فن الجداريات الملونة يزين المحطة السياحية للسعيدية

أوريون.ما 17:11 - 30 يونيو 2022

تم تزيين جدران المحطة السياحية للسعيدية بجداريات ملونة، في إطار النسخة الأولى من فعالية “Happy Walls” المخصصة لفن الشارع وفن الرسم على الجدران بشكل خاص.

وأقيمت هذه التظاهرة، التي نظمتها منتجعات السعيدية في الفترة من 20 إلى 28 يونيو الجاري، بمناسبة انطلاق الموسم الصيفي، بشراكة مع ائتلاف تزوري للثقافة والتنمية، بهدف إعادة تأهيل وتزيين جدران المحطة السياحية، في إطار التنشيط الثقافي والفني والترويج السياحي لهذه الوجهة.

وعرفت “Happy Walls” مشاركة فناني الغرافيتي مشهورين على الصعيد العالمي، مثل الإسباني ليلي بريك، والمغربيين فؤاد عبيد، ومحمد تراحديد، إلى جانب نخبة من الفنانين الشباب الذين شاركوا في مسابقة لاختيار أفضل الأعمال المنجزة بهذه المناسبة.

وتناولت مواضيع الأعمال الإبداعية، على الخصوص، حماية الساحل والتراث الثقافي، والصناعة التقليدية، والتنمية السياحية المستدامة، والأصالة الإنسانية.

وتميز الحفل الختامي لهذه التظاهرة، بتسليم جوائز للفائزين الثلاثة الأوائل في هذه المسابقة وهم؛ على التوالي، عبديل بنجانة، وعادل الكنج، وزكريا باسين.

وفي كلمة خلال الحفل الختامي، أبرز محمد مومو، رئيس ائتلاف تزوري للثقافة والتنمية، الفائز ببرنامج “مضائف Eco6” دورة منتجعات السعيدية، أهمية هذه المبادرة التي تجمع بين الإبداع الفني والحفاظ على التراث الحضري وجماليته.

وأشار إلى أن هذا الحدث تضمن أيضا يوما للتنشيط الثقافي والتنشئة الفنية لفائدة الأطفال في جمعية الدار العائلية القروية بني يزناسن بتافوغالت، في إطار شراكة مع جمعية نور.

من جهتها، أشارت أمل توري، المسؤولة عن التنشيط في شركة تنمية السعيدية، إلى أن “Happy Walls” تشكل مبادرة غير مسبوقة مكنت من تزيين جدران منتجعات السعيدية بأعمال جدارية أضحت اليوم تراثا فنيا جماعيا.

وأوضحت أن هذه الفعالية بثت دينامية فنية وثقافية جديدة في المنطقة، مشيرة إلى أن “Happy Walls” ستعود من خلال دورة جديدة ستعرف مشاركة عدد كبير من الفنانين.

ويعتبر ائتلاف تزوري جمعية تأسست سنة 2016 بوجدة، وتعمل في المجال الفني من خلال مواضيع مختلفة تجمع بين الفن التشكيلي والموسيقى والسمعي البصري.

اترك رد