها الشاملة والمندمجة لمحاربة الإرهاب، والتي تمت بلورتها، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

مكافحة الإرهاب: المغرب وهولندا يجددان التأكيد في مراكش على “شراكتهما القوية” (ماروك لوجور)

جدد المغرب وهولندا، أمس الأربعاء، بمناسبة الاجتماع الوزاري للتحالف العالمي ضد داعش، المنعقد في مراكش، التأكيد على “الشراكة القوية” في مجال الوقاية ومكافحة الإرهاب. وأوضح بيان مشترك، صدر عقب اجتماع بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة بالخارج ، ناصر بوريطة ، ووزير الشؤون الخارجية الهولندي ، ووبكي هوكسترا ، أن الوزيرين “جددا التزامهما بالتعاون ضد الجريمة العابرة للحدود والإرهاب” .وجاء في هذا البيان أن هذا الاجتماع شكل فرصة للسيد هوكسترا لتهنئة السيد بوريطة على “التنظيم الممتاز” للاجتماع الوزاري ، مؤكدا أن الطرفين أعربا عن أملهما في أن “يفضي الحوار الأمني الثنائي ، الذي تكثف مؤخرا الى تحقيق تقدم “.

المغرب/الأراضي المنخفضة : توقيع “خطاب نوايا” يحدد مجالات وأشكال التعاون في المجالات الأمنية ذات الاهتمام المشترك ( لوبينيون)

وقع المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني ومفوض شرطة الأراضي المنخفضة، يوم الثلاثاء بالرباط، على “خطاب نوايا” يحدد مجالات وأشكال التعاون الثنائي في مختلف المجالات الأمنية ذات الاهتمام المشترك. وذكر بلاغ للمديرية العامة للامن الوطني أن هذا الاتفاق الثنائي، ينطلق من الرغبة المشتركة في توطيد علاقات التعاون الأمني بين مصالح الأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني من جهة وشرطة الأراضي المنخفضة من جهة ثانية، كما أنه يهدف إلى تثمين وتقوية هذا التعاون، بشكل يسمح بضمان التصدي الحازم والفعال للتحديات التي تطرحها الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية والتهديدات المرتبطة بالخطر الإرهابي والتطرف العنيف.

أوراش : 7600 مستفيد (لوبينيون)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن الاتفاقيات الموقعة في 68 إقليما بالمملكة ستمكن بإدماج 100 ألف شخص في إطار برنامج “أوراش”. ويبلغ عدد المستفيدين من البرنامج حتى الآن 7600 مستفيدا ومن المقرر أن يصل الأمر إلى 30 ألف مستفيد بنهاية عام 2022. وبخصوص برنامج “فرصة”، أوضح رئيس الحكومة أنه تم تسجيل أزيد من 130 ألف طلب في جميع أنحاء البلاد. 74 في المئة من هؤلاء المسجلين تخص الأشخاص الذين يعيشون في المدن الصغيرة والعالم القروي.

الوضعية الوبائية الراهنة تتميز بانتشار “ضعيف إلى جد ضعيف” لكوفيد-19 في مختلف جهات المملكة (اليوم المغربي)

أكد منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، يوم الثلاثاء بالرباط، أن الوضعية الوبائية الراهنة بالمغرب تتميز بانتشار “ضعيف إلى جد ضعيف” لكوفيد-19 في مختلف جهات المملكة. وأوضح المرابط، خلال لقاء صحفي خصص لتقديم الحصيلة الشهرية المتعلقة بالحالة الوبائية لكوفيد-19 في البلاد للفترة الممتدة من 13 أبريل الى 10 ماي 2022، أن الفترة البينية الثالثة تستمر في المغرب لأسبوعها العاشر على التوالي، والتي تتميز بانتشار “ضعيف الى جد ضعيف” لفيروس كوفيد-19 في مختلف جهات المملكة، وذلك منذ الأسبوع الأول من شهر مارس 2022.

واشنطن تشيد بجهود المغرب في مجال مكافحة غسل الأموال (اليوم المغربي)

أشادت الناطقة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جيرالدين غسام غريفيث، يوم الثلاثاء، بمراكش، بالجهود التي يبذلها المغرب في مجال مكافحة غسل الأموال. وأكدت غريفيث، في تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش أشغال ورشة تجمع، على مدى يومين (10 و11 ماي)، محققين ومدعين عامين كبار متخصصين في محاربة غسل الأموال، من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والمغرب، من أجل تقاسم الاستراتيجيات الناجحة في موضوع المتابعة القضائية في جرائم غسل الأموال، “نحن نقدر الجهود المبذولة من قبل المغرب لتعزيز الإطار القانوني لمكافحة تبييض الأموال”. وأوضحت أن هذا اللقاء يبرز الشراكة “الوثيقة” بين الولايات المتحدة والمغرب، داعية إلى تعزيز هذه الشراكة أكثر.

الصفقات العمومية/مؤشر الأسعار : المقاولات في حاجة إلى الدعم (ليكونوميست)

عممت وزارة الداخلية، مؤخرا، دورية حول تطبيق توجيهات رئيس الحكومة بشأن تقديم المساعدة لمقاولات البناء والأشغال العمومية المتأثرة بارتفاع الأسعار وندرة المواد الأولية. هذه الدورية، التي تأتي استجابة لطلب الفدرلية الوطنية للبناء والأشغال العمومية، وجهها وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، إلى ولاة الجهات وعمال عمالات وعمالات المقاطعات وأقاليم المملكة، ورؤساء مجالس الجماعات الترابية، من أجل سن تدابير استثنائية للتخفيف من آثار ارتفاع الأسعار وندرة المواد الأولية على الالتزامات التعاقدية في إطار الصفقات العمومية. المجلس الأعلى للحسابات : تحذيرات العدوي (ليكونوميست) في حديثها أمام الغرفتين، أكدت زينب العدوي، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، على التحديات الجديدة، ولا سيما تلك المرتبطة بتداعيات الجفاف والظرفية الدولية. ومن هنا جاءت “أهمية تعزيز مناعة المملكة في المجالات الاستراتيجية، مثل الصحة والطاقة وتنمية الموارد البشرية”. ويتعين أن يشمل ذلك تسريع الإصلاحات الأساسية، بما في ذلك تعميم الحماية الاجتماعية، ووضع ميثاق الاستثمار، وتنزيل النموذج التنموي الجديد، لا سيما في الجوانب المتعلقة بالحكامة وتعزيز قدرات الإدارة من أجل تنفيذ أفضل للسياسات العمومية.

المغرب اعتمد سياسة جنائية متقدمة في مجال مكافحة الإرهاب قادرة على مواجهة هذا الخطر واجتثاثه في المهد (لوماتان)

أكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، يوم الثلاثاء بملقة، أن المملكة المغربية حرصت منذ التفجيرات الإرهابية التي شهدتها مدينة الدار البيضاء سنة 2003، على اعتماد سياسة جنائية متقدمة في مجال مكافحة الإرهاب، تتميز بخاصيتي التحوط والاستباقية، قادرة على مواجهة الخطر الإرهابي واجتثاثه في المهد. وأوضح وهبي في كلمة ألقاها خلال اجتماع وزاري رفيع المستوى نظم في إطار أشغال مؤتمر دولي حول موضوع “حقوق الإنسان والمجتمع المدني ومكافحة الإرهاب”، أن المملكة المغربية اتخذت في هذا الإطار جملة من التدابير القانونية والمؤسساتية الهامة، تتجلى بإيجاز، في سن القانون رقم 03.03 سنة 2003 المتعلق بمكافحة الإرهاب وتمويله والتعديلات التي طالته، لاسيما القانون رقم 86.14 الخاص بمكافحة ظاهرة المقاتلين الإرهابيين الأجانب.

الأمم المتحدة تشيد بالمساهمة “الأساسية” للمغرب في الحفاظ على شجرة الأركان (لوماتان)

سلطت الأمم المتحدة، أول أمس، الضوء على جهود المغرب ومساهمته “الأساسية” في صون والحفاظ على شجرة الأركان، التي تعتبر “مصدر إلهام لتحقيق أهداف التنمية المستدامة”. وقالت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، في رسالة عبر الفيديو بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثانية لليوم العالمي لشجرة الأركان المنعقدة في أكادير، “أود أن أشكر المغرب على مساهمته الأساسية في الحفاظ على شجرة الأركان وضمان زراعتها على نحو مستدام”. وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن شجرة الأركان، التي تتخذ من المغرب موطنا لها، “تمثل مصدر إلهام وتحفيز ونحن نعمل معا لتحقيق أجندة التنمية المستدامة بحلول عام 2030″، مشيرة إلى أن هذه الشجرة “تساهم في خلق مناظر طبيعية وسبل عيش مرنة قادرة على التصدي للظروف الجوية القاسية”.

الحكومة: بالكاد ستة أشهر وحصيلة مكثفة للغاية (أوجوردوي لوماروك)

شكلت الوظائف والاستثمارات وصمود وتعافي الاقتصاد أبرز محاور تدخل رئيس الحكومة أمام المستشارين البرلمانيين. وشدد عزيز أخنوش، في حديثه خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين، على أن الجهود التي بذلتها السلطة التنفيذية جعلت من الممكن، في الأشهر الستة التي أعقبت تشكيلها، تجاوز العديد من تداعيات الأزمة الصحية التي شل ت ديناميات مجموعة من القطاعات الإنتاجية. وبحسبه، فقد انخفض عدد العاطلين عن العمل بمقدار 68 ألف شخص بين الربع الأول من عام 2021 والربع نفسه من عام 2022. كما أكد أن المغرب لديه معدل استثمار مرتفع يصل إلى 30 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل المتوسط العالمي الذي لا يتجاوز لا تتجاوز 25 في المئة. وبخصوص تفعيل استراتيجية “صنع في المغرب”، أعلن أخنوش عن 918 مشروعا بقيمة استثمارية إجمالية 39.4 مليار درهم و 197 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة.

دراسة استقصائية: أزيد من 9 من كل 10 طلاب طب يعتمدون ماليا على عائلاتهم (أوجوردوي لوماروك)

كشفت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة في المغرب عن نتائج استطلاعها حول الظروف المالية والاجتماعية لطلاب الطب في الكليات العمومية. وشهد هذا الاستطلاع مشاركة 5000 طالب في جميع أنحاء البلاد. يتضح من هذه الدراسة أن 92 في المئة من الطلبة ملزمون بالذهاب إلى عائلاتهم للمشاركة في تمويل دراستهم. وجد غالبية الطلبة أنفسهم خلال الاثني عشر شهرا الماضية مضطرين إلى طلب المساعدة من أسرهم (78 في المئة) أو صديق (38 في المئة). بالإضافة إلى ذلك، يسلط المسح الضوء على صعوبات السكن والمواصلات للطلاب. وهكذا، يجد 50 في المئة من الطلبة الذين يدفعون الإيجار صعوبة في ضمان الميزانية.

بوريطة: الانفصالية والإرهاب وجهان لعملة واحدة ( بيان اليوم)

أبرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الأربعاء بمراكش، الروابط الخبيثة القائمة بين الإرهاب والانفصالية، معتبرا أنهما يشكلان “وجهين لعملة واحدة”. وقال بوريطة، في كلمته الافتتاحية بمناسبة الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش، إن “الانفصالية والإرهاب غالبا ما يكونان وجهين لعملة واحدة”. وحذر، في هذا السياق، من أن “نزعة مثيرة للقلق، تطورت دون أن تسترعي الانتباه اللازم، وهي الصلة بين الإرهاب والانفصالية”. وتابع بوريطة بالقول إن “التواطؤ على سيادة واستقرار الدول، بالإضافة إلى تضافر الوسائل المالية والتكتيكية والعملية، يفضي إلى إفراز تحالف موضوعي بين الجماعات الإرهابية ونظيرتها الانفصالية”.

المغرب والولايات المتحدة والمملكة المتحدة يوحدون جهودهم لمحاربة جرائم غسل الأموال (بيان اليوم)

عقد محققون ومدعون عامون كبار متخصصون في محاربة غسل الأموال، من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والمغرب، يوم الثلاثاء بمراكش، اجتماعا من أجل تقاسم الاستراتيجيات الناجحة في موضوع المتابعة القضائية في جرائم غسل الأموال. وتظهر الورشة، المنظمة على مدى يومين (10 و11 ماي)، التزام الولايات المتحدة والمغرب المشترك، بمحاربة المنظمات الإجرامية، ومنعها من الحصول على مصادر التمويل غير المشروعة. وقال القنصل العام للولايات المتحدة بالدار البيضاء، لورانس راندولف، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لهذه الورشة، إن “الجمع الملتئم هنا اليوم يتكون من أحد أمهر الوكلاء العامين والمحققين بثلاثة بلدان هي: الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والمغرب، وجميعهم يشتغلون مع بعضهم البعض من أجل جعل المتابعات القضائية في قضايا غسل الأموال، أكثر تأثيرا”.

المغرب، رائد إقليمي وعالمي في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف ( الصحراء المغربية)

أكد نائب المنسق الرئيسي لمكتب مكافحة الإرهاب الأمريكي بالنيابة، التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، كريستوفر لاندبيرغ، يوم الثلاثاء، بمراكش، أن المغرب، الحليف والشريك الرئيسي للولايات المتحدة، هو رائد إقليمي وعالمي في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف. وحذر لاندبيرغ، في تصريح للصحافة، عشية انعقاد أول اجتماع من نوعه للتحالف الدولي ضد “داعش” بإفريقيا، من تصاعد التهديد الإرهابي بالقارة الافريقية، وخاصة بمنطقة الساحل، مشيرا إلى أن المغرب “يضطلع بدور ريادي” في الجهود المبذولة من قبل المجتمع الدولي من أجل مواجهة الإرهاب والتطرف العنيف بالقارة الإفريقية.

تنمية سلسلة الأركان تقوم أساسا على استراتيجيتي “الجيل الأخضر” و”غابات المغرب” ( الصحراء المغربية)

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم الثلاثاء، أن تنمية سلسلة الأركان تقوم أساسا على استراتيجيتي “الجيل الأخضر 2020-2030″ وغابات المغرب 2020-2030”. وأوضح الوزير، في كلمة ألقاها عبر تقنية التناظر المرئي، خلال افتتاح فعاليات الذكرى الثانية لليوم العالمي لشجرة الأركان المقامة بأكادير، أنه بهدف تنمية سلسلة الأركان، فإن استراتيجيتي “الجيل الأخضر” و”غابات المغرب” تعتمدان على 05 ركائز من أجل مواصلة برنامج غرس 50 ألف هكتار في أفق سنة 2030، وتأهيل 400 ألف هكتار من المجال الغابوي وفق نموذج تدبير شمولي ومستدام يرتكز على التعاقد من أجل الحماية التشاركية للمجال الحيوي للأركان، ودعم تثمين الإنتاجية وإنعاش صادرات زيت الأركان، ودعم البحث العلمي، وهيكلة التنظيم المهني حول مشاريع التجميع الفلاحي.

الاستثمار.. معادلة مختلة (الأحداث المغربية)

حذر عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، من اختلالات معادلة الاستثمار بالمغرب. واعتبر رئيس الجهاز التنفيذي، ضمن جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة بمجلس المستشارين، أن مجهودات الدولة في مجال الاستثمارات ظلت بعيدة عن تحقيق أهدافها واستمر تواضع نتائجها، مؤكدا أنه وبالرغم من كل المجهودات والمؤهلات الاستراتيجية والهيكلية، تظل النتائج الاستثمارية دون الطموح الذي تقتضيه هاته المنجزات، ودون المستوى الذي تحققه بعض الدول التي تبذل جهودا مماثلة أو أدنی.

بوريطة يبحث مع نظيره الغيني سبل تعزيز علاقات التعاون المتميزة بين البلدين (الأحداث المغربية)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، يوم الثلاثاء بمراكش، مباحثات مع وزير الخارجية والتعاون الدولي والتكامل الإفريقي والغيني ين بالخارج موريساندا كوياطي، تم خلالها تسليط الضوء على علاقات الصداقة والتعاون المتميزة التي تجمع بين البلدين. ونوه وزير الخارجية الغيني، في تصريح للصحافة عقب هاته المباحثات، بعمق العلاقات بين البلدين، مذكرا بالدور الريادي الذي اضطلع به المغرب خلال المرحلة الانتقالية في غينيا واهتمامه الدائم برفاهية الغينيين.

أرقام صادمة في اليوم العالمي للتمريض ..ممرضة لكل 300 مغربي ( الأحداث المغربية)

أفادت المنظمة الديمقراطية للصحة أن الخصاص في عدد الممرضين يقارب 65 ألف ممرض، وذلك حسب أرقام ومؤشرات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، حيث لازال المغرب بعيدا جدا عن معیار منظمة الصحة العالمية المحدد في ممرضة واحدة لكل 5 مرضى نهارا و 7 مرضى لیلا، وممرضة لكل 300 مواطن على مستوى الرعاية الصحية الأولية. وحسب بلاغ للمنظمة الديمقراطية للصحة التابعة للمنظمة الديمقراطية للشغل، فإن المغرب يخلد اليوم العالمي للتمريض في 12 ماي، وذلك في ظل ظرفية وتحديات وإكراهات كثيرة واختلالات ونواقص كبيرة، كشفت عنها معظمها جائحة کورونا، خاصة النقص الحاد في الموارد البشرية وضمنها فئة الممرضات والممرضين، الذين تحملوا العبء الأكبر والمسؤوليات الجسام، في مواجهة أخطار جائحة كوفید.

الحكومة تعترف.. الأسطول الوطني لا يرقى إلى مستوى الطموحات (رسالة الأمة)

کشف محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، عن أن مساهمة الأسطول الوطني، الذي لا يتعدى عدد البواخر التابعة له 13 سفينة مقابل 66 سفينة سنة 1989، لا تمثل سوى 5 في المائة من حجم التجارة الخارجية للمغرب، مقرا بأن هذه النسبة “لا ترقى إلى مستوى الطموحات والتطلعات في تطوير هذا المرفق الحيوي”. وأضاف عبد الجليل، في يوم دراسي بمجلس النواب، نظمته أول أمس (الثلاثاء) فرق الأغلبية والفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، أن الوزارة تسعى إلى تقوية ودعم الأسطول البحري الوطني عن طريق التشجيع على اقتناء وحدات متطورة، بهدف تمكين المغرب من دعم موقعه داخل السوق النقلية، وخاصة على الخطوط البحرية المنتظمة بين المغرب وأوروبا.

إيطاليا تشيد بدور المغرب في استقرار منطقة الساحل (الاتحاد الاشتراكي)

أكد وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، أمس الأربعاء بمراكش، على أهمية الدور الذي يضطلع به المغرب في استقرار منطقة الساحل. وقال ديمايو، في تصريح صحفي عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، “أود أن أؤكد على أهمية الدور الذي يضطلع به المغرب باعتباره قطبا للديمقراطية والاستقرار الإقليمي بمنطقتي الساحل والمتوسط، هذا الدور الذي اتسع نطاقه بفضل الإصلاحات التي أطلقها المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس”. كما تطرق الوزير الإيطالي للدينامية الكبيرة التي تشهدها العلاقات بين المغرب وإيطاليا والمستوى المتميز للتعاون الثنائي في كافة المجالات، لاسيما المجال السياسي والدبلوماسي والأمني ومكافحة الإرهاب.

منح جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء لمنظمة تثمين نهر السنغال يعطي لهذه المؤسسة “بعدا عالميا” (الاتحاد الاشتراكي)

قال سفير المغرب بالسنغال، حسن الناصري، إن منح جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء لمنظمة تثمين نهر السنغال، وهي مؤسسة يوجد مقرها بدكار، “يعطيها بعدا عالميا” وفرصة لتقاسم تجربتها خارج افريقيا. جاء ذلك خلال ندوة صحفية لتقديم جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، التي منحت لمنظمة تثمين نهر السنغال بمناسبة المنتدى العالمي للماء المنعقد ما بين 21 و26 مارس، والتي شارك فيها المفوض الأعلى لمنظمة تثمين نهر السنغال حاميت ديان سميغا، والمفوض الأعلى لمنظمة تثمين نهر غامبيا الحاج لاسانا فوفانا، والأمين العام بالنيابة لمنظمة تثمين نهر السنغال. وأكد سفير المغرب أن اختيار هذه المؤسسة المرموقة، لمنحها جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء “لم يكن بالصدفة” بل قرارا تم اتخاذه بناء على معايير صارمة للغاية في إطار لجنة متخصصة، مضيفا أن تتويج هذه المؤسسة هو “نتاج عمل جاد تم القيام به من خلال أبحاث وتحريات وعمليات تقييم وتنقلات”.

هولندا تدعم مبادرة الحكم الذاتي (العلم)

في مكسب دبلوماسي جديد يعزز الموقف المغربي في ملف النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، اعتبرت هولندا أمس الأربعاء، أن مبادرة الحكم الذاتي، التي قدمها المغرب في 2007 “مساهمة جادة وذات مصداقية في العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة” لإيجاد حل لقضية الصحراء. هذا الموقف الجديد والبناء تم التعبير عنه في البيان المشترك الذي صدر عقب محادثات بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الهولندي، ووبكي هوكسترا، حيث تنخرط هولندا بوضوح في الدينامية الدولية الداعمة للمبادرة المغربية للحكم الذاتي لإنهاء النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء بشكل نهائي.

شركتا الخطوط الملكية المغربية وطيران الإمارات تبرمان شراكة بالرمز (رسالة الأمة)

وقعت الخطوط الملكية المغربية وطيران الإمارات، يوم الثلاثاء بدبي، شراكة بالرمز، توفر المزيد من خيارات السفر وكذا خيارات الاتصال لزبناء كلا الناقلتين بين دبي والدار البيضاء ووجهات أخرى. وذكر بلاغ للخطوط الملكية المغربية أن الناقلتين سوف تضيفان رموز التسويق الخاصة بهما على رحلات بعضهما البعض بين الدار البيضاء ودبي إلى ما مجموعه 209 وجهات مشتركة. وأضاف البلاغ أن هذه الشراكة الجديدة تتيح أمام زبناء الناقلتين مزيدا من الخيارات لحجز رحلاتهم وربطها بين شبكتيهما، كما توفر لهم أسعارا أكثر تنافسية للتذاكر ونقل الأمتعة إلى وجهاتهم النهائية، مشيرا إلى أنه سوف تتوفر رحلات الرمز المشترك للبيع من خلال ( royalairmaroc.com ) و(emirates.com ) ووكالاتها التجارية ووكالات الاسفار ووكلاء السفر عبر الإنترنت.

ثلاث مؤسسات بنكية توحد جهودها من أجل دعم التمويل الأخضر في المغرب (رسالة الأمة)

قامت مؤسسات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك المغرب والمجموعة المهنية لبنوك المغرب، بتوحيد جهودها من أجل تدبير المخاطر المناخية والبيئية والنهوض بالتمويل الأخضر في المغرب. وأوضح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في بلاغ، أن “المؤسسات الثلاث وقعت على بروتوكول اتفاق يروم إقرار إطار للتعاون من أجل تنفيذ التوجيه 5/W/21 بشأن تدبير الأخطار المالية التي أصدرها العام الماضي بنك المغرب، البنك المركزي للمغرب”. وتتمثل الأهداف من وراء هذا التوجيه في تشجيع القطاع المالي المغربي على معالجة وتدبير المخاطر المالية المتعلقة بتغير المناخ والبيئة، وتحفيز التزامات جديدة من قبل البنوك المغربية فيما يتعلق بالتمويل المستدام.

جمعيات وكلاء السيارات تحذر من عمليات نصب (المساء)

أطلقت جمعيات تنشط في مجال كراء السيارات تحذيرات بخصوص عمليات النصب والاحتيال التي يتعرض لها بعض أفراد الجالية المغربية بديار المهجرة عند إقبالهم على حجز سيارات الكراء من شبكة النت. ودعت جمعيات مكتري السيارات في عدد من المدن المغربية مغاربة الخارج إلى اتخاذ الاحتياطات الضرورية لتفادي السقوط في فخ الكراء العشوائي للسيارات المنتشرة في المقاهي وفي الفضاءات العمومية، إذ لا تتوفر أية وثائق قانونية تحميهم في حالة التوجه إلى القضاء. وأكد بلاغ صادر عن جمعيات مهنية في هذا السياق، أن هذه السلوكات التي ترتكب ليست سوى نصب واحتيال، حيث يعمد بعض الأشخاص إلى انتحال صفة وكلاء كراء السيارات من أجل إغراء المواطنين بكراء سيارات بطريقة غير قانونية، وبأثمنة بخسة.

تقليص مدة إقامة الحجاج إلى 25 يوما (المساء)

اجتمعت اللجنة الملكية للحج، أول أمس الثلاثاء بالرباط، واطلعت من خلال عرض قدمه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية على كل الإجراءات التي تمت منذ الاجتماع الماضي للتحضير لحج هذا العام. وأوصت اللجنة الملكية، في بلاغ، بالاحتفاظ بالحق في الحج لموسم آخر لمن لم يتمكنوا من الحج هذا العام بسبب السن أو بسبب التلقيح؛ والعمل على تقليص مدة الإقامة بالأماكن المقدسة بحيث لا تتعدى خمسة وعشرين يوما. وي عتبر تاريخ 31 ماي آخر أجل للمطالبة باسترجاع مصاريف الحج لمن أراد الانسحاب، حسب البلاغ.

أخنوش : ميثاق الاستثمار يستهدف رفع الغلاف المالي المخصص للاستثمار الخاص الى 350 مليار درهم (العلم)

قال عزيز أخنوش رئيس الحكومة أن الميثاق الجديد للاستثمار يستهدف رفع الغلاف المالي المخصص للاستثمار الخاص الى 350 مليار درهم في أفق سنة 2035، وذلك لتغيير التوجه الحالي الذي يمثل فيه الاستثمار الخاص ثلث الاستثمار الإجمالي فقط، فيما يمثل الاستثمار العمومي الثلثين لتشكل بذلك مساهمته ثلثي الاستثمار الإجمالي، مع تمكينه من إعطاء دفعة قوية للاقتصاد الوطني، بالنظر لمضامينه التحفيزية المبتكرة التي تهدف إلى تعزيز منظومة الاستثمار. وكشف رئيس الحكومة خلال الجلسة الشهرية التي احتضنتها قبة مجلس المستشارين زوال الثلاثاء الماضي أن الاستثمار الوطني الخاص ببلادنا، والبالغ حوالي 100 مليار درهم سنويا، يتركز حاليا في قطاعات ليس لها الأثر الكافي اجتماعيا واقتصاديا.

اترك رد