أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 17 نونبر 2022

صحف 11:11 - 17 نوفمبر 2022

لجنة خاصة من الداخلية تفاجئ رؤساء جماعات (المساء)

 علمت “المساء” من مصدر جيد الاطلاع، أن لجنة من المفتشية العامة للإدارة الترابية التابعة لوزارة الداخلية، قامت بزيارة عدد من المجالس الجماعية بعد تقارير سوداء توصلت بها و خروقات في التعمير وتسليم رخص مشبوهة. وحلت لجنة الداخلية بشكل مفاجئ بمقر المجـلس الجماعي لمدينة بوزنيقة، إذ تبين أن شـكـايـات رسمية توصل بـهـا كـل مـن وسيط المملكة والوكيل العام للملك بسبب تبديد أموال عمومية وعقد صفقات مشبوهة إضافة إلى خـروقـات فـي رخـص التعمير. وأوضح مصدر “المساء” أن اللجنة قامت بافتحاص عدد من الملفات التابعة لأقسام بلدية بوزنيقة وعلى رأسها قسم التعمير الذي كان موضوع شكايات تـتـحـدث عـن وجـود “خروقات” في مجال التعمير و”الترخيص في الملك العمومي”.
 وزير الفلاحة يرفع اللبس عن سلالة الأبقار الممنوعة من الذبح (المساء)

 رفع محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية في جلسة الأسئلة الشفوية الأخيرة بقبة البرلمان، اللبس عن تساؤلات الكسابة في شأن الـدوريـة المشتركة التي عممتها وزارته مؤخرا على الولايات والعمالات وأقاليم المملكة والتي تهدف إلى الـحـرص على منع ذبح إناث الأبقار دون الأربع سـنـوات، إذ أفاد الوزير، بأن سلالة الأبقار المقصودة والممنوعة من الذبيحة تخص بالأساس السلالة المخصصة للتكاثر والحليب والتي سبق بأن استفاد الكـسـابـة مـن دعـم مادي حولها بقيمة 4000 درهم عن كل رأس، قصد كسبها للتكاثر وإنتاج الحليب.

 الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تفوز بجائزتين لأفضل العروض المقدمة (اليوم المغربي)

 فاز فرع الخبرة التقنية للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب (ADM Projet)بجائزتين ضمن أربعة، لأفضل العروض المقدمة خلال المؤتمر الوطني الحادي عشر للطرق المنظم من 10 إلى 12 نونبر الجاري بمدينة الداخلة. وأفاد بلاغ للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أنه تم منح الجائزتين لكل من عمر سيقال، المدير العام ل ADM Projet، ومحمد أمين الزاه، رئيس قسم التنمية والأعمال، عن عروضهم التي همت، على التوالي، تحسين استدامة قارعة الطريق السيار وكذا مشروع بناء واستبدال الجسر السككي المؤدي إلى مطار محمد الخامس على الطريق السيار الدار البيضاء-برشيد، الذي أنجزته الشركة  الوطنية للطرق السيارة بالمغرب سنة 2020، في إطار مشروع تثليث الطريق السيار الدار البيضاء-برشيد.
التجميع الفلاحي، الحل الأمثل لتثمين مياه الري وتعزيز سلاسل القيم (اليوم المغربي)

نظمت وكالة التنمية الفلاحية، يوم الثلاثاء بطنجة بتعاون مع المديرية الجهوية للفلاحة بطنجة-تطوان-الحسيمة، ندوة حول التجميع الفلاحي تحت شعار “التجميع الفلاحي، الحل الأمثل لتثمين مياه الري وتعزيز سلاسل القيم”. وأكد المتدخلون خلال الندوة أن التجميع الفلاحي يعتبر وسيلة فعالة لتنظيم الإنتاج، وهيكلة سلاسل الإنتاج والقيم، والمساهمة في عصرنة القطاع، والرفع من مردوديته ومن عائدات الفلاحين، إلى جانب دوره الأساسي في تثمين واقتصاد مياه الري، لاسيما في هذه الظرفية المتسمة بقلة التساقطات المطرية. في هذا السياق، أكدت مديرة التجميع والشراكة بوكالة التنمية الفلاحية، سعيدة ورزان، أن هذه الندوة تأتي في سياق إطلاق أولى مشاريع التجميع الفلاحي من الجيل الجديد ضمن استراتيجية الجيل الأخضر 2020 – 2030، مذكرة بأنه قد عهد للوكالة بإنجاز مشاريع تجهيز الفلاحي ضمن البرنامج الوطني لاقتصاد مياه الري بحوضي اللوكوس ودكالة.
المحامون يعلقون إضرابهم المفتوح (العلم)

أعلنت جمعية “هيئات المحامين بالمغرب”، تعليق الإضراب المفتوح عن العمل الذي يخوضه المحامون، احتجاجا على فرض إجراءات ضريبية وردت في مشروع قانون المالية لسنة 2023، عقب “توافق مع الحكومة بخصوص الملف الضريبي” في اجتماع تم عقده بين رئيس الحكومة عزيز أخنوش وجمعية هيئات المحامين في المغرب، في “انتظار ما ستسفر عنه اللجنة التقنية المشتركة من خلاصات ونتائج”. وكان المحامون قد أعلنوا إضرابا شاملا عن العمل اعتبارا من الاثنين الماضي وحتى إشعار آخر، رفضا لقرار الحكومة فرض إجراءات ضريبية وردت في مشروع قانون المالية سنة 2023.
كوب 27 .. نزار بركة يؤكد أن هناك إرادة سياسية على أعلى مستوى من أجل نهج جديد في العلاقات بين المغرب وإسبانيا (العلم)

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، يوم الثلاثاء بشرم الشيخ، أن هناك إرادة سياسية على أعلى مستوى في المغرب وإسبانيا من أجل نهج جديد في العلاقات بين البلدين. وقال نزار بركة، في تصريح صحفي، عقب مباحثات أجراها على هامش مؤتمر المناخ (كوب 27)مع تيريزا ريبيرا رودريغز، النائبة الثالثة لرئيس الحكومة الإسبانية ووزيرة التحول البيئي والتحدي الديمغرافي، إن “اللقاء كان مهما لعدة اعتبارات أبرزها أن هناك إرادة قوية لدى صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية من أجل نهج جديد للعلاقات الثنائية بين البلدين”. وتابع أن هذه المباحثات، التي حضرها بالخصوص نائب سفير المغرب بمصر، شكلت أيضا مناسبة لبحث تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الماء، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على تنظيم لقاء بالرباط خلال الأسابيع المقبلة من أجل وضع خارطة طريق لتقوية العلاقات الثنائية في المجال المتعلق بالماء.

لوليشكي: قرار مجلس الأمن رقم 2654 يضع المغرب “في موقع قوة” (رسالة الأمة)

قال الباحث بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، محمد لوليشكي، إن قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2654 المتعلق بقضية الصحراء المغربية يضع المغرب “في موقع قوة”، من خلال التأكيد على ضرورة تفعيل إحصاء اللاجئين. وأوضح لوليشكي، الممثل الدائم الأسبق للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك، في ورقة سياسات بعنوان “القرار رقم 2654 حول قضية الصحراء المغربية: أي تأثير؟” المنشور على موقع مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، أن هذا تقدم في نقطة ري يسية وحساسة وحاسمة بالنسبة لقضية الصحراء والذي “يضع المغرب في موقف قوي للضغط على المفوضية السامية لشو ون اللاجي ين من ا جل ا جراء عملية الإحصاء التي تا خرت بدون مبرر من قبل الجزاي ر التي تستضيف مخيمات تندوف، والتي تستمر بربط الإحصاء بتنفيذ خطة التسوية لعام 1990، التي ا صبحت متجاوزة”.
دبلوماسية أمريكية: المغرب شريك في مكافحة معاداة السامية (رسالة الأمة)

أبرزت السفيرة ديبورا ليبستادت، المبعوثة الخاصة للرئيس الأمريكي لرصد ومكافحة معاداة السامية، أول أمس الثلاثاء بالرباط، دور المغرب كشريك في مكافحة معاداة السامية. وفي تصريح للصحافة، عقب محادثاتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أشادت السيدة ليبستادت بالجهود التي يبذلها المغرب في مكافحة “معاداة السامية والكراهية والأحكام المسبقة”. وبعد أن نوهت الدبلوماسية الأمريكية بالاهتمام الخاص، الذي توليه المملكة لهذه المعركة، أكدت أن هذا الاهتمام نابع من المكانة التي يحتلها المكون اليهودي في تاريخ المغرب.
شركة ألمانية تنخرط في مشروع الخط الكهربائي بين المغرب وبريطانيا (رسالة الأمة)

أعلنت شركة Conenergy الألمانية، انـخـراطـهـا فـي مـشـروع إنجاز الكابل البحري للكهرباء بين المغرب وبريطانيا. وقال بلاغ الشركة الألمانية الرائدة في المجال الطاقي، إن الشركة قررت الدخول في شراكة مالية واستراتيجية للعمل إلى جنب شركة “إكسلينكس” البريطانية المشرفة على تنفيذ المشروع، من أجل تنفيذ مشروع إنجاز 4 خطوط بحرية ذات التيار العالي على طول 3800 كيلومتر من المغرب إلى بريطانيا. ويأتي انضمام هذه الشركة الألمانية للاستثمار في هـذا المشروع بعد انضمام شركات أخرى عالمية، من بينها شركة ” XLCC” المتخصصة فـي إنـتـاج “الـكـابـلات” البحريـة لنقل الكهرباء، التي شرعت في إنشاء وحدة صناعية باسكتلندا متخصصة في إنتاج الكابلات التي سيتم استعمالها في هذا المشروع المغربي-البريطاني.

التعدين: إعادة الديناميكية للقطاع تتطلب خططا تتماشى مع خصائص كل فرع (بيان اليوم)

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أول أمس بالدار البيضاء، أن إعادة الديناميكية لمنظومة الصناعات المعدنية والميكانيكية والكهروميكانيكية تستدعي وضع خطط تتماشى مع خصائص كل فرع. وفي كلمة بمناسبة انطلاق البرنامج الاستراتيجي “ثلاثاء الفروع” الذي نظمته فيدرالية الصناعات المعدنية والميكانيكية والكهروميكانيكية، أبرز مزور أن الهدف النهائي يكمن في اعتماد مقاربة تشاركية ومسؤولة، تنخرط فيها كافة الجهات المعنية في إطار نهج بناء ومبتكر ومستدام. كما أكد الوزير خلال هذه النسخة الأولى المخصصة لفرع “الإنشاءات المعدنية وصناعة الغلايات” أن الهدف يتمثل في الإسهام في إنجاح الرؤية الجديدة الكفيلة بجعل المغرب بلدا صناعيا وتنافسيا ومسؤولا اجتماعيا، وتعزيز القطاع الخاص وجعله أرضا خصبة للاستثمار والابتكار وخلق القيمة المضافة وفرص الشغل.
تنظيم مؤتمر حول منظومة الجيل الخامس يومي سابع و ثامن دجنبر بالرباط (بيان اليوم)

تحتضن مدينة الرباط يومي سابع وثامن دجنبر المقبل النسخة الأولى للمؤتمر الأول من نوعه بالمغرب والقارة الإفريقية، حول منظومة الجيل الخامس (5G). وأوضح المنظمون، في بلاغ بهذا الخصوص، أنه من المنتظر أن يشارك في هذا الحدث خبراء في التقنيات الحديثة ومسؤولون حكوميون مغاربة وأفارقة وأوروبيون، حيث سيناقشون، على امتداد يومين، النماذج الاقتصادية لمنظومة الجيل الخامس. وأضاف البلاغ أن هذا الحدث سيوفر مساحة للمشاركين المغاربة والأجانب، لتحليل ومناقشة تكنولوجيا الغد، باستحضار مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والتقنية، واقتراح توصيات لتحويل الشبكات الحالية إلى موارد، مسجلا أن الهدف من ذلك يتمثل في تقديم الخدمات، و توليد فرص للتطور، وتنمية أعمال المشاركين مع المشغلين والشركات.
إعطاء الانطلاقة الرسمية للدورة الأولى لمنافسات المشروع الوطني للقراءة (الأحداث المغربية)

أشرف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بمعية رئيس مؤسسة البحث العلمي، نجلاء سيف الشامسي، مؤخرا بالرباط، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للدورة الأولى للمشروع الوطني للقراءة. وأوضح بلاغ للوزارة أن هذا المشروع القرائي، باللغتين العربية والأمازيغية، والذي تنظمه الوزارة بشراكة وتعاون مع مؤسسة البحث العلمي، يستهدف جميع تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية والأساتذة بكل الأسلاك والمستويات التعليمية، وكذا الطلبة بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي، وذلك بهدف تشجيعهم على القراءة. وأضاف المصدر أن المشروع يهدف إلى تفعيل دور المؤسسات المدنية في دعم القراءة ومشاريعها المساندة وتعزيز الحس الوطني وإذكاء الشعور بروح الانتماء عبر دعمه للقيم الوطنية والإنسانية، وتعزيز فاعلية هذه المؤسسات لتنهض بدورها المجتمعي في دعم القراءة بكل أوجهها وتنمية ما يحقق الأهداف المنشودة للمساهمة في النهضة التربوية.

وزيرة: نسبة استرجاع السياح إلى متم أكتوبر من السنة الجارية بلغت 80 في المائة (الأحداث المغربية)

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والإدماج الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، باستفادة 40 ألف شخص من مستخدمي القطاع السياحي من تمديد التعويضات بقيمة 2000 درهم خلال الشهور الثلاثة الأولى من 2022، مشيرة إلى أن نفس العدد استفاد من تأجيل أداء الاشتراكات المستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لمدة 6 أشهر. وكشفت عمور يوم الثلاثاء في معرض جوابها على سؤال محوري حول استراتيجية النهوض بالقطاع السياحي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين بأن نسبة استرجاع السياح إلى متم أكتوبر من السنة الجارية بلغت 80 في المائة، متجاوزة المعدل العالمي البالغ 70 في المائة. وأضافت أن نسبة استرجاع مداخيل السياحة من العملة الصعبة بلغت 103 في المائة إلى متم شتنبر، مقارنة بما تم تسجيله في سنة 2019 قبل جائحة كوفيد-19. غاز.. شركة بريطانية تعلن اكتشافات بالغرب (الأحداث المغربية)

أعلنت “SDX Energy”، يوم الإثنين 14 نونبر 2022، عن اكتشافات واعدة للغاز بمنطقة الغرب. الشركة البريطانية التي تنقب عن الغاز والبترول بعدد مناطق المملكة وبشمال إفريقيا، أعلنت عن اكتشافين بكل من بئر”1-SAK” وبئر”20-KSR”، لكن دون الكشف عن أي كميات لأن الأمـور مازالت في مرحلة الاختبار. بلاغ الشركة أوضح أنه تم ربط “1-SAK” بالبنيات التحتية، قبل أن تؤكد الاختبارات عن وجود الغاز على الجانب الأعلى من تقدير P50 قبل الحفر البالغ 0.44 مليار قدم مكعب.
ذكرى عودة جلالة المغفور له محمد الخامس من المنفى.. مناسبة لاستحضار لحظة تاريخية وازنة كرست التحام العرش والشعب من أجل نيل الاستقلال (الاتحاد الاشتراكي)

احتفل الشعب المغربي، أمس الأربعاء، في أجواء من الفخر و الاعتزاز والإكبار، بالذكرى الـ67 لعودة جلالة المغفور له محمد الخامس من المنفى، والتي تعتبر مناسبة عظيمة لاستحضار لحظة تاريخية وازنة كرست التحام العرش والشعب من أجل نيل الاستقلال. والواقع أن ذكرى 16 نونبر تمثل فرصة للتوقف عند أبهى تجليات الوطنية الحقة والاستماتة في الدفاع عن ثوابت الأمة والتحلي بقيم التضحية ونكران الذات، في مواجهة الوجود الاستعماري المفروض منذ 30 مارس سنة 1912، وذلك في سبيل إعلاء كلمة الحق والذود عن حياض الوطن التزاما بالعهد وصدقا في الوفاء.

وكالة بيت مال القدس الشريف.. لقاء يسلط الضوء على تحديات ورهانات قطاع الإعمار في القدس (الاتحاد الاشتراكي)

شكل موضوع “تحديات ورهانات قطاع الإعمار في القدس” محور لقاء إخباري، نظمته مؤخرا بالرباط، وكالة بيت مال القدس الشريف. وشهد هذا اللقاء، الذي حضره ممثلون عن جمعية البستان المقدسية، وشارك فيه من القدس بتقنية التناظر المرئي عن بعد خبراء ومتخصصون، مقاربة عدد من القضايا التي تهم راهن قطاع الإعمار في القدس وتحدياته. كما تمت مناقشة مقاربة قطاع الإعمار في المدينة المقدسية، وتقييم تجربة الوكالة في مشاريع الترميم التي أطلقتها العام الماضي، بتمويل من جهات مغربية، لفائدة عدد من المؤسسات المقدسية. وبهذه المناسبة، قال محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، في تصريح لـ (M24)القناة الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن حالة الإعمار في القدس وضواحيها تشكل مقاربة لتشكيل خريطة عمل لوكالة بيت مال القدس الشريف، وسبل دعم الإعمار الذي يتطلب اعتمادات مهمة.
جلالة الملك يعين أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي (لوماتان)

تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بتعيين أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الذين يخول القانون المنظم لهذا المجلس لجلالته حق تعيينهم. ويتعلق الأمر بعشرين عضوا من فئة الخبراء والمتخصصين، مشهود لهم بالخبرة والكفاءة في مجالات التربية والتكوين والبحث العلمي والثقافة، مع مراعاة التنوع والتكامل بين التخصصات.ويتعلق الأمر بالسيدات والسادة : جميل السالمي، أمينة لمريني الوهابي، أمين بنسعيد، يوسف السعداني حسني، آسية أقصبي مسفر، محمد الصغير جنجار، حميد بوشيخي، محمد البرنوصي، عائشة الحجامي، ليلى بنسليمان، مختاري قويدر، أمال الفلاح السغروشني، صلاح الوديع، فؤاد شفيقي، جمال بلحرش، مولاي إدريس العلوي، محمد أمين الصبيحي، محمد سلاسي سنو، رشيد بن الزين، وفاطمة الزهراء بياز

التعاون في المجال الفلاحي محور مباحثات صديقي مع رئيس مجلس الشيوخ البوروندي (لوماتان)

شكل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات التي أجراها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أمس الأربعاء بالرباط، مع رئيس مجلس الشيوخ البوروندي، إيمانويل سينزوهاجيرا ، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة على رأس وفد برلماني هام. وفي كلمة بالمناسبة، أشاد سينزوهاجيرا، الذي كان مرفوقا بأعضاء لجنة المالية البوروندية وكذا بسفير بوروندي بالمغرب ، بمستوى التعاون الثنائي ، معربا عن أمله في “تعزيز وتوطيد علاقات التعاون بين البلدين”. وأضاف أن هذه المباحثات ستمكن “من مواكبة التعاون السياسي بين بوروندي والمملكة من خلال تعاون اقتصادي يهدف إلى تطوير الفلاحة وتدعيم التكنولوجيات الفلاحية”.

نسبة استرجاع السياح إلى متم أكتوبر من السنة الجارية بلغت 80 في المائة (لوماتان)

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والإدماج الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، بأن نسبة استرجاع السياح إلى متم أكتوبر من السنة الجارية بلغت 80 في المائة، متجاوزة المعدل العالمي البالغ 70 في المائة. وأضافت عمور أمس الثلاثاء في معرض جوابها على سؤال محوري حول استراتيجية النهوض بالقطاع السياحي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين أن نسبة استرجاع مداخيل السياحة من العملة الصعبة بلغت 103 في المائة إلى متم شتنبر، مقارنة بما تم تسجيله في سنة 2019 قبل جائحة كوفيد-19.

توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس النواب والجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا (لوماتان)

وقع راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب والسيدة أورشكا كلاكوشار زوبانشيش رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا يوم الاثنين بالرباط على مذكرة تفاهم حول التعاون بين المؤسستين التشريعيتين. وأفاد بلاغ للمجلس أن مذكرة التفاهم تهدف إلى تطوير علاقات الصداقة، وتعزيز التفاهم الم تباد ل والتعاون، كما تنص على تشجيع التبادل البرلماني بين المجلسين على أعلى مستوى، وبين مجموعات الصداقة البرلمانية بالبلدين، وعلى مستوى الأ ط ر العاملة بالمؤسستين التشريعيتين. وذكر البلاغ أنه تم الاتفاق أيضا، على تكثيف التعاون، بما في ذلك تبادل المعلومات، والتشاور بخصوص القضايا ذات الاهتمام المشترك سواء على الصعيد الثنائي أو على صعيد المنظمات البرلمانية الدولية.
التعليم العالي: مشروع القانون في المراحل النهائية (ليكونوميست)

يجري الانتهاء من مشروع القانون المتعلق بالتعليم العالي. سيتم قريبا تقاسم هذا المشروع، والذي طال انتظاره، مع جميع المتدخلين في المنظومة من أجل إبداء الرأي، وفقا لوزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، الذي قال، في هذا الصدد، ” آمل أن يكون كل شيئ على أحسن مايرام متم 2023″. هذا النص سيحل محل القانون 01-00 الصادر في ماي 2000.

استفادة 60 تعاونية فلاحية نسائية من دورة تكوينية بالعيون (لوبينيون)

نظم “منتدى المرأة الصحراوية ديمقراطية وتنمية”، يوم الثلاثاء بالعيون، دورة تكوينية لفائدة ستين تعاونية فلاحية نسائية بجهة العيون-الساقية الحمراء، في موضوع “التعاونية الفلاحية المقاولاتية: التدبير وترميز المنتجات المجالية”. وتندرج هذه الدورة التكوينية، المنظمة بدعم وشراكة مع المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية بالعيون – الساقية الحمراء، والمعهد الجمهوري الدولي “IRI” في إطار الاستراتيجية الفلاحية الجديدة المتمثلة في مخطط “الجيل الأخضر 2020-2030″، الذي يولي أهمية بالغة للتنمية البشرية مع مواصلة دينامية التنمية الفلاحية.
مشروع قانون المالية 2023: القراءة الثانية في 2 دجنبر (ليزانسبيراسيون إيكو)

يواصل مشروع قانون المالية لعام 2023 مساره البرلماني. وهو حاليا بمجلس المستشارين، حيث تستمر المناقشات إلى غاية 28 نونبر، وهو التاريخ المحدد لتقديم التعديلات الأخيرة قبل الشروع في التصويت عليه في 30 نونبر. القراءة الثانية بمجلس النواب ستكون في 2 دجنبر 2022 .

“BMCE capital” 
يحلل فرص الاستثمار في فترة الأزمات ( ليزانسبيراسيون إيكو )

نظم قطب بنك الأعمال “BMCE capital / “بي إم سي أوه كابيتال غلوبال ريسيرش” التابع لبك إفريقيا- مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، يوم الثلاثاء، ندوة عن بعد موجهة لزبنائها حول موضوع ” أي فرص للاستثمار خلال فترة الأزمة؟”. وأبرز بلاغ للمجموعة أن هذه الندوة، التي تأتي في إطار سلسلة ندوات البنك وبمناسبة تحيين مركز الأبحاث (BKGR)لـ “دليل الأسهم” الخاص به، انعقدت تحت إشراف خبراء مركز الأبحاث “بي إم سي أوه كابيتال غلوبال ريسيرش” و”بي إم سي أوه كابيتال بورس”، الذين قدموا تحليلا للسياق الماكرو اقتصادي الحالي وشاركوا التوصيات المتعلقة باستراتيجية الاستثمار خلال هذه الفترة التي تتسم بالأزمات.

نظام استهداف الأشخاص المستحقين للدعم الاجتماعي سيكون له وقع إيجابي على نجاعة السياسات العمومية (البيان)

أكد الخبير في السياسة الاقتصادية، أحمد خالد بنعمر، أن نظام استهداف الأشخاص المستحقين للدعم الاجتماعي، سيكون له وقع إيجابي مهم على تدبير المالية العمومية ونجاعة السياسات العمومية. وأشار بنعمر، في تصريح صحفي بخصوص نظام تحديد واستهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي، إلى أن الأمر يتعلق بتحول حقيقي في نموذج سيتيح للمغرب التقارب مع تجارب دولية أكثر نجاعة في المجال، وذلك عبر استهداف، بالأساس، للفئات الهشة. واعتبر الخبير أن “هذه المقاربة ستمكن من تحرير الطاقات وتعزيز الإدماج الاجتماعي والاقتصادي، الذي يعد هدفا رئيسيا للنموذج التنموي الجديد”.
رئيسة الجمعية الوطنية لسلوفينيا تبرز الدور البناء للمغرب على المستوى القاري (البيان)

أبرزت رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا، أورشكا كلاكوشار زوبانشيش، يوم الثلاثاء بالرباط، الدور البناء الذي يضطلع به المغرب على المستوى القاري. ونوهت كلاكوشار زوبانشيش، في تصريح للصحافة، عقب مباحثاتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالعمل الذي يقوم به المغرب من أجل “بناء عالم أفضل ليس فقط في منطقته، إنما في نطاق أوسع”. كما أبرزت المسؤولة السلوفينية الدينامية التنموية التي يعرفها المغرب، مؤكدة على رغبة بلادها في تعزيز تعاونها مع المملكة.
جلالة الملك : صحة المواطن ركيزة أساسية للتقارب والتضامن بين الشعوب وإحدى الدعامات المحورية لبناء تعاون جنوب-جنوب فعال (ماروك لوجور)

أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن صحة المواطن تشكل ركيزة أساسية للتقارب والتضامن بين الشعوب وإحدى الدعامات المحورية لبناء تعاون جنوب – جنوب فعال. وأبرز جلالة الملك، في رسالة سامية وجهها أمس الأربعاء، إلى المشاركين في المناظرة الإفريقية الأولى للحد من المخاطر الصحية، التي تنعقد بين 16 و18 نونبر الجاري بمراكش تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، أن الصحة تعتبر من أكبر التحديات في القارة الافريقية، مشيرا جلالته إلى أن جائحة كوفيد 19، أبانت ضرورة العمل الجماعي، من خلال مضاعفة المشاريع، وتجهيز الدول بالبنى التحتية اللازمة في هذا المجال.

الأمم المتحدة تشيد بخارطة الطريق الجديدة لإصلاح التعليم بالمملكة (ماروك لوجور)

أشادت منظمة الأمم المتحدة بترجمة المغرب التزاماته لمواجهة تحديات الجودة والمساواة في التعليم، من خلال خارطة الطريق الجديدة (2022ـ 2026). وذكر مركز الأمم المتحدة للإعلام بالرباط، في بيان، أنه بينما تواجه المملكة المغربية، على غرار جميع البلدان الأخرى، تحديات من حيث الجودة والمساواة في التعليم، “تحيي الأمم المتحدة في المغرب ترجمة التزامات المملكة الطموحة في خارطة الطريق الجديدة (2022 – 2026)” والتي تتكون من ثلاثة محاور استراتيجية و12 التزاما، تستهدف الطلاب والمربين والمؤسسات بطريقة متكاملة، وتحدد ثلاثة شروط للنجاح تمثل في تحسين الحكامة، وتشجيع التزام وانخراط الأطراف المعنية، وإعادة التفكير في التمويل.
الخلوة المشتركة بين مجلس السلم والأمن والآلية الإفريقية لاستعراض الأقران في ديربان.. المغرب يؤكد على أهمية ثلاثية الحكامة المحلية، والسلام، والأمن والتنمية (ليبيراسيون)

أكد المغرب، في ديربان بجنوب إفريقيا، على أهمية ثلاثية الحكامة المحلية، والسلام، والأمن والتنمية، مذكرا بدور الجماعات المحلية في تعزيز الحكامة المحلية في إفريقيا. وسلط السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، الذي شارك يومي 14 و 15 نونبر بديربان بجنوب إفريقيا في أشغال الخلوة السنوية المشتركة الثانية بين مجلس السلم والأمن والآلية الإفريقية لاستعراض الأقران، الضوء على أهمية ثلاثية الحكامة المحلية والسلام والأمن والتنمية. وأبرز عروشي، الذي ترأس الوفد المغربي إلى هذا الاجتماع، في هذا السياق، دور الجماعات المحلية في تعزيز الحكامة الجيدة في إفريقيا.
بنك المغرب ومكتب الصرف يوطدان تعاونهما (ليبيراسيون)

وقع بنك المغرب ومكتب الصرف، مؤخرا بالرباط، اتفاقية شراكة تروم وضع إطار رسمي لتبادل المعطيات والتجارب في المجالات ذات الاهتمام المشترك. وذكر بلاغ مشترك أن هذا الإطار الجديد سيمكن أيضا كلتا المؤسستين من تعزيز علاقات التعاون من خلال العمل معا على تحسين جودة المعطيات، وكذا تطوير الكفاءات في مجال الإحصائيات وتدبير المعطيات. وأوضح المصدر ذاته أن الاتفاقية تنص على إحداث لجنة مكونة من ممثلي الطرفين، تتولى تتبع تنفيذ خطة العمل المحددة، وفق وتيرة سنوية. ويعكس توقيع هذا الاتفاق الإرادة المشتركة لكل من بنك المغرب ومكتب الصرف للنهوض بعلاقتهما التعاونية، خاصة في ما يتصل بتبادل التجارب والممارسات الفضلى وتعزيز موثوقية المعطيات.

اترك رد