أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 29 شتنبر 2022

صحف 10:12 - 29 سبتمبر 2022

قاضي التحقيق يودع ثلاث أشخاص سجن الأوداية (المساء)
أمر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمراكش، يوم الاثنين 26 شتنبر، بإحالة 3 أشخاص متابعين في حالة اعتقال على سجن الأوداية، وذلك للاشتباه في تورطهم في الهجوم على أحد الملاهي الليلية بمقاطعة جليز بعد متابعتهم في حالة اعتقال، من طرف الوكيل العام للملك من أجل تكوين عصابة إجرامية والمشاركة في السرقة باستعمال السلاح. وجاء هذا القرار بعد التحقيق التفصيلي مع الأشخاص المعنيين، الذين أحيلوا على قاضي التحقيق من طرف النيابة العامة.
الصحة: انحسار “كورونا” بالمغرب (المساء)
أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أول أمس الثلاثاء، أن الحالة الوبائية تتميز بانتشار جد ضعيف لفيروس كوفيد-19 بالمغرب. وقال معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بالوزارة، خلال تقديمه للتصريح الشهري المتعلق بالحالة الوبائية لكوفيد-19 (08 غشت -25 شتنبر)، إن “الفترة البينية الرابعة في بلادنا تستمر لأسبوعها السابع على التوالي، والتي تتميز بانتشار جد ضعيف لفيروس SARS-CoV-2 في مختلف جهات المملكة وذلك منذ الأسبوع الثاني من شهر غشت 2022 “.
ذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء.. انخراط بارز لسموها في مختلف المبادرات ذات الصبغة الاجتماعية والخيرية (اليوم المغربي)

تحتفل الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، اليوم الخميس، بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، والتي تشكل مناسبة سنوية لإبراز الانخراط البارز لسموها في دعم مختلف المبادرات ذات الصبغة الاجتماعية والخيرية، وذلك على ضوء الرعاية الخاصة التي ما فتئت توليها سموها للفئات الاجتماعية الأكثر احتياجا وهشاشة، لاسيما الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. وقد دأبت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، منذ نعومة أظافرها، على الانخراط الفعلي في العمل الاجتماعي والخيري وفق رؤية تنبني على الامتثال لقيم الوطنية والتضامن والحرص على دعم مختلف الشرائح الاجتماعية الهشة، لاسيما الأطفال الصم والبكم، على اعتبار أن سموها تترأس مؤسسة للا أسماء للأطفال والشباب الصم.
الصناعة الدوائية: توقيع عقد – برنامج لإحداث نحو 16 ألف منصب شغل صناعي (اليوم المغربي)
تم التوقيع أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء على عقد-برنامج (2022-2027) خاص بالقطاع الدوائي يستهدف إحداث نحو 16.000 منصب شغل صناعي، إيذانا بإطلاق فرص استثمارية جديدة لبنك المشاريع. ووقع هذا العقد البرنامج كل من وزير الصناعة والتجارة رياض مز ور، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، ونائب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب المهدي التازي، و”مقاولات الأدوية بالمغرب”، والجمعية المغربية للدواء الجنيس، والفيدرالية المغربية للصناعة الدوائية والابتكار الصيدلي، حيث يستهدف إحداث قيمة مضافة مباشرة إضافية تقدر بنحو 6 ملايير درهم. كما يرمي إلى تحسين الميزان التجاري بحوالي 10 مليارات درهم وزيادة رقم المعاملات المباشر بنحو 15 مليار درهم.

نفاد المخزون المائي يتهدد مدن الشمال (الأحداث المغربية)
قال محمد مهيدية، والى جهة طنجة تطوان الحسيمة، إن هناك أزمة خانقة للماء تحتاج لتدابير عاجلة، باعتبار أن مدة الاستقرار والطمأنينة تبقى قصيرة مع نفاد المخزون المائي لمدينة طنجة في ظرف ثمانية أشهر، في حال لم تتحس ن الواردات المائية مع تأخر التساقطات المطرية. ودعا مهيدية، خلال اللقاء الذي نظمه مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة بشراكة مع ولاية الجهة حول «إشكالية الماء بالجهة» يوم الثلاثاء 27 شتنبر الجاري بطنجة، إلى إصدار قرارات عاملية على مستوى كل إقليم بالجهة تنص على تحسين ترشيد الماء، والعمل على تقليص الصبيب، مع قطع الماء ليلا ببعض المؤسسات والإدارات، إلى جانب مراقبة التسربات المائية ومعالجتها وتعبئة المياه الجوفية في سبيل الحفاظ على المخزون المتوفر في انتظار تفعيل الحلول المقترحة لتجاوز هذه الأزمة.
العنف ضد المرأة.. أكثر من 23 ألف قضية (الأحداث المغربية)
قال رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، إنه على الرغم من الجهود المتواصلة لمواجهة ظاهرة العنف ضد النساء، فإن عدد القضايا المسجلة على المستوى الوطني يظل مقلقا حيث بلغ السنة الماضية 23879 قضية، مما يسائل المتدخلين في الموضوع ويقتضي مضاعفة الجهود بهدف تطويق كل الأسباب المؤدية إلى هذا العنف، وفي الوقت ذاته مواجهة المتورطين فيه بكل صرامة وبما يلزم من جزاءات قانونية. وأكد الداكي، في افتتاح الدورة التكوينية حول موضوع: «تعزيز دور قضاة النيابة العامة في توفير حماية ناجعة للمرأة» أمس الأربعاء بمراكش، أن العنف ضد المرأة حاجز في سبيل تحقيق الأمن الاجتماعي؛ مشيرا إلى أن النيابة العامة واكبت صدور القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، من أجل ضمان حسن تنزيل مقتضياته، سواء من خلال توجيه منشور إلى النيابات العامة لدى المحاكم، تحثهم من خلاله على ضرورة تفعيل المستجدات التي تضمنها، والحرص على حسن تطبيقه، وتحديد الإشكاليات التي تتعلق بفهم أحكامه، أو من خلال تنظيم لقاءات دراسية لفائدة قضاة النيابة العامة حول التعريف بهذا القانون، والفهم الصحيح لمضامينه من أجل حماية أفضل وأنجع للنساء.

حزب التقدم والاشتراكية يطالب الحكومة بالتحرك لحماية القدرة الشرائية للمغاربة ودعم المقاولة الوطنية وتحصين الاقتصاد الوطني (بيان اليوم)
طالب حزب التقدم والاشتراكية الحكومة بأن تتحرك في اتجاه حماية القدرة الشرائية للمغاربة ودعم المقاولة الوطنية وتحصين الاقتصاد الوطني من هزات وتقلبات السوق العالمية. وفي هذا السياق، أعرب المكتب السياسي، خلال اجتماعه الأسبوعي أول أمس الثلاثاء، عن قلقه إزاء “صمت الحكومة وجمودها في اتخاذ أي خطوة ملموسة من شأنها التخفيف من معاناة المواطنات والمواطنين في مواجهتهم لغلاء المعيشة”. كما سجل “عجزها وغياب إرادتها السياسية في القيام بالإصلاحات المطلوبة، بما فيها إصلاح الاختلالات العميقة التي يعرفها قطاع المحروقات، وهي الاختلالات التي أشار إلى بعضها الرأي الأخير لمجلس المنافسة”.
البرتغال تطلب مهاجرين مغاربة للعمل بشكل قانوني فوق ترابها (بيان اليوم)
شكل تعزيز التعاون بين المغرب والبرتغال في مجال التشغيل، محور مباحثات أجراها وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، أول أمس الثلاثاء بلشبونة، مع وزيرة العمل والتضامن والحماية الاجتماعية البرتغالية، آنا مانديز غودينو. وتركزت المباحثات، خلال هذا اللقاء الذي حضره، على الخصوص، سفير المغرب بلشبونة، عثمان باحنيني، حول الإجراءات العملية الكفيلة بتنفيذ الاتفاقية الموقعة بين البلدين في يناير 2022، وذلك في مجال تشغيل اليد العاملة المغربية بالبرتغال. وفي هذا الصدد، قال السيد السكوري، عقب هذه المباحثات، إن اللقاء يندرج في إطار تنزيل الاتفاقية المبرمة بين البلدين، والدفع قدما بالعلاقات الثنائية في مجال التشغيل، وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى توفير العمل اللائق وجعله في صميم الأولويات، واحترام حقوق المواطنين المغاربة أينما وجدوا، فضلا عن تعزيز إشعاع المغرب من خلال كفاءاته وطاقاته الشابة التي تعد نموذجا يحتذى به في هذا البلد الإيبيري.
قيمة الدرهم تتأثر سلبيا بتدفقات الواردات، والفاتورة الطاقية كلفت 135 مليار درهم (العلم)
قال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إن انخفاض الدرهم منذ بضعة أشهر ي عزى إلى “الحركية الكبيرة جدا” للواردات. وقال السيد الجواهري، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2022، “لقد عقدنا اجتماعات مع المسؤولين عن غرف التداول بالبنوك لتدارس أسباب هذا الانخفاض في قيمة العملة الوطنية، وذلك على الرغم من الزيادة الكبيرة في مداخيل السياحة والجالية المغربية المقيمة بالخارج”. وفي معرض تفسيره لهذا الانخفاض، أشار والي بنك المغرب إلى أن هناك تدفقات كبيرة للواردات في ما يتعلق بمنتجات الحبوب والطاقة والمنتجات نصف المصنعة، على الرغم من الأداء الجيد لمداخيل الأسفار والمغاربة المقيمين بالخارج.
الشبابيك الوحيدة تلعب دورا هاما في تيسير تدفقات التجارة الدولية (رسالة الأمة)
أكد مجموعة من الخبراء الدوليين من مناطق مختلفة من العالم، مؤخرا بمراكش، أن الشبابيك الوحيدة تلعب دورا هاما في تيسير تدفقات التجارة الدولية عموما، وتعزيز التجارة بين بلدان القارة الإفريقية على وجه الخصوص. وشدد المشاركون خلال ورشة نظمت حول موضوع “الشبابيك الوحيدة المستقبلية في قلب التحول الرقمي وتيسير تدفقات التجارة عبر الحدود”، نظمت في إطار المؤتمر الدولي الثامن للشبابيك الوحيدة، أن هذه الأخيرة حسنت بالملموس نوعية الخدمات المقدمة للفاعلين التجاريين، لا سيما في سياق التشغيل البيني لأنظمة المعلومات وإدماج الخدمات.
لشكر: ضرورة التعبئة الشاملة وتقوية الجبهة الداخلية لمواجهة التدليس والمؤامرات ضد الوحدة الترابية (الاتحاد الاشتراكي)
أكد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني للشبيبة الاتحادية، أول أمس ببوزنيقة، على ضرورة التعبئة الشاملة وتقوية الجبهة الداخلية لمواجهة كل أشكال التدليس والمؤامرات ضد الوحدة الترابية، والوقوف في وجه المغالطات والمحاولات اليائسة لخصوم الوحدة الترابية. من جهة أخرى، أوضح لشكر أن “المعارضة مستعدة للتعاون في كل ما يخدم مسارات السلم الاجتماعي بما يحفظ كرامة المواطنين، لكن لن تتوانى عن فضح كل السياسات اللاشعبية التي لا تخدم البلاد والعباد”.
الاتحاد الأوروبي يرغب في تعزيز الشراكة “الفريدة والموثوقة” مع المغرب على كافة الأصعدة (الاتحاد الاشتراكي)
أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أن الاتحاد الأوروبي يرغب في تعزيز الشراكة “الفريدة والموثوقة” مع المغرب على كافة الأصعدة. وقالت فون دير لاين في تغريدة لها عقب اتصال هاتفي جرى، أول أمس الثلاثاء، مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، والذي تمحور حول “الشراكة الإستراتيجية” القائمة بين المملكة والاتحاد الأوروبي، “نرغب في تعزيز الشراكة الفريدة والموثوقة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب على جميع الأصعدة: تعزيز التجارة والتعاون في المجال الرقمي والطاقة على سبيل المثال”. وتابعت أن استراتيجية الاتحاد الأوروبي في مجال الاستثمار “غلوبال غيتواي” بوسعها تدعيم جهود الرباط وبروكسيل، ويتعلق الأمر بالاستراتيجية الجديدة للتكتل الرامية إلى الاستثمار في بنيات تحتية “ذكية، نظيفة وآمنة”، وذلك في القطاعات الرقمية، الطاقة والنقل، ولتعزيز منظومات الصحة، التعليم والبحث عبر جميع أنحاء العالم.
مواجهة بين المحامين ووهبي (ليكونوميست)
من المرجح أن يكون الدخول السياسي عاصفا بالنسبة لوزير العدل. فنقابة المحامين بالمغرب غاضبة من الوزير بشكل خاص والأسباب لذلك كثيرة، بدءا بالشروط الجديدة للامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، المقرر تنظيمه يوم 4 دجنبر. هذا الامتحان سيتميز بإدراج نظام الأسئلة متعددة الإختيارات QCM، والذي لا يحظى بالإجماع. كما تنتقد النقابة الإصلاح أحادي الجانب للقانون 28-08 المتعلق بممارسة المهنة، وهو ما دفعها إلى الدعوة إلى تعبئة عامة لفرض رؤيتها الإصلاحية.
اليابان مهتمة بالفلاحة والأسمدة المغربية (أوجوردوي لوماروك)
أجرى رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، أمس الأربعاء بطوكيو، محادثات مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش. وأعرب السيد كيشيدا عن اهتمام اليابان بتطوير التعاون والمبادلات مع المغرب، لا سيما في مجالي الفلاحة والأسمدة، منوها بالسياسة الرائدة التي ينهجها المغرب في مجال الطاقات المتجددة، وذلك بفضل التوجيهات الملكية السامية. من جهة أخرى، جدد رئيس الوزراء الياباني التأكيد على موقف بلاده بعدم الاعتراف بالكيان الانفصالي.
الصحراء المغربية.. مؤسسة “فرنسا المغرب” تدعو باريس إلى توضيح موقفها (لوماتان)
دعت مؤسسة “فرنسا المغرب، سلام وتنمية مستدامة” باريس إلى توضيح موقفها تجاه قضية الصحراء المغربية من خلال “التزام واضح”. وأبرزت المؤسسة، في إعلان مشترك لأعضائها الفرنسيين والمغاربة، نشر في ختام الدورة الرابعة للقاءاتها بكلميم، طان طان، السمارة والعيون، بالمغرب، أن الصمت الذي تتموقع خلفه فرنسا الرسمية (بخصوص قضية الصحراء المغربية) ينظر إليه من قبل المغاربة كفعل غير ودي. وأشار البيان الذي وقعه رئيس المؤسسة، هوبير سايون، المحامي بهيأة باريس، إلى أن المغاربة ينتظرون من هذا البلد، فرنسا، الذي يعتبرونه أخا، التزاما واضحا، “أسود أو أبيض وليس رماديا”.
المغاربة المقيمين بالخارج: التحويلات مستمرة في الارتفاع (لوبنيون)
أفاد بنك المغرب بأنه من المتوقع أن تناهز تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج 100 مليار درهم في سنة 2022. وأوضح بنك المغرب، في بلاغ نشر عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلسه برسم سنة 2022، أنه “أخذا بالاعتبار الأداء المسجل منذ بداية السنة الجارية، يرتقب أن تواصل تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعها لتصل في المجموع إلى ما يناهز 100 مليار درهم في مجمل السنة قبل أن تعود إلى 92,4 مليار في 2023”. كما يتوقع البنك المركزي عجزا في الحساب الجاري إلى ما يعادل 3,2 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي في 2022 قبل أن يتراجع إلى 1,9 في المائة في 2023. وفي ما يتعلق بالاستثمارات الأجنبية المباشرة، يرتقب أن تناهز مداخيلها ما يعادل 3,2 من الناتج الداخلي الإجمالي سنويا خلال السنتين المقبلتين.
تجار الجملة متفائلون بخصوص حجم المبيعات (ليزانسبيراسيون إيكو)
أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن 65 في المئة من تجار الجملة يتوقعون استقرارا في الحجم الإجمالي للمبيعات خلال الفصل الثالث من سنة 2022، بينما يتوقع 18 في المئة منهم وقوع ارتفاع. وأوضحت المندوبية في مذكرة حول البحوث الفصلية المتعلقة بالظرفية الاقتصادية لقطاع الخدمات التجارية غير المالية و قطاع تجارة الجملة، أن هذا التطور قد يعزى أساسا، من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات “تجارة لوازم منزلية بالجملة” و”تجارة تجهيزات الإعلام والاتصال بالجملة”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المنتظر في مبيعات “تجارة لتجهيزات صناعية أخرى بالجملة”.
الشامي يدعو إلى إعطاء عمق ترابي لعمل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي (البيان)
دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إلى إعطاء عمق ترابي لعمل المجلس بشراكة مع الجماعات الترابية. وأبرز السيد الشامي، خلال لقاء تواصلي لتقديم تقرير منجزات وآفاق عمل المجلس، أنه في ما يتعلق بأوراش الجهوية المتقدمة والتنمية المجالية، فإن المجلس مدعو إلى تطوير علاقات التعاون والتفاعل والتنسيق مع هذه المجالات الترابية باعتبارها حاضنا للمشاركة المواطنة، من أجل إعطاء عمق ترابي لعمل المجلس وإسهاماته والإنصات إلى انتظارات وانشغالات الساكنة.
البنك الأوروبي لاعادة البناء يتوقع نموا ب 3.3 في المائة للناتج الداخلي الخام بالمغرب سنة 2023 (ماروك لوجور)
أعلن البنك الأوروبي لاعادة البناء والتنمية، أمس الأربعاء، أن نمو الناتج الداخلي الخام المغربي سيناهز، حسب التوقعات، 3،3 في المائة سنة 2023. وفي تقريره حول الآفاق الاقتصادية الجهوية، اعتبر البنك أن الإقلاع الاقتصادي في المغرب سيتباطأ في حدود 1، 1 في المائة سنة 2022، بعد قفزة قياسية ب 4، 7 في المائة سنة 2021، مشيرا الى أن الناتج الداخلي الخام لم يرتفع سوى ب 3، 0 في المائة كزيادة سنوية في الفصل الأول. وهي وضعية فسرها البنك بتقلص نشاط الفلاحة بسبب الجفاف مبرزا أن الموسم الفلاحي السيء يزيد من الطلب على المواد الغذائية المستوردة بأسعار دولية عالية مما يرفع معدل التضخم في المغرب الى 1، 5 في المائة خلال النصف الأول من العام.
خبير: المغرب دخل مرحلة إجهاد مائي حاد (ليبراسيون)
اعتبر الخبير في الموارد المائية، محمد البازة، أن المغرب دخل مرحلة “إجهاد مائي حاد” بعد التراجع الكبير الذي شهدته التساقطات المطرية، مما كان له تأثير في مخزون المياه على مستوى السدود. وأوضح السيد البازة، في حوار خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه ووفقا للمعطيات الحالية فقد “دخل المغرب في حالة الإجهاد المائي المطلق بمتوسط أقل من 500 متر مكعب لكل فرد سنويا، وهو أدنى مستوى لمؤشر الإجهاد المائي”، مشيرا إلى أن الدراسات تتوقع أن موارد المياه المتاحة ستنخفض بنسبة 80 بالمائة في غضون 25 عاما.

اترك رد