أبرز عناوين الصحف ليوم الأربعاء 22 يونيو 2022

صحف 10:14 - 22 يونيو 2022

التجارة الإلكترونية: 500 مليون درهم خسارة سنويا (ليزانسبيراسيون إيكو)

ابتداء من فاتح يوليوز المقبل، سيتم استثناء المشتریات المنجزة عبر منصات التجارة الالكترونیة من الإعفاء من الرسوم الجمركیة عند الاستیراد بصرف النظر عن قیمتھا، بحسب إدارة الجمارك والضرائب غیر المباشرة. وأضافت أن ھذا الإجراء لا یخص الإرسالیات التي لیست لھا صبغة تجاریة المتوصل بھا من أشخاص متواجدین خارج الوطن والتي لا تفوق قیمتھا 1250 درھما، حیث ستستمر في الاستفادة من الإعفاء الجمركي . وبالتالي، فإن قرار تأطير الشحنات الاستثنائية الخالية من أي طابع تجاري سيكون له تأثير إيجابي واضح على الإيرادات الجمركية للدولة. من بين 1 مليار درهم من حجم المبيعات المحقق في المغرب من خلال منصات معينة، هناك 200 مليون درهم من الإيرادات الجمركية غير المحصلة فقط من الضريبة على القيمة المضافة. إذا أضفنا الرسوم الجمركية،

فمن الضروري احتساب 500 مليون درهم لكل سنة خسارة. نحو ضخ دماء جديدة في قطاع السكن (لوبينيون)

إذا كانت الأزمة الصحية قد أثرت بشكل كبير على قطاع الإسكان، فإن الحرب في أوكرانيا قد وجهت الضربة القاضية لهذا الأخير ، الذي يقع حاليا ضحية السياق الاقتصادي الدولي المتقلب. الأسعار مرتفعة والقدرة الشرائية للمشترين المحتملين ضعيفة أكثر من أي وقت مضى … وضعية القطاع تتطلب رؤية جديدة للوزارة الوصية. وأمام النواب عرضت الوزيرة المشرفة على القطاع فاطمة الزهراء المنصوري استراتيجيتها الجديدة التي أعدتها وزارتها بهدف ضخ دماء جديدة في القطاع وجذب المزيد من المستثمرين.

“أونسا” يشدد المراقبة عند استيراد النباتات لتفادي دخول بكتيريا “كزيليلا فاستيديوزا” إلى المغرب (لوماتان)

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” عن منع إدخال النباتات (شتائل، نباتات الزينة وبذور) من طرف المسافرين الراغبين في القدوم إلى المغرب، من أجل الحفاظ على الرصيد النباتي الوطني إزاء بكتيريا “كزيليلا فاستيديوزا Xylella Fastidiosa” وتفادي دخولها إلى المغرب.وأضاف المكتب، في بلاغ له، أن كل نبات (شتلة، نبات زينة وبذرة) تم إدخاله من طرف المسافرين سيتم حجزه وإتلافه طبقا للقوانين الجاري بها العمل.وأبرز مكتب “أونسا” أنه قام أيضا بتشديد الإجراءات الوقائية إزاء هذه البكتيريا بتعليق استيراد كل نباتات الزينة من البلدان التي سجلت وجود هذه البكتيريا.

الدعوة إلى مراجعة القانون التنظيمي لوثائق التعمير واعتماد مقاربة جديدة في هذا المجال (ماروك لوجور)

دعت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، إلى إعادة النظر في القانون التنظيمي لوثائق التعمير واعتماد مقاربة جديدة في هذا المجال.وأبرزت الوزيرة في معرض ردها على سؤال شفوي حول “التأخر في إصدار تصاميم التهيئة”، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي انعقدت أمس بمجلس النواب، أن هذه المقاربة تتمثل في “لاتمركز وثائق التعمير مع المصادقة بقرار، وتحديد المدة وتقليصها، وجعل الوثائق أكثر مرونة، وتحديد مهلة المرافق”.واعتبرت المسؤولة الحكومية أن المقاربة الجديدة باتت ضرورية لتجاوز تعقيدات مسطرة إعداد وثائق التعمير، والتي تمر من عدة مراحل (الدراسة، اللجنة المحلية التي تظم ممثلي جميع المصالح الوزارية، البحث العمومي، العرض على المجالس المنتخبة، اللجنة المركزية، وكذلك الاحالة على الأمانة العامة للحكومة للإعلان والنشر).

المغرب سيصاحب الاتحاد الأوروبي في تنفيذ إستراتيجية “البوابة العالمية” (البيان)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يوم الثلاثاء ببروكسيل، أن المغرب سيصاحب الاتحاد الأوروبي في تنفيذ الإستراتيجية المبتكرة “البوابة العالمية” (غلوبال غيتواي)، التي تمتلك الآليات الكفيلة بجعلها تساهم في تنمية مندمجة وربط معزز يعود بالنفع على كل من أوروبا وإفريقيا.وقال أخنوش في كلمة له خلال افتتاح الأيام الأوروبية للتنمية، المنظمة تحت شعار “البوابة العالمية.. بناء شراكات مستدامة من أجل عالم متصل”، إن “المغرب سيعمل على مصاحبة الاتحاد الأوروبي في تنفيذ هذه الإستراتيجية المهمة بالنسبة لقارتنا. فأقوى دعم يمكن أن نقدمه هو النجاحات النموذجية التي نتقاسمها. هذه هي الروح التي تتبناها المملكة”.وأشار إلى أن “البوابة العالمية”، التي تضع إفريقيا في قلب إستراتيجيتها، باعتبارها المستفيد الرئيسي من المشروع – مع نحو 150 مليار يورو مبرمجة-، “ستساهم في اتخاذ خطوة نوعية نحو عالم من الازدهار المشترك المستدام”.

البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 105 مرشحين للهجرة غير الشرعية ينحدر معظمهم من إفريقيا جنوب الصحراء (ليبيراسيون)

علم لدى مصدر عسكري أن وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، تعمل في البحر الأبيض المتوسط، قدمت، خلال الفترة من 17 إلى 20 يونيو 2022، المساعدة لـ 105 مرشحين للهجرة غير الشرعية، ينحدر معظمهم من إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم 20 امرأة و 11 طفلا كانو يواجهون وضعية صعبة على متن قوارب تقليدية الصنع ودراجات مائية (جيت سكي) وقوارب للتجديف.وأوضح المصدر ذاته أن المرشحين الذين تم إنقاذهم، تلقوا الإسعافات الأولية على متن وحدات البحرية الملكية، قبل أن يتم نقلهم إلى أقرب موانئ المملكة وتسليمهم للدرك الملكي للقيام بالمساطر الجاري بها العمل.

الأيام الأوروبية للتنمية : المغرب حاضر بقوة في بروكسيل (أوجوردوي لوماروك)

مشاركة مميزة للمغرب في إطار الأيام الأوروبية للتنمية. يتعلق الأمر بأحد المنتديات العالمية الرئيسية حول التعاون التنموي، والذي تم تنظيمه في بروكسيل، ويمثل المغرب فيه رئيس الحكومة عزيز أخنوش. وتركز نسخة 2022 من هذا الحدث، الذي أطلقته المفوضية الأوروبية، على موضوع “البوابة العالمية: إنشاء شراكات مستدامة من أجل عالم متصل”. هذه هي استراتيجية الاتحاد الأوروبي الجديدة للاستثمار في البنية التحتية “الذكية والنظيفة والآمنة” في القطاعات الرقمية والطاقة والنقل، ولتعزيز الصحة والتعليم والبحث في جميع أنحاء العالم.

شركة “لوسيور كريستال” تخفض السعر النهائي لزيوت المائدة الخاصة بها (أوجوردوي لوماروك)

هذا القرار صدر بعد يوم من إعلان المصادقة على مشروع المرسوم رقم 2.22.393 القاضي بوقف الرسوم الجمركية على استيراد البذور الزيتية والزيوت الخام. وبذلك تؤكد المجموعة من جديد التزامها بالمساهمة في النمو الوطني وتؤكد تفانيها في خدمة المواطنين المغاربة. وقالت المجموعة في بيان صحفي إنها عانت من عواقب ارتفاع الأسعار التي أثرت بشدة على الصناعة بأكملها. ومع ذلك، فقد عملت على التخفيف من هذه الانعكاسات، من أجل ضمان التوازن والاستقرار، ولا سيما خلال فترات الاستهلاك المرتفع للمواطنين المغاربة، خصوصا خلال شهر رمضان المبارك أو عيد الأضحى.

السوق العالمية للغاز المسال: المغرب سيوقع أول عقد بحر هذا الأسبوع (ليكونوميست)

أعلنت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن المغرب، الذي نجح لأول مرة في تاريخه في الولوج إلى السوق العالمية للغاز المسال، توصل من شركات عالمية بعشرات العروض، تدارستها لجنة خاصة وسوف يوقع أول عقد بحر هذا الأسبوع. وأفادت بنعلي، يوم الاثنين، في معرض ردها على سؤال شفوي حول “الاستثمار وتطوير البنيات التحتية والأساسية لاستقبال الغاز الطبيعي من الخارج واستعماله في أفق تأمين السيادة الطاقية”، ضمن الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن هذه العروض خضعت لمسطرة مستعجلة ودقيقة للدراسة والتفاوض مع الشركات المعنية قادتها لجنة خاصة أحدثت لهذا الغرض.

كورونا ..موجة رابعة بلاقيود (الأحداث المغربية )

بدأ المغرب يعيش المـوجــة الـرابـعـة لانتشار فيروس كورونا منذ أكثر من أسبوع، حيث إنه من المتوقع، حسب الاختصاصيين، أن يبلغ الذروة في الأسبوع الثاني من شهر يوليوز القادم. ويعزى ارتفاع مؤشر الإصابات بالفيروس إلى رفع الإجـراءات والقيود الاحـتـرازيـة ووجـود تراخ لدى المواطنين . وانتقل معدل الملء بأقسام الإنعاش بالنسبة للحالات الصعبة والخطرة إلى 1 بالمائة بعد أن استقر قبل أسبوعين فقط في 0.2 في المائة، أي أنه إلى حدود أول أمس ترقد 54 حالة حرجة بالمستشفيات. ومن المرجح، حسب الاختصاصيين، أن ترتفع نسبة الملء هاته إلى أعلى مستوياتها مـادام تـوالـد كـوفـيـد 19 يـتـزايـد بـشـكـل مـطـرد ، خصوصا أن الإقبال على التلقيح ضد الفيروس مازال ضعيفا، لاسيما بالنسبة للجرعة الثالثة من اللقاح والفئات الهشة الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات سارس كوف 2.

انطلاق النسخة الـ 18 من تمرين “الأسد الإفريقي 2022” (الاتحاد الاشتراكي)

بتعليمات سامية من جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تنظم القوات المسلحة الملكية والقوات الأمريكية النسخة الثامنة عشرة من تمرين “الأسد الإفريقي 2022” من 20 إلى 30 يونيو 2022. وذكر بلاغ لأركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية أن الانطلاقة الفعلية لسير عمليات فرقة العمل المشتركة متعددة الجنسيات تميزت بحفل الافتتاح الذي نظم يوم الاثنين 20 يونيو 2022 على مستوى القيادة العليا للمنطقة الجنوبية بأكادير، بحضور ممثلين عن البلدان المشاركة. ورحب الجنرال دوكور دارمي، بلخير الفاروق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، في كلمته الافتتاحية، بمختلف الوفود المشاركة قبل التذكير بأهداف هذا الموعد السنوي. كما سلط الضوء على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، وبين المغرب والدول الشريكة، التي تتقاسم نفس المثل العليا للسلام والأمن.

موزعو الغاز السائل يتوقفون عن التوزيع مدة يومين (الاتحاد الاشتراكي)

قررت الجمعية المهنية لمستودعي وموزعي الغاز السائل بالجملة، التوقف عن التوزيع يومي 29 و30 يونيو 2022 قابلة للتمديد . ويأتي هذا القرار، وفق بلاغ للجمعية المهنية، على إثر الزيادات المهولة والرهيبة التي عرفتها المواد الطاقية بالمغرب مؤخرا، وخاصة مادة الغازوال، دون نسيان الزيادات الأخرى التي تهم تحرك القطاع من قطاع الغيار والعجلات المطاطية وغيرها من التحملات التي صارت تثقل كاهل الموزع وخاصة أن ثمن الغاز مقنن. وكشفت الجمعية المهنية لمستودعي الغاز السائل بالجملة بالمغرب، أن هذا القرار جاء على إثر اجتماع عقدته بمقرها الرئيسي بالدار البيضاء، حضره جميع رؤساء الفروع وممثليهم على الصعيد الوطني، حيث تدارسوا هذا المشكل الذي سيؤدي بهم إلى الإفلاس، أمام انعدام الحلول للمشاكل التي يعرفها القطاع.

الداكي يبحث مع النائب العام السوداني سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال القضاء (رسالة الأمة)

أجرى الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، يوم الإثنين، بالرباط، مباحثات مع النائب العام لجمهورية السودان، خليفة أحمد خليفة، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المملكة، همت سبل تعزيز التعاون بين المؤسستين في مجال القضاء. وخلال هذا اللقاء، بحث الجانبان آفاق التعاون بين البلدين في المجال القضائي، وتبادل التجارب والخبرات في المجالات ذات الصلة بتجويد منظومة العدالة. وقدم رئيس النيابة العامة، خلال هذا اللقاء، لمحة موجزة عن النظام القضائي المغربي والمستجدات التي عرفها مجال إصلاح قطاع العدالة منذ إقرار دستور 2011. كما استعرض الداكي، المهام والأدوار والاختصاصات التي تقوم بها رئاسة النيابة العامة والنيابات العامة لدى مختلف محاكم المملكة.

نائب رئيس السلفادور يشيد بالتعاون التقني بين بلاده والمغرب في مشروع للتنمية الترابية (الأحداث المغربية)

أشاد نائب رئيس السلفادور، فيليكس أولوا، بالتعاون التقني بين بلاده والمغرب، والذي مكن من تنفيذ مشروع التنمية الترابية في منطقة في أقصى شمال البلاد. وتم تنفيذ مشروع “الإدارة المتكاملة للتنمية الترابية” في منطقة تريفينيو (حوالي 100 كلم شمال سان سلفادور) بفضل التعاون التقني للمغرب. كما تم تدشين المشروع من قبل نائب الرئيس السلفادوري بحضور القائم بالأعمال بالسفارة المغربية في سان سلفادور إبراهيم بادي. وفقا لبيان صحفي صادر عن الرئاسة السلفادورية، يهدف مشروع الإدارة المتكاملة للتنمية الترابية في منطقة تريفينيو في السلفادور إلى التنشيط الاقتصادي والاجتماعي لهذه المنطقة الحدودية مع الهندوراس، من خلال تطوير مركز للابتكار ونقل التكنولوجيا -إنوفاتك- الذي يستفيد من مزايا الثورة الصناعية الرابعة وعصر الرقمنة.

مليون و700 ألف مغربي يعاني من مشاكل العقم (الأحداث المغربية)

دعا المشاركون في الدورة الرابعة لمـؤتـمـر الـجـمـعـية المغربية لطب الإنـجـاب وطـب الـجـنـيـن إلـى توفير الظروف المناسبة، لضمان استفادة المغاربة من جميع الـتـطـورات الـتـي يشهدها مجال المساعدة الطبية على الإنجاب. وخــلال المـؤتـمـر ناقـش اخـتـصـاصـيـون مـغـاربـة وأجـانـب مـواضـيـع تـتـعـلـق بـمـشاكل العقم وضعف الخصوبة، ومشاكل بطانة الرحم المهاجرة والإجهاض المتكرر، وكذا أحدث طرق وتقنيات العلاجات الخاصة بالعقم والمساعدة الطبية على الإنجاب، مع عرض المستجدات الطبية في مجال الخصوبة والعوامل التي تؤثر عليها سواء لدى الرجال أو النساء الوراثية وجوانبها السريرية وعلاجها. واعـتـبـر الـبـروفـسـور عـمـر الـصـفـريـوي، الاختصاصي في طب النساء والتوليد ورئيس الجمعية المغربية لطب الإنجاب، أن موضوع طـب الإنـجـاب والمـسـاعـدة الطبية على الإنـجـاب يـهـم شريحة واسعة مـن المـغـاربـة، حيث يـوجـد مليون و700 ألف مغربي يعاني من تبعات مشاكل العقم وضعف الخصوبة، أي أن واحدا من أصل 8 أزواج يعانون من مشاكل صعوبة الإنجاب، وذلك حسب دراسـة أجـرتـهـا الـجـمـعـيـة المغربية لطب الإنجاب وطب الجنين، وتبعا للدراسة نفسها فإن 40 في المئة من المغاربة يعتقدون أن التخصيب في المختبر حرام، وهو ما يعكس ضعف التواصل مع المواطنين حول التقنيات العلمية الخاصة بالمساعدة الطبية على الإنجاب.

نحو برنامج جديد للسكن (المساء)

أفادت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري بأن الوزارة تشتغل حاليا على برنامج جديد للسكن يشمل الطبقة المتوسطة والطبقة الاجتماعية والفئة الأكثر هشاشة . وقالت الوزيرة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إن هذا البرنامج يروم تشجيع الاستثمار والتجاوب مع انتظارات المواطنين، مبرزة أنه سيكون موضوع مناقشات ومشاورات في إطار حوار جهوي. وطني سينطلق الشهر المقبل، بغية استقاء وجهات نظر المهنيين والمواطنين بشأنه.

بنعلي : رغم توقف محطتي تاهدارت وعين بني مطهر عن الاشتغال لم يلاحظ أي انقطاع للكهرباء (العلم)

قالت ليلى بنعلي وزير الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة إن مجمل كميات الغاز الطبيعي التي كانت تستورد من الجزائر كانت مخصصة حصريا لإنتاج الكهرباء في محطتي تاهدارت وعين بني مطهر. وأوضحت في سياق تفاعلها مع سؤال شفوي يوم الاثنين الماضي بمجلس النواب حول الاستثمار وتطوير البنيات التحتية والاساسية لاستقبال الغاز الطبيعي من الخارج واستعماله في أفق تأمين السيادة الطاقية أنه بالرغم من عدم تجديد العقود الخاصة بأنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، وتوقف هاتين المحطتين عن الاشتغال، لم يلاحظ أي انقطاع أو عجز على مستوى تلبية احتياجات البلاد من الكهرباء. وذكرت أن من بين الإجراءات المتخذة لتحصين السيادة الطاقية لبلادنا، وضع خطة استعجالية فيما يخص الغاز الطبيعي، بهدف تلبية حاجيات توليد الكهرباء والقطاع الصناعي، حيث يصل حاليا مجمل هذه الحاجيات إلى نصف مليار متر مكعب سنويا على المدى القصير.

بوريطة يجري مباحثات مع نائبة رئيس مجلس النواب بالشيلي (رسالة الأمة)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع نائبة رئيس مجلس النواب بالشيلي، كلاوديا ناتالي خيمينيث. وتناول الجانبان، على الخصوص، خلال هذه المباحثات، التي تأتي في إطار زيارة عمل تقوم بها ناتالي خيمينيث إلى المملكة على رأس وفد برلماني هام، سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين. وأكدت نائبة رئيس مجلس النواب بالشيلي في تصريح للصحافة، عقب هذا اللقاء، على أهمية المباحثات التي أجرتها مع بوريطة، حيث أعربت عن “دعم وعزم” بلدها مواصلة البناء والتعاون المشترك بين الطرفين. وأشادت ناتالي خيمينيث بالروابط المتينة التي تجمع المغرب والشيلي، مذكرة بالجهود التي يبذلها الطرفان من أجل تعزيز التقارب بينهما.

اترك رد