سؤال بركاني

وليد بحكان 11:41 - 11 فبراير 2016

ربما قبل أن يتبادر إلى دهننا طرح السؤال، كان لزاما أن نضع بين نصب أعيننا “لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم!” ربما السوءة هنا ليست في السؤال ذاته لكن فمن جعل من السؤال أنواع وتقسيمات ربما على أساس جغرافي، جعل منه بما يسمى “سؤال بركاني”. السؤال البركاني ربما ما كان عليه ليكون هل ستتقدم للأمانة العامة للحزب يا سيادة “الإلياس”! ربما السؤال هل نسيت أن إدارة مجلس مدينتنا الموقرة في حكم حزبكم؟ ربما السؤال عن دور الصوت البركاني في خريطة طريقكم؟

تعالت الأصوات وزادت الحدة تارة من هنا وهناك بين مطالب بالرد القوي وآخر بالاعتذار، كنت لأقبل بالأخير لو أني أحسست ولو بخدش بسيط، ما سماه البعض إهانة للبركانيين لا أراه يمس شيئا من كرامة اليزناسنيين، كبرياء وحلم الأصوليين يتجاوز بكثير نظيره عند من نُصِب على عرش حزب الأصالة والذي لم يحفظ أصالته ولو إلى حين! العماري سقط في فخ الغوغائية وضعف الحنكة السياسية كغيره من سياسي البلد السعيد. من اعتبرناه “ميس نثمورت” أوقع نفسه مع قاطبة من سكان مدينة تعتبر دعامة أساسية لنجاح حزبه في المران الأخير.

ما عهدنا يوما ريفيا واحدا أهان بركان وسكانها، ذات الريفيين الذين يتقاسمون معنا اللغة والتاريخ لا طالما تشاركنا معهم أواصر القرابة والمحبة ولا نزال، وبفضلهم تدفعنا جوارحنا لذاك الاحساس بالانتماء لهذه المنطقة التي طالها التهميش والنسيان! حتى الطبيعة تأبى أن تفرقنا ومعهم تشاركنا حتى نغمات الزلزال الأخير حفظنا الله وأياهم إلى يوم الدين. رغما ما طالنا من إلياس، البركاني ظل لأصوله وفيا ولم يخلط الحابل بالنابل!

البركاني يعرف أن ما قام به إلياس يعبر عن شخصه فقط! البركاني يسأل أسئلة كثيرة لكنه لم يعتقد يوما أن له سؤال باسمه فقط! البركاني شخص لطيف ومحب بطبعه، لكن لا يبقى على حاله لحظة مساسه! البركاني يعرف من يكون ويعرف أن الاهانة ليس ما ينقص من شأنه. البركاني أصيل كن مثل البركاني.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • mohammed el mekhtuom رد

    أمر أكثر تعقيد و غباءا من أن يكون مجرد “سؤال بركاني” . بركان المدينة النور المهمشة . أضعف ميزانية للتأهيل الحضاري في المغرب معطات لمدينة بركان . الحال كارثي من عند الناس ألي الفوق . من دون جرد الباقي . الأمر يستلزم وقفة من سكان المدينة لكن يبقى إشكال لماذا لا يقفون . لأن ناس بركان فيهم 2 أنواع كاين الطبقة المتوسطة القريبة إلى الغنية . او كاين المتوسطة في الوسط . هاد الناس حامدين الله او مهنيين . إحياء تاريخ المدينة و كرامتها و الدفاع عنه راه عند رجال الاولتراس “الاورونج بويز ” . ويبقى السكوة و الصبر من سمات الغاربة

  • القدميري محمد رد

    والله امتعتنا بهذا المقال البركاني على هذا الهبل الإلياسي . تحية عالية

  • asmae رد

    مقال في المستوى👍