أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الأربعاء 14 شتنبر 2022

صحف 11:18 - 14 سبتمبر 2022

وزارة الصحة تتعبأ لتأمين المخزون الاستراتيجي الوطني من الأدوية (المساء)

تتعبأ وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، كإجراء وقائي، من أجل تكوين وتأمين المخزون الاستراتيجي الوطني من الأدوية والمنتجات الصحية المعرضة للنقص أو انقطاع الإمدادات الحالية أو المحتملة لسنة 2023 . وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الإجراء يأتي في إطار مهمتها لضمان الإمداد المناسب والمستمر واتخاذ كاف الاجراءات اللازمة لمنع وتخفيف أي صعوبة في الإمداد، و تطبيقا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي تضع صحة ووصول المواطنين إلى الرعاية الصحية في صميم الاهتمامات الوطنية. وأبرز البلاغ أنه تقرر، بموجب القرار الوزاري رقم 459 بتاريخ 22 غشت 2022، تشكيل لجنة توجيهية تضم كافة الجهات المعنية، والتي ستكون مسؤولة عن تحديد الاحتياجات من الأدوية والمنتجات الصحية ذات الصلة بهذا المخزون وخاصة الأدوية ذات الأهمية العلاجية الرئيسية.

الداخلية تشرع في حجز المأذونيات التي توفي أصحابها (المساء)

كشفت معطيات حصلت عليها “المساء” من مصادر خاصة أن السلطات المعنية شرعت في بعض المدن المغربية مؤخرا في تنفيذ دورية لوزارة الداخلية لها علاقة بحجز سيارات الأجرة التي تبين أن أصحاب مأذونیتها متوفون، والتي تستغل من طرف البعض عن طريق الكراء أو بدون ذلك. في الوقت الذي خلفت هذه العملية حالة من الغضب الشديد وسط بعض المستغلين والسائقين المهنيين. وقالت المصادر ذاتها إن بعض المستغلين لإحدى سيارات الأجرة المعنية، وجدوا أنفسهم مجبرين على تسليمها للسلطات المعنية وفق الإجراءات الادارية المعمول بها من طرف أم الوزارات، وذلك بغاية اتخاذ المتعين في شأن هذا الموضوع المثير للجدل.

أكثر من 2 بالمائة من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب التاجية بالمغرب سببها الدهون المتحولة (رسالة الأمة)

يشكل الأسبوع العالمي للعمل على الحد مـن الأمـراض غير السارية مناسبة تهدف إلى زيادة الوعي العام بالأخطار المرتبطة بالاستهلاك المفرط للأطعمة الغنية بالدهون المتحولة، التي تتسبب سنويا في آلاف الوفيات الناجمة عن أمراض القلب التاجية في المغرب. وحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية، فإن 2.38 بالمائة من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب التاجية في المغرب، ناتجة عن تناول الدهون المتحولة المنتجة صناعيا، والتي تسمى أيضا بالدهون غير المشبعة. وتبقى نسبة الوفيات الناجمة عن أمراض القلب التاجية في المغرب رغم ذلك ضعيفة بالمقارنة مع 12 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 دراجات جبلية : محمد زرهون يفوز بالجائزة الكبرى للمنصورية ( البيان)

 توج محمد زرهون ( نادي أكادير للدراجات الجبلية) بالجائزة الكبرى لسباق الدراجات الجبلية المنصورية ( إقليم بنسليمان )، التي نظمها ، مؤخرا، نادي الرياضات البحرية المنصورية، تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للدراجات، بمشاركة عدد من الأندية الوطنية. وفاز زرهون بالجائزة ، المنظمة بتعاون مع النادي البيضاوي للدراجات الجبلية، في صنف ( الصفوة) بعدما قطع مسافة 65 كلم في زمن قدره ساعة و 52 دقيقة و49 ثانية، متقدما على عبد الله حيدة من جمعية أجيال دمنات (1 س و56 د و38 ث) وهشام التعرابتي من المغرب التطواني( 1س و57 د و35 ث).

 رقمنة: وزارة العدل تطلق أربع خدمات ( لوماتان)

 أعطت وزارة العدل، أمس الثلاثاء، الانطلاقة الرسمية لأربع خدمات رقمية جديدة، بهدف تيسير ولوج كافة المواطنين إلى خدماتها المختلفة. وجرى إطلاق الخدمات الجديدة، خلال حفل ترأسه رئيس الحكومة ، عزيز أخنوش ، في معهد تكنوبوليس بسلا الجديدة ، بحضور وزير العدل عبد اللطيف وهبي ، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيتة مزور. وتهم هذه الخدمات الجديدة، التي طورتها مديرية الدراسات والتعاون والتحديث بوزارة العدل، أربعة جوانب من الإدارة القضائية، منها السجل العدلي الإلكتروني ، وخدمة المرجع الوطني للمهن القانونية والقضائية، و خدمة الأداء الإلكتروني للمخالفات المرتبطة بقانون السير التي يحددها الرادار الثابت، وخدمة مركز النداء لوزارة العدل.

الاستراتيجية الأمنية للمغرب أولت اهتماما خاصا لمحاربة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود (لوماتان)


 أكد والي الأمن محمد الدخيسي، المدير المركزي للشرطة القضائية بالمديرية العامة للأمن الوطني، مؤخرا بطنجة، أن الاستراتيجية الأمنية 2022 – 2026 أولت اهتماما خاصا لمحاربة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود. وقال الدخيسي، في كلمة خلال افتتاح ورشة تدريبية حول محاكمة صورية مشتركة بين المغرب والنيجر وإثيوبيا لفائدة مجموعة من القضاة وضباط إنفاذ القانون بالبلدان الثلاث حول جريمتي الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، إن الاستراتيجية الأمنية لمحاربة الجريمة بكل أشكالها أولت اهتماما خاصا بمحاربة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود، مع التركيز وإعطاء الأولوية لمكافحة الإرهاب والتطرف وتمويل الإرهاب والجريمة السيبرانية و محاربة شبكات تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر ومكافحة غسل الأموال والاتجار الدولي في المخدرات.


إطلاق مشروع إحداث محطة لمعالجة وإعادة استخدام المياه العادمة للمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة (ماروك لوجور)

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أول أمس الاثنين، بإطلاق مشروع إحداث محطة لمعالجة وإعادة استخدام المياه العادمة لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة. ويهدف هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 10,2 مليون درهم، إلى إنشاء منصة نموذجية لمعالجة المياه العادمة. وتشكل هذه المنصة، الموجهة للتكوين الأولي والمستمر والبحث والابتكار والتطوير، موقعا تجريبيا لمختلف الفاعلين المعنيين بقضايا المياه والصرف الصحي. وسيتم إعادة استخدام المياه المعالجة لسقي حوالي 12 هكتار ا من المساحات الخضراء للمعهد

الوقاية المدنيةالمغرب أرسى حكامة مؤسساتية في مجال تدبير مخاطر الكوارث (ماروك لوجور)

أكد الوالي، الكاتب العام لوزارة الداخلية السيد محمد فوزي، أمس الثلاثاء بالرباط، في افتتاح الدورة السادسة لاجتماع المدراء العامين ومدراء الحماية المدنية في الدول الإفريقية، أن المغرب أرسى حكامة مؤسساتية في مجال تدبير مخاطر الكوارث. وأبرز محمد فوزي أنه “بفضل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على إثر زلزال الحسيمة عام 2004، شرعت المملكة في استكشاف مختلف الخيارات المتعلقة بتدبير مخاطر الكوارث الطبيعية التي تواجه البلاد، لتنتقل من مقاربة علاجية إلى أخرى وقائية، نظرا لكون تكلفة إعادة الإعمار والعودة إلى الوضع الطبيعي تكون أكبر من تكلفة الوقاية”.

الرباط.. انطلاق أشغال الاجتماع السادس للمدراء العامين ومدراء الحماية المدنية بإفريقيا (البيان)

انطلقت أمس الثلاثاء بالرباط، أشغال الاجتماع الإفريقي السادس للمدراء العامين ومدراء الحماية المدنية في الدول الإفريقية، الذي يتوخى تعزيز التعاون بين أعضاء المنظمة الدولية للحماية المدنية. ويأتي تنظيم هذا الاجتماع من طرف المنظمة الدولية للحماية المدنية والمديرية العامة للوقاية المدنية بالمغرب، تنفيذا لقرارات الاجتماع الخامس للمدراء الأفارقة للحماية المدنية الذي انعقد في الفترة ما بين 28 و 30 شتنبر 2021 في لومي بالطوغو. ويهدف هذا الاجتماع إلى إتاحة الفرصة للدول المشاركة لبحث تقدم تنفيذ مختلف التوصيات المنبثقة عن الاجتماعات السابقة، والتي تروم الرفع من مستوى بنيات الحماية المدنية في الدول الإفريقية وتعزيز التعاون بينها.

الجرف الأصفر: رواج قدره 35,1 مليون طن سنة 2021 (العلم)

أفاد التقرير الثاني لمرصد تنافسية الموانئ المغربية بأن الرواج الإجمالي بميناء الجرف الأصفر بلغ 35,1 مليون طن برسم سنة 2021. وأوضح المرصد أن هذا الرواج يتوزع بين الواردات بحجم 21,8 مليون طن (62,3 في المائة من الإجمالي)، والصادرات بحجم 12,9 مليون طن (36,6 في المائة)، والملاحة الساحلية بحجم 0,4 مليون طن (1,1 في المائة)، مبرزا أن هذا الرواج، وبالرغم من تراجعه بنسبة 5,4 في المائة مقارنة بسنة 2020، فقد سجل ارتفاعا سنويا متوسطا نسبته 3,5 في المائة خلال السنوات الخمس الماضية. وفي التفاصيل، بلغ حجم رواج الفحم بميناء الجرف الأصفر 5,8 مليون طن، بتراجع نسبته 3,3 في المائة مقارنة بسنة 2020. كما تراجع عدد البواخر التي توقفت بالميناء بنسبة 12,6 في المائة ليبلغ 83 توقفا.


نقابات فرنسية تدعو إلى وقف استيراد الطماطم المغربية (لوبينيون)

تظهر مؤشرات تصدير الطماطم المغربية زيادة ملحوظة من 44.81 مليون كيلوغرام عام 2012 إلى 629.51 مليون كيلوغرام عام 2021، وفقا لأكبر مرجع لبيانات التجارة الدولية في العالم (كومتراد). ويبلغ سعر الطماطم القادمة من المغرب حوالي 3.95 أورو، بينما تباع الطماطم المنتجة في فرنسا بحوالي 6.25 أورو. وبحسب وسائل إعلام محلية فرنسية، فإن الاتحاد الوطني لنقابات المستغلين الزراعيين يدعو إلى الحد من تدفق صادرات الطماطم المغربية، نظرا لأن هذه الطماطم، حسب رأي الاتحاد، تنافس الإنتاج الفرنسي من هذه المادة.

ناصر بوريطة يستقبل المبعوث الخاص لرئيس اتحاد جزر القمر حاملا رسالة إلى جلالة الملك (رسالة الأمة)

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أول أمس بالرباط، المبعوث الخاص لرئيس اتحاد جزر القمر، السفير محمد كعبي اليشروت، حاملا رسالة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال كعبي اليشروت في تصريح للصحافة عقب محادثاته مع ناصر بوريطة إنه “يحمل رسالة من فخامة الرئيس غزالي عثماني إلى أخيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله”. واغتنم المسؤول القمري هذه المناسبة ليعبر عن شكره لحسن الضيافة “العريقة” التي تميز المغرب، وكذا للاستقبال “الأخوي والحار” الذي خصص له، واصفا العلاقات بين البلدين بـ “الممتازة والاستثنائية”.


إنشاء أول شبكة للكفاءات المغربية بالسويد (رسالة الأمة)

رأت أول شبكة للكفاءات المغربية بالسويد النور بستوكهولم، وذلك بهدف المساهمة في مسلسل التنمية والتحديث الذي انخرطت فيه المملكة. وبهذه المناسبة، عقد سفير المغرب بالسويد، كريم مدرك، لقاء يوم السبت في ستوكهولم، تميز بمشاركة عدد من الكفاءات المغربية ذات المؤهلات العالية في مختلف المجالات، لاسيما في الطب والهندسة والبحث العلمي وتقنية النانو والطاقة المتجددة والذكاء الاصطناعي. وسلط السيد مدرك الضوء على الرعاية السامية التي يحيط بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، واهتمام جلالته الخاص بهذه الفئة من المجتمع. كما أشار في هذا الصدد إلى الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الـ 69 لثورة الملك والشعب، الذي يشيد بمغاربة العالم ويؤكد أهمية تمكينهم من التأطير الضروري والظروف والإمكانات، حتى تعطي هذه الجالية أفضل ما لديها.

اللامركزية.. إفريقيا الوسطى تتطلع إلى دعم مغربي (الأحداث المغربية)

أكد وزير الإدارة الترابية اللامركزية والتنمية المحلية بجمهورية إفريقيا الوسطى برونو ياباندي، أمس الثلاثاء بالرباط، تطلع بلاده إلى دعم المغرب في مجال اللامركزية والتنمية المحلية والجهوية واللاتمركز. وأبرز ياباندي، في تصريح صحفي عقب مباحثات أجراها مع وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أن المغرب أحرز “تقدما مهما” في مجال اللامركزية والتنمية المحلية، مسجلا أن بلاده ترغب في الاستفادة من التجربة المغربية في هذا المجال. وقال إن اللامركزية واللاتمركز والتنمية المحلية والجهوية تمثل التحديات الرئيسية التي تواجهها جمهورية إفريقيا الوسطى. وأشار ياباندي إلى أن بلاده ترغب في الاستفادة من التجربة المغربية لتنظيم الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في يناير المقبل.

اترك رد